الهجرة الى الدنمارك

الهجره الى الدنمارك

الدنمارك : هي دولة ذات سيادة تسمى رسمياً بمملكة الدنمارك تقع في أوروبا الشمالية إلى الجنوب الغربي من السويد وجنوب النرويج  كما تحدها ألمانيا من الجنوب وتتكون المملكة من قسمين يتمتع كل قسم منهما بحكم ذاتي في شمال المحيط الأطلسي وهما جزر الفارو وغرينلاند تبلغ مساحة الدانمرك (43.094) كيلو مترا مربعا  ويصل عدد سكانها إلى حوالي 5،6 مليون نسمة. تتكون الدنمارك من جزيرة جوت لاند والأرخبيل الدنماركي المتكون من 407 جزيرة تتميز بالأراضي المنبسطة الصالحة للزراعة والسواحل الرملية مع ارتفاع بسيط ومناخ معتدل. اللغة الوطنية هي  الدنماركية وهي وثيقة الصلة باللغتين السويدية والنرويجية وعملتها الرسميه هي الكرونه
اي شخص يرغب بالتوجه الى الدنمارك لأي غرض كان يجب عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول. وهذا الموقع  www.newtodenmark.dk/visa يحتوي على قائمة بالبلدان التي ينبغي لمواطنيها الحصول على فيزا عند زيارة الدنمارك. وينبغي عليك تقديم طلب للحصول على فيزا قبل السفر إلى الدنمارك.
البعثة الدبلوماسية الدنماركية
البعثة الدبلوماسية الدنماركية
 [ad id=”1308″]
ويتم ذلك بالتقدم إلى القنصلية أو البعثة الدبلوماسية الدنماركية في الدوله التي تسكن فيها. وتسري هذه الفيزا لمدة تصل إلى ثلاثة اشهر ولا تمنحك حق العمل في الدنمارك. والمعتاد تكون  هذه الفيزا صالحة لمنطقة شنغن بأكملها
وإذا كان سبب الهجره هو العمل في الدنمارك وكنت قادماً من بلد غير عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقه الاقتصادية فيجب عليك طلب الحصول على تصريح قبل دخول الدنمارك.من القنصلية أو البعثة الدبلوماسية الدنماركية في دولتك. ويمكنك الحصول على تصريح إقامة وعمل إذا تلقيت عرضاً لعمل مدرج على القائمة الإيجابية  وهي قائمة بمجالات العمل التي تعاني من نقص في العمالة المؤهلة ولكن يجب عليك الحصول على تصريح دنماركي . ويمكن مشاهدة القائمة الإيجابية الكاملة بالدخول على هذا الموقع : www.newtodenmark.dk/greencard.
يوجد بالدنمارك برنامج البطاقه الخضراء وتعتبرالبطاقة الخضراء تصريحاً يسمح لك بالهجره إلى الدنمارك لمدة ستة أشهر والبحث عن عمل. ولكي تكون مؤهلاً للحصول على البطاقة الخضراء يجب عليك الحصول على درجات عالية بصورة كافية في شكل نظام نقاط حيث تحصل على نقاط على التعليم وكفاءة اللغة وخبرة العمل ويمكنك التعرف على المزيد حول برنامج البطاقة الخضراء من خلال زيارة موقع:www.newtodenmark.dk/greencard.
وفي حال السفر الى بلدك في أجازة، فقد يؤثر ذلك على إمكانية استمرار إقامتك في الدنمارك  وسيُلغَى تصريح إقامتك في حال تخليك عن منزلك في الدنمارك أو بقائك خارج البلاد لمدة 6-12 شهراً سواء كان تصريح إقامتك مؤقتاً أو دائماً وفي حالة إدانتك بارتكاب جريمة خطيرة مثلا  فقد تفقد تصريح الإقامة أو ترحل 
بالنسبه الى أستراليا, ألمانيا, أندورا, أوروغواي, أيسلندا, إسبانيا, إسرائيل, إيرلندا, إيطاليا, الأرجنتين, البرازيل, الجبل الأسود, الدنمارك, السلفادور, السويد, المملكة المتحدة, النرويج, النمسا, الولايات المتحدة, اليابان, اليونان, باراجواي, بروناي, بلجيكا, بلغاريا, بنما, بوليفيا, جبل طارق, رومانيا, سان مارينو, سنغافورة, سويسرا, شيلي, غواتيمالا, فرنسا, فنزويلا, فنلندا, كرواتيا, كندا, كوريا الجنوبية, كوريا الشمالية, كوستاريكا, لوكسمبورج, ليختنشتاين, ماكاو, مالطا, ماليزيا, مدينة الفاتيكان, موناكو, نيكاراجوا, نيوزيلندا, هندوراس, هنغاريا, هولندا, هونج كونج هذه الدول لايطلب من مواطنيها تأشيرة دخول الى الدنمارك عند زيارتها كسياح
 
