الحياة والمعيشة في السويد وتكاليف الدراسة

الحياة والمعيشة في السويد وتكاليف الدراسة

اليوم نستعرض لكل متابعين موقع العرب في اوربا اهم ما موجود في السويد من تكاليف يدفعها الطالب خلال إقامته فى السويد ، فى 3 جوانب : الطعام – النقل والمواصلات – النواحي الترفيهية..

بالرغم من أن الطالب الدولي عادة ما يضبط نمط حياته أثناء دراسته بالخارج على ميزانية مالية مُحددة وصارمة – وضيّقة أحياناً – ، إلا أن هناك الكثير من الطرق التى تُساعد الطالب فى جعل ميزانيته أكثر مرونة ، وتسع امور وحاجيات أكبر مما تصوّره الطالب..

أهم النصائح : 

استعمل دائماً بطاقتك الجامعية للحصول على تخفيضات فى أسعار السلع والخدمات التى تُباع داخل الحرم الجامعي .. وأيضاً يُمكنك الحصول من خلالها على تخفيضات ممتازة فى أسعار الوجبات الغذائية داخل مطاعم الحرم الجامعي..

بالنسبة للطعام أيضاً ، حاول ان تعتمد على نفسك بقدر الإمكان فى طهي طعامك بنفسك فى مقر إقامتك .. مُعظم مساكن الطلاب تضم مطابخ ( مُتعددة الأحجام ) لطلابها المُقيمين .. حاول أن تتعلم الطبخ فى بلدك قبل المجئ للسويد ، أو تعلّمه أثناء اقامتك فى السويد مُباشرة .. لا مُشكلة .. المهم أن تتعوّد على طهى أطعمتك بنفسك ، وتتعوّد أيضاً على مذاق الاطعمة الرائعة التى تصنعها !

تعال نُلقى نظرة على بعض أسعار خدمات تناول الطعام والشراب فى السويد .. وجبة العشاء مثلاً غالباً ما تُكلّف بين ال100 إلى ال150  كورونا سويدية ( أي مايساوي 10 إلى15 يورو )  بدون حساب المشروبات..

أيضاً ، غالباً مايكون تناول الطعام بعد وقت الغداء أرخص قليلاً فى السعر .. إلا إذا كنت كريماً وقُمت بدعوة أحد أصدقاءك على وجبة الغداء – ولا أنصحك بأن تكون كريماً فى كل مرة ! –  التى تشمل المشروبات والسلطات والشاي والقهوة ، فيتراوح سعرها مابين الـ 55 إلى 85كورونا سويدية..

فى الأسفل قائمة بمتوسط المصروفات الشهرية التى تحتاجها غالباً أثناء دراستك ، حتى تأخذ فكرة عامة على متوسط الأسعار وتكلفة المعيشة فى السويد .. وبالطبع تختلف هذه المصروفات وفقاً لظروف كل شخص :

  • مصروفات الطعام : 2000 كورونا
  • مصروفات الإقامة : 3,200 كورونا
  • المواصلات والتنقلات : 500 كورونا
  • التليفون / الإنترنت : 300 كورونا
  • التأمين والرعاية الصحية : 250 كورونا
  • رسوم إتحاد الطلاب : 60 إلى 70 كورونا
  • شراء الملابس / الحفلات / الترفيه : 750 كورونا

مجموع متوسط النفقات الشهرية التى يحتاجها الطالب الدارس فى السويد : 7,070 كورونا شهرياً .. أي مايُعادل 750 يورو ..

تذكّر أيضاً أن مُتوسط هذه المصاريف يتنوّع بشكل كبير حسب مكان إقامة الطالب .. فتكلفة الإقامة فى استوكهولم ( العاصمة ) أكثر طبعاً من المُدن السويدية الأخرى .. والمدن الكبيرة تكلفة الإقامة بها أكبر من المدن السويدية الصغيرة ، وهكذا..

ملحوظة هامة :

عند تقديمك لإستخراج تصريح للإقامة فى الأراضي السويدية ، سيكون واجباً عليك أن تقدم ضماناً موثقاً لهيئة الهجرة السويدية ، تُثبت فيه بأنك تملك المال الكافي طوال فترة دراستك فى السويد ، وهو 7,300 كورونا شهرياً ولمدة عشرة أشهر فى كل عام .. ويتم الإطلاع على هذه الوثائق التى تُثبت ذلك ، والتأكد منها من قبل هيئة الهجرة السويدية ، قبل إصدار التصريح..

أما فى حالة إذا أردت أيضاً أن تجلب معك أسرتك إلى السويد ، فيرتفع المبلغ الواجب توافره شهرياً إلى 10,300 كورونا ( بزيادة 3,000 كورونا ) ، إلى جانب إضافة مبلغ 1,800 كورونا شهرياً لكل طفل فى العائلة..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.