ما لا تعرفه عن مساوئ العمل في إستراليا

ما لا تعرفه عن مساوئ العمل في استراليا

جميع العرب الان يبحثون في الانترنيت عن طرق الهجرة الى استراليا , او العمل في استراليا , دون ان يكلفوا نفسهم عناء البحث عن مساوء هذا البلد المنعزل نوعاً ما , او البحث عن مساوء العمل فيه من حيث الاجور وساعات العمل و استقطاعات الضرائب في استراليا ناهيك عن صعوبات السكن في استراليا بالنسبة للمهاجر الجديد . في موقع العرب في اوروبا نبحث بشكل دقيق عن كل مميزات و عواقب الحياة والعمل في استراليا , أن وجدت عقبات او سيئات , تابع معي المقال وستجد اجابة لكل تساؤلاتكم . 

 

البداية في استراليا : 

للحصول على فرص العمل في استراليا دون الحاجه الى الاصدقاء , يستعين السكان بمواقع الانترنيت للحصول على فرص العمل , الوظائف في استراليا عبر الانترنيت لها مصداقية اكبر بكثير من الوطن العربي. 

توجد الاف المواقع ولكن سنورد الافضل منها والاشهر على مستوى استراليا لتعم الفائدة لكل العرب في استراليا . 

مواقع البحث عن وظائف على الإنترنت

البحث عن وظائف لدى الحكومة الأسترالية

السكن في استراليا : 

بالنسبة لكل راغب للعمل في استراليا يجب ان يعرف تكاليف السكن كي ينظم نفقاته الشهرية وتكوين مدخرات جيدة على مدى السنة الاولى من العمل . 

  • السكن لشخص واحد الايجار بالاسبوع و ليس بالشهر
  • سعر الفرد فى الاسبوع من 180 الى 200 دولار
  • سعر العائلة فى الاسبوع من 400 الى 500 دولار فى الاسبوع و حسب كل منطقه

اى  مكان بعيد عن المولات و السيتى سنتر يكون اقل و لكن و في حينها ستحتاج الى سياره و يكون منزل صغير مكون من 3 غرف على سبيل المثال . 

كيف ابحث عن منزل؟

هناك عدة طرق اهمها على الاطلاق هو هذا الموقع Rental Properties, Homes for Rent and Apartments to Lease – realestate.com.au

من خلال صندوق البحث تضع اسم الحي اللذي تبحث عن منزل فيه، وتحدد الميزات المطلوبة .. الخ بعدها تتواصل مع المكتب لتسجيل اسمك وحضور موعد الانسبكشن 

الاجور في استراليا : 

Image result for ‫اجور العمل في استراليا‬‎

اغلب المهاجرين يتوقعون ان الاجور قليلة في استراليا كونها قارة منعزلة وفرص العمل محدودة , العكس هو الاصح , استراليا من ضمن الدول المصنفة الاكثر دخلا للمواطن . 

الان نستعرض بالنقاط اهم مفردات الاجور في استراليا : 

  • اقل راتب فى الشهر 880 دولار استرلينى
  • لو معاك اقامه او انفصلت من العمل بيكون ليك اعانه بطاله
  • فى العمل كل اسبوعين الدوله تعطيك 483 دولار استرلينى
  • اقل تكلفه للاكل و الشرب للفرد فى الاسبوع 70 $
  • الكهرباء 110 $ فى الشهر و الماء 30 $ فى الشهر كمتوسط
  • مساعدات الاطفال هي 182$ و 84 سنت كل اسبوعين 

سعر الدولار الاسترليني مقابل الدولار الامريكي هو : 1 دولار استرليني = 0.765 دولار امريكي .

لكي تتكون لكم فكرة عن مستوى الاجور للعاملين في استراليا بحسب كل اختصاص نكتب لكم الاجور السنوية لكل الموظفين في استراليا بحسب مجال العمل . 

قطاع التعدين:

يعد هذا القطاع من أكثر القطاعات ارتفاعاً في الاجور على مستوى البلاد حيث يحصل العامل في قطاع التعدين على دخل يصل إلى حوالي 107.025$  سنوياً.

قطاع التعليم:

متوسط دخل المعلمين في أستراليا يصل إلى 62 ألف دولار سنوياً ولكن قد يحصلون على زيادة تصل إلى 52% على راتبهم مع زيادة سنوات الخبرة، حيث يحصل المعلم بخبرة 10 سنوات على راتب بمعدل 70 ألف دولار سنوياً.

أما أصحاب 20 سنة خبرة فيحصلون على راتب بمعدل 97 ألف دولار بالسنة، في ولاية نيوساوث ويلز فيحصل المعلمون على راتب سنوي بمعدل 88 ألف دولار.

جراحو الأعصاب:

يحصل جراحو الاعصاب على راتب بمعدل 260 ألف دولار سنوياً ولكن معدلات روابتهم تختلف بحسب الخبرة والولاية التي يعملون بها حيث يمكن ان تتراوح الرواتب بين 98 ألف إلى 570 ألف دولار سنوياً.

العاملون في مجال الطيران:

يتقاضى العاملون في مجال الطيران air traffic controllers حوالي 118 ألف دولار، بينما يحصل العاملون في هذا القطاع كراتب أولي حوالي 59 ألف دولار سنوياً ولكن الدخل قابل للزيادة مع زيادة سنوات الخبرة.

العاملون في مجال تنظيف النوافذ:

معدل ما يحصل عليه العاملون في قطاع تنظيف النوافذ من أجر حوالي 59 ألف دولار سنوياً على أن نطاق الرواتب يمتد بين 40 ألف و 81 ألف في السنة كما أنهم يحصلون على راتب أعلى من 35% ممن يتقاضون الراتب حسب المعدل الوطني

المحاسبون:

معدل ما يتقاضاه المحاسب في استراليا حوالي 55 ألف د ولار ولكن نطاق رواتب هذه الفئة يتراوح بين 40 ألف و 83 ألف دولار سنوياً. أما في ملبورن فيحصل المحاسب على معدل راتب يصل إلى 70 ألف دولار أما المحاسبين في بريزبين يتقاضون الاقل على مستوى البلاد حوالي 68 ألف دولار.

سائقو شاحنات جمع المهملات:

يتقاضى العامل في كسائق شاحنة جمع المهملات حوالي 40 دولار في الساعة، ما يقدر حوالي 85 ألف دولار

مضيفو الطيران:

إذا كنتم تعملون في هذا المجال فإن معدل ما يحصل عليه الموظف حوالي 44 ألف دولار في السنة.

الاطباء النفسيون: 69 ألف دولار سنوياً

السباكون: 59 ألف دولار او ما معدله 28 دولار في الساعة

المحامون: 69 ألف دولار سنوياً

 

مميزات العمل في استراليا : 

وجميع الوظائف والمهن في أستراليا مفتوحة للرجال والنساء. وهناك قوانين لحماية العمال من المعاملة المجحفة أو التمييز على أساس الجنس أو العرق أو الإعاقة أو الديانة أو الميل الجنسي. كما تفرض قوانين تكافؤ فرص العمل على أماكن العمل ضمان ارتكاز الفرص الوظيفية والتدرّج والتدريب على جدارة العامل ومهاراته وخبرته وليس على معاملة تفضيلية.

و بموجب القانون الأسترالي، يستطيع المستخدَمون اختيار الانتساب (أو عدم الانتساب) إلى نقابة عمالية.
يستطيع المكتب الوطني للاعتراف بالمؤهلات المكتسبة في الخارج ( NOOSR ) مساعدتك إذا كنت صاحب مهنة تلقّيت تدريبك خارج أستراليا وكنت مقيمًا دائمًا في أستراليا.

حقوق العاملين في استراليا : 

لا شك انكم تعتقدون ان العمل في استراليا متعب وظروف صعبة لكنه على العكس يضمن للعامل وصاحب العمل العدل التام ( الكمال لله وحده ) فيكون الحد الأدني للأجور هي18.30 دولار في الساعة.وفي حاله انك موظف مؤقت سيكون أجر الساعه أكثر من ذلك.

من أهم المميزات التي تطمن العامل في أستراليا ان هناك ما يضمن حقوق العامل في استراليا هذا المكان هو مكتب

قاض مظالم العمل العادل الذي يرؤسه السيد مارك لي حيث اعلان انه إذا كان الشخص في أستراليا تحت تأشيرة معينة فيجب عليه معرفه معرفة شروط تأشيرته قبل البدء في العمل. وماهي الحقوق للقادمين الجدد لانهم من أكثر الفئات عرضه للأستغلال .

 كما أن السيد لي أضاف أن على كل شخص أن يعرف أن صاحب العمل لا يستطيع إلغاء تأشيرته، وأنه لن يفقد تأشيرته للإبلاغ عن الاستغلال.

 كما ان البروفيسور آلان فيلس رئيس جماعة العمل الخاصة بالموظفين المهاجرين Migrant Workers’ Taskforce ، التي تعمل على تحسين القوانين لوقف استغلال العمال المهاجرين.

يشجع الناس على الإبلاغ عن انتهاك حقوقهم.

وأضاف السيد مارك ان المهمه الحقيقه لقاضي المظالم أن يعمل بالعادل  ويقدم وسائل ومعلومات بعدة لغات.

كما أن للعاملين في أستراليا كافه الحقوق للعمل في بيئه أمنه .

وعلى هذا الرابط يمكنكم أن تتعرفون على نظام العمل بطريقه أمنه حفاظأ علي العملين من الممارسات الغير أمنه في العمل خوفا من أعاده العاملين إلي أوطانهم خائفين 

التقاعد في استراليا : 

ما هو الإدخار التقاعدي؟

الراتب التقاعدي، المعروف في استراليا بالسوبر، هو مالٌ تدفعه جهة عملك طيلة حياتك العملية لكي تعيش به عندما تتقاعد عن العمل.

السوبر مهم لك لأنه كلما زاد إدخارك في السوبر أثناء حياتك العملية، كلما زاد المال الذي سوف تحصل عليه من أجل تقاعدك. بإمكانك سحب مبالغ ادخارك التقاعدي في ظروف مُعينة فقط – مثلاً، عندما تتقاعد أو تبلغ عمر 65 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.