المستندات المطلوبة لطلب التأشيرة
التأشيرة السياحية:
استمارة الطلب
– 1 صورة شخصية بحجم يصلح لجواز السفر
– جواز سفر ساري المفعول به صفحة فارغة بالكامل
– إثبات على وجود أموال كافية للإقامة.
– دفع رسوم التأشيرة
– عند تقديم الطلب بالبريد، يتم ختم المظروف وكتابة العنوان الشخصي عليه.
– وتكاليف التأشيرة 60 EUR
 
المسلمين في الدنمارك
المسلمين في الدنمارك
كما قامت جهات برلمانيه في الدنمارك تنتمي إلى الحزب الحاكم بطرح مشروع قانون يلزم الراغبين في الهجرة إلى الدنمارك،خاصة من المسلمين،باجتياز اختبار غريب يتمثل في قبول النظر إجباريا إلى صدور النساء العاريات للتأكد من قبول الراغب في الهجرة للثقافة الغربية وعدم معارضة الحريات.
وتقول التقارير المحلية إن اليمين الدنماركي يبحث عن طرق لمنع المسلمين من طلب الهجرة إلى الدنمارك حتى لا يؤثر في نمط الحياة هناك، وفي هذا الإطار يقول بيتر سكاروب من حزب الشعب الدنماركي انه اقترح أن يخضع كل مهاجر إلى بلاده إلى امتحان نظر إلى صدر امرأة عارية وصور عراة وان هذا يكون جزء من امتحان القبول لطلب الهجرة.
وحسب وجهة نظره فان المهاجر إذا كان متطرفا فانه فورا سيتنازل عن طلب الهجرة إلى الدنمارك على أن يشاهد الصدور العارية، أو يعيد النظر في الهجره الى الدنمارك.
وأشاربيتر إلى أن بلاده ليست الأولى في تجريب هذا النوع من الإختبارات،بل سبقتها هولندا إلى سن قانون يجبر طالب الهجرة إليها على أن يشاهد فيلما يتضمن رجلان يتبادلان القبل قبل أن يوافق على دراسة طلبه.
و تقول معلومات الدولية إن العديد من النواب في البرلمان الدنماركي عبروا عن إعجابهم بفكرة مشروع القانون،و عبروا عن استعدادهم للتصويت لصالحه في حال عرضه على المجلس للتصويت،حتى يدخل حيز التطبيق. 
 
 
 
–  الهجره الغير شرعيه الى الدنمارك :
 
كل مهاجر يدخل الى الدنمارك بطريقة غير شرعية ويقدم على لجوء في أرضها
تعامله الحكومة الدنماركية تحت بند spontan asylansøger وهو spontaneous asylum seeker
أي طالب اللجوء بشكل طوعي.
عند وصولك الى الدنمارك ينبغي ان تسلم نفسك بأقصى سرعة ممكنة اما بالتوجه الى أقرب مركز شرطة او الى مركز ساندهولم لاستقبال اللاجئين شمال كوبنهاغن وهو المركز الاول الذي عليك التوجه اليه والذي يدار من قبل الصليب الأحمر الدنماركي
او عن طريق تقديم طلب خطي إلى دائرة الهجرة أو الشرطة، إما شخصيا أو بمساعدة محامي أو ممثل آخر ولا يوجد أي صيغة رسمية للطلب الخطي ولكن يجب أن يذكر فيه هوية مقدم الطلب والإقامة الحالية بشكل واضح.
بعد عملية التسليم يقوم كل من قسم خدمات الاجانبNational Aliens Division والشرطة Politi مبدأيا بتولي مسؤولية التحقيق بملفك والتنسيق فيما بينهما لمعالجة طلب لجوءك حيث تتواجد مكاتبهما في قسم استقبال اللاجئين Sandholm . اما مهمة الشرطة هي تسجيل رغبتك في طلب اللجوء في الدنمارك والتأكد من هويتك وجنسيتك وطريقة سفرك
عند وصولك الى مركز الشركة عليك ان تسلم كل مالديك من وثائق شخصية ورسمية والتي تثبت هويتك كجواز سفر, هوية, شهادة ميلاد, دفتر العائلة, رخصة قيادة, اوراق عسكرية, اوراق مدرسية او أي وثائق اخرى تثبت هويتك
ثم تقوم الشرطة بتفتيشك بعد الطلب منك التوقيع على بيان يعطي الشرطة تصريح الموافقة على تفتيشك وتفتيش امتعتك لكن يجب ان تعلم ووفق معايير محددة من القانون الدنماركي ان الشرطة تستطيع تفتيشك على الرغم من عدم اعطائك الموافقة بذلك وممكن للشرطة ان تحتفظ بأوراقك لفترة مؤقتة للتأكد من هويتك تقوم بعدها الشرطة بتصويرك واخذ بصمة اصابعك
حيث يتم التقاط صوره لك وتسجيلها في سجلات الشرطة لمقارنة الصورة مع صور تم تسجيلها بملف الجرائم في الدنمارك او مقارنتها ومعلوماتك الشخصية مع المعلومات التي تتلقاها الشرطة في اطار بحث دولي عن شخص ما.
كما وتستخدم صورتك والمعلومات التي ادليت بها في اطار اخراج بطاقة لاجئ دنماركية تعد بمثابة هوية شخصية تعطيك الحق في البقاء في الدنمارك بشكل قانوني كطالب لجوء في فترة معالجة طلبك لكن لاتعطيك الحق في العمل واي محاولة منك لمزاولة العمل بطريقة غير شرعية او بما يسمى بالعمل في الأسود في فترة الانتظار ستعرض نفسك الى عرقلةلجوءك او الى الغاءه
 
اما بصمة الاصابع تؤخذ منك اذا كان عمرك أكثر من 14 سنة وتسجل في قاعدة بيانات خاصة ببصمات الاصابع في الدنمارك بالاظافه لمعلوماتك الشخصية وتاريخ بصمتك.
تستخدم الشرطة بصمات الاصابع لتقارنها مع السجل الجنائي الدنماركي او مقارنتها ومعلوماتك الشخصية مع المعلومات التي تتلقاها الشرطة في اطار بحث دولي عن شخص ما.
كما وتقوم السلطات الدنماركية بجمع بصمات اصابعك وتاريخها ومعلومات عنها و زمان ومكان تقديم طلب لجوءك في الدنمارك او تاريخ القاء القبض عليك من قبل الشرطة بالاضافة ماهو جنسك ورقم الهوية الشخصية وتاريخ اعطاء البيانات الى الوحدة المركزية كل ذلك وارسالهم الى قاعدة بيانات الاصابع الاوروبية المشتركة
يوروداك Eurodac system لمقارنة بصمات اصابعك مع بصمات الاصابع المسجلة في البلدان الاوروبية الاخرى المشمولة باتفاقية دبلن التي تقر على ان الدولة التي يحق لها معالجة طلبك هي اول دولة بصمت بها وبغضون يوم واحد فقط يتم اخبار السلطات الدنماركية من قبل الاتحاد الاوروبية عن النتيجة.
في حال وجود بصمة سابقة لك قبل وصولك في الدنمارك في دول اتفاقية دبلن سيتم ارجاعك الى تلك الدولة لكي تعالج طلبك.
هذا وتستطيