لكل مسافر أو مهاجر أو لاجئ نصائح قبل السفر إلى آيسلندا

آيسلندا هي واحدة من أفضل الأماكن في العالم التي تتيح لكم مشاهدة عجائب الأضواء الشمالية. إذا كنتم محظوظين، فسوف تشهدون الأضواء الخضراء الصوفية تتراقص في السماء في ليالي البرد الصافية والواضحة. والأضواء الشمالية ظاهرة ساحرة بحد ذاتها بفعل ظاهرة الشفق الطبي التي يفسرها العلماء بأنها جاءت نتيجة الإلكترونات المشحونة من الرياح الشمالية والتي تكونت في طبقات الجو العليا.الإسم نفسه يعبر عن الأرض الجليدية ولكن آيسلندا أكثر من ذلك، فهي بلد مشرقة تستحق الزيارة ولا تدعوا البرد يثنيكم عن زيارتها، لا سيما أن درجات الحرارة الشتوية فيها قد تكون في كثير من الأحيان أكثر دفئاً من تلك الموجودة في نيويورك. وتحتوي على الكثير من العجائب الطبيعية، ما يجعل منها وجهة ساحرة، فضلاً عن العديد من الأسباب الأخرى التي تدعوكم إلى زيارتها.

 

اعمل في صمت وليكن نجاحك هو ضجيجك”، هكذا هي آيسلندا

أشتهرت أيسلندا في السياحه بالأتي:

1- السياحة الجليدية: تبخير السخانات، الجبال الجليدية العائمة، والشواطئ ذات الحمم السوداء، والبراكين المتفجرة ستجدونها كلها في آيسلندا، وأحياناً على مسافة نصف ساعة من بعضها البعض. البلاد لديها اكثر من 4500 ميل مربع من الجليد، لذلك لا يمكنك زيارتها دون المشي على الجليد في بعض الطرق أو القيام بتسلق الجبل الجليدي Solheimajokull على الساحل الجنوبي لآيسلندا. أو القيام بجولة قيادة ذاتية من الطريق الدائري، والطريق الوطني الرئيسي، لتروا عجائب الطبيعية، بما في ذلك بركان ايافيالايوكول، البحيرة الجليدية جوكولسارلون، المضايق الشرقية وDettifoss وهي شلال مثيرة للإعجاب . ويمكنكم كذلك مشاهدة الخيول الآيسلندية الفريدة من نوعها.

2- harpa: تشتهر أيسلندا بالتصميم المعماري الطليعي والمناظر الطبيعية الهائلة والعجائبية وواحدة من أبرز الأمثلة على ذلك مبنى الـHarpa وهو مركز الإبهار وعبارة عن قاعة للإحتفالات والمؤتمرات مع واجهة زجاجية يتغير لونها باستمرار. صممها الفنان أولافار إلياسون رغبة باستحضار التفاعل الجليدي مع الضوء. وقد استضافت القاعة الكثير من العروض الأيسلندية، كمهرجان الموسيقى السنوي وكذلك عروض Sigur Ross وBjork و Of Monsters وغيرها.

3- السحر والشعوذة:  يعتقد 37 في المئة من الآيسلنديين بوجود الجن وهو اعتقاد يعتبر جزءاً لا يتجزأ من معتقداتهم وثقافتهم وهناك الكثير من المشاريع تم تغييرها أو توقيفها حتى لاتعكر صفو الجن ويضع الآيسلنديين في الحقول والحدائق مجسمات ودمى لطرد الأرواح الشريرة والجن.
ويوجد مدرسة العفريت في ريكيافيك تمكنكم من معرفة كل شيء عن المخلوقات الخفية ويدعي الكثيرون أنهم على تواصل مع هذه المخلوقات الخفية.

4- بلو لاغون سبا: لا يمكن زيارة آيسلندا دون التمتع بالمياه البخارية الكريستالية الزرقاء مع إطلالة مذهلة تغطيها الثلوج وصخور الحمم البركانية في كل اتجاه وبعد قضاء يوم كامل في هذا المكان ستشعر بأنك شخص جديد. ومن المعروف أن المياه الكبريتية والسيليكا غنية بمكونات من الطبيعية تشفي الكثير من الأمراض. ويعد الإستحمام في الحمامات الحرارية الطائفية جزء من الثقافة الشعبية والحياة اليومية في آيسلندا.

أولا: آيسلندا هي الأخيرة عالميا في مؤشر العبودية

فتأتي آيسلندا في المرتبة الأخيرة في “مؤشر الاستعباد العالمي” حيث يقطنها 23 مستعبدا فقط، أي ما نسبته 0.0007% من عدد سكانها،ويشمل هذا المؤشر أيضا الأشخاص الذين يتعرضون إلى الإتجار بـ”الجنس” أو الاستعباد بـ “الدَين”.

ثانيا: آيسلندا هي الأخيرة عالميا في معدلات الجريمة

إذ يتعرض رجال الشرطة في هذا البلد إلى السخرية من عملهم نظرا لعدم وجود عمل لهم في ظل تذييلها قائمة معدلات الجريمة في العالم، لدرجة أن البنوك خالية من رجال الأمن. والأهم من ذلك أن آسيلندا تنعم بالأمن والسلام من دون أن تمتلك جيشا يحميها.

ثالثا:  قرع الأواني في آيسلندا أسقط مسؤولين حكوميين

فقد شهد البلد ثورة سلمية بين عامي 2009 و2011 اعتمدت على قرع الأواني والطَرْق على مسطحات معدنية خلال الاحتجاجات التي اسقطت آنذاك مسؤولين حكوميين وأصعدت آخرين بعد هذه الطريقة المبتكرة في الاحتجاج.

رابعا: هدوء وأكثر

فقد عمدت آيسلندا إلى تحقيق السلام والهدوء ليس فقط بين البشر وإنما بالقضاء أيضا على أكثر المخلوقات إزعاجا ألا وهو البعوض، فلن تجد هناك ما يدور حول أذنك ويزعج نومك، وهو الأمر الذي يسهم في جعل أيسلندا أفضل مكان في العالم.

 خامسا: اعتماد مصدر للطاقة غير مألوف

تعتمد آيسلندا في حاجتها إلى الطاقة على مصدر متجدد للطاقة قد يكون غير مألوف وهو “الطاقة الحرارية الأرضية”، حيث أن نسبة 85% من الأسر تعتمد على “الطاقة الحرارية الأرضية”. وهي طاقة صادرة من البراكين الأيسلندية والفتحات البركانية، ويسميها البعض “طاقة البراكين”، وتستخدم هذه الطاقة في تسخين المياه وتوليد الكهرباء.

سادسا: عدد السكان

يعد تعداد طيور البفن الأطلسية (puffin وهو طائِر مِن الْأَطْلَسِيّ لَهُ مِنْقَار مُثَلَّم) التي تميز آيسلندا ثروة غذائية لها وجزءا من المنظومة الوطنية، وتصل أعدادها إلى 10 ملايين طير أي أضعاف أضعاف عدد السكان الذي يبلغ 350 ألف نسمة، ويعيش منهم 120 ألفا في العاصمة،

سابعا: الأولى عالميا في حرية الانترنت

بحسب التقرير الأخير الذي أصدرته مؤسسة فريدوم هاوس تصدرت آيسلندا الترتيب العالمي لمؤشر حرية الإنترنت، وقد حصلت على المركز الأول لعدة أسباب من أهمها أن الإنترنت متاح داخل الأراضي الآيسلندية بنسبة 98%، كما أن البرلمان أصدر عددا من القوانين تحمي حقوق المستخدم وخصوصيته، وتحفظ بياناته من الاختراق.

ثامنا: الأولى في مؤشر الحرية العالمي

واحتلت آيسلندا أيضا مراتب متقدمة في مؤشر الحرية عموما، ففي مؤشر الحرية العالمي كانت هذه الدولة في الفئة الأولى من بين 7 فئات ومستويات في مؤشر الحرية العالمي الذي يتضمن الحريات المدنية والحقوق السياسية. وبالطبع انعكست تلك المعطيات ومعدلات الحرية على حرية الصحافة التي احتلت أيسلندا مراكز متقدمة في مؤشرها العالمي.

تاسعا: نظام تعليمي مميز

تمتلك آيسلندا نظاما تعليما مميزا وغير مألوف، فالدراسة الأساسية في أيسلندا تبدأ من عمر 6 سنوات وتنتهي عند 16 سنة، وإذا قررت استكمال دراستك والدخول إلى الكلية يمكنك الدخول فيها من عمر 18 حتى 20 سنة، لتدفع لك الحكومة مصاريف الدراسة.

وتبلغ نسبة من يعرفون القراءة والكتابة بأيسلندا 99% من السكان.

عاشرا: أطول مدة صيام في العالم

إذ تصل ساعات النهار في صيف آيسلندا إلى 22 ساعة، وفي رمضان الماضي عام 2015 كانت آيسلندا الدولة الأولى في العالم من حيث كثرة عدد ساعات الصيام، وقد اضطر قرابة 100 مسلم هناك إلى الصيام 21 ساعة و50 دقيقة.

وإليكم هذا الفيديو التوضيحي عن حقائق في أيسلندا:

 

وللحصول على تأشيرة أيسلندا السياحية هناك بعض الأوراق التي يجب تحضيرها لضمان حصولك عليها دون أي مشاكل، وهي كالتالي:

جواز سفر ساري وصورة ضوئية منه.

  1. جوازات السفر السابقة إن وجدت وصورة ضوئية منها.
  2. صورتين شخصيتين حديثتين.
  3. وثيقة تأمين صحي لا تقل مدة سريانها عن فترة الاقامة المطلوبة و علي أن لا يقل الحد الأدنى للتغطية عن 30000 يورو للفرد و سارية في كل دول الشنجن.
  4. تعبئة نموذج طلب تأشيرة أيسلندا والتوقيع عليه من صاحب الطلب شخصيا.
  5. مستند يوضح الغرض من الزيارة و خط سير الرحلة.
  6. حجز فندق أو إثبات محل إقامة أخر مع ذكر العنوان بالتفصيل.
  7. حجز الطيران ذهاب وعودة.
  8. كشف حساب بنكي باللغة الانجليزية عن آخر 6 شهور.
  9. أي أوراق توضح امتلاكك لأصول مادية مثل دفتر توفير، أو عقارات أو ثروات أخري.
  10. شهادة من جهة العمل إذا كنت موظف.
  11. أصل البطاقة الضريبية و السجل التجاري لأصحاب المهن الحرة و صورة ضوئية منهم.
  12. بالنسبة للطلبة شهادة تفيد القيد في المدرسة أو الجامعة.

 

ايسلندا مكان آمن و لكن !!

 

 أماكن غير آمنة في ايسلندا خلال الليل

لا تضم ايسلندا الكثير من المناطق الآمنة، و ما ينطبق على الليل في ايسلندا، لا ينطبق على النهار بالنسبة للأمان .

و يتعتبر منتزه أوستورفولر Austurvöllur Park في العاصمة الآيسلندية ريكيافيك، من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها و التجول فيها خلال النهار في ايسلندا .

أما في الليل، لا تعد زيارة المنتزه من الخيارات الجيدة، خصوصاً للنساء، نتيجة تواجد السكاري في المنتزه بشكل ملحوظ .

خطر الطبيعة في ايسلندا

الطبيعة في آيسلندا جامحة في بعض الاوقات، خصوصاً طبيعة فصل الشتاء في ايسلندا المتقلبة بشكل كبير .

لذلك اذا كنت تخطط لزيارة ايسلندا، الأفضل أن يكون بحوزتك نظام تحديد مواقع جيد، و هاتف، و الأهم من ذلك، أن تكون تنقلاتك مع شخص مقيم في ايسلندا 

 

 

 مميزات الحياه في أيسلندا :

1- معدل الجريمة يعد منخفض جداً مقارنة ببقية دولة العالم .

2 – الهدوء الكبير في ايسلندا له دور ايجابي أكثر من دوره السلبي، و رغم أننا أوضحنا سابقاً أن الأمر نسبي حسب البيئة التي قدم منها الشخص على ايسلندا، إلا أن الهدوء يعد الخيار الأفضل .

3 – لا يوجد ازدحام للسيارات في ايسلندا، و هذه ميزة كبيرة ستشعر بها، خصوصاً اذا كنت قادماً من مجتمع يعاني من الازدحام .

4 – المجتمع و الحياة في ايسلندا نظيفة بشكل كبير، و يظهر هذا في كافة مناحي الحياة في ايسلندا.

5 –  البنية التحتية رائعة جداً، و وسائل المواصلات أكثر من رائعة .

6 – مستوى الحريات مرتفع جداً في ايسلندا، و تعد ايسلندا من افضل الدول الديمقراطية على المستوى العالمي .

عيوب الحياة في ايسلندا:

1 – تكلفة الحياة في ايسلندا  مرتفعة جداً.

2 – أسعار السكن في ايسلندا مرتفعة جداً، و ارتفعت اسعار ايجار المنازل بأيسلندا بسبب تفضيل أصحاب العقارات تأجير منازلهم و شققهم للسياح القادمين إلي السياحه في أيسلندا بسبب ما يجنونه من أسعار أفضل، و هذا الأمر ساهم بشكل كبير فى ارتفاع تكاليف المعيشة في ايسلندا.

“ايسلندا” على قائمة الأماكن التى يجب أن تسافر إليها فى 2018، ولأن الجزر دائماً بها شىء مختلف وجمال طبيعى، فنجد أن البلاد التى تكون على شكل جزيرة أو شبه جزيرة، تحتوى على عدد من المميزات المختلفة التى تجعلها مقصداً خاصاً، وملاذاً للمسافرين والباحثين عن الجديد.لذلك كثيرا من المسافرين فقط للسياحه يطمع في أن يهاجر إليها ولما لا وكلها مميزات وأحلام.

 

نصائح حول الهجرة والعمل والحياة في ايسلندا

1 _ الأجواء الحارة في الدول العربية، تؤدي إلى سهولة الحركة في المجتمع بشكل شبه دائم، وهذا عكس الحياة في ايسلندا والتي تتسم بهدوء كبير يصل لحد الكآبة خصوصاً في فصل الشتاء، لذلك إن لم تكن مستعداً لهذه الأجواء، الأفضل لك أن لا تفكر في الهجرة الى ايسلندا من البداية.

2 _ اذا كنت متزوج وتركت أسرتك في بلدك قبل السفر إلى ايسلندا، الأفضل أن تجلب أسرتك للعيش مع في ايسلند، أو الزواج في ايسلندا، لأن حياتك ستكون مملة اذا كنت وحيداً، لأن المجتمع الآيسلندي مجتمع منغلق على نفسه، وأنت تحتاج إلى الصحبة والحياة الإجتماعية التي ستفتقدها كثيراً في ايسلندا.

3 _ رغم عدم انفتاح مواطني ايسلندا كثيراً على الغرباء سواء من أبناء الوطن الأم أو القادمين من خارجه، عليك العمل على تكوين صداقات داخل المجتمع فهذا سيفيدك كثيراً في التعرف على الحياة وفرص العمل في ايسلندا.

4 _ تقدم وسائل المواصلات، وصغر حجم ايسلندا من حيث التعداد السكاني، لا يسهلوا امكانية الذهاب للعمل في الشتاء في ايسلندا بشكل كامل، اذ يعد الذهاب للعمل صعباً للغاية نتيجة الأجواء شديدة البرودة التي لم يعتاد عليها القادمين من الوطن العربي، لكن بعد فترة من الاقامة في ايسلانده تصبح الأمور أفضل كثيراً نتيجة التأقلم.

5 _ الدراسة والتعليم في ايسلندا اجباري للجميع، لذلك اذا كان لديك أولاد يجب أن يذهب أولادك للدراسة.

6 _ مخالفة قانون الاقامة والعمل في ايسلندا قد يؤدي إلى تغريمك أو انهاء اقامتك وهذا الأرجح.

7 _ تصرف بهدوء فلا يوجد ما يدفع للتوتر، فمعظم من ستتعامل معه في ايسلندا سيكون مسالماً جداً، وهذا ما ساهم كثيراً في انعدام معدل ارتكاب الجرائم في ايسلندا.

8 _ نسبة الأمان والحرية في ايسلندا تعد الأعلى في العالم، لكن لا تستخدم الأمان والحرية بشكل خاطي سواء مع نفسك أو مع غيرك.

9 _ رغم حرية الانترنت التي تعد الأولى عالمياً في ايسلندا، إلا أن انتهاك حقوق الملكية الفكرية والطبع والنشر على الانترنت سيعرضك حتماً لطائلة القانون. الحصول على الأشياء من خلال الانترنت تختلف في ايسلندا تماماً، 

10 _ اذا كنت مسلماً فيجب الإستعداد جيداً لشهر رمضان خصوصاً إذا أتى رمضان في فصل الصيف، عندها سيكون عليك حينها الصيام لقرابة 22 ساعة.

11 _ لا توجد أزمات سير في ايسلندا، لكن في حال القيادة يجب الإلتزام بقوانين القيادة والسرعة في ايسلندا.

12 _ الطبيعة في ايسلندا طبيعة عذراء تأخذكم لعالم آخر من الخيال، لكن التعدي على الطبيعة سيعرضك للمسائلة القانونية.

13 _ عندما تهاجر إلى ايسلندا قد لا تتدخر كثيراً اذا ما قمنا بمقارنة معدل الدخل في ايسلندا بمعدل الإنفاق، والتوفير من الراتب في ايسلندا يعتمد على الوظيفة نفسها، لكن في النهاية بعملك في ايسلندا ستعيش حياة كريمة.


واخيرا هذه بعض الـ نصائح حول الهجرة والعمل والحياة في ايسلندا لكن هناك الكثير في ايسلندا يستحق اكتشافه، عيش حياتك كما يحلو لك، لا تضايق الآخرين، تمتع بالحياة وسط أجواء من الحرية والأمان والطبيعة والهدوء الذي قد لا تجده في مكان آخر على الأرض.

 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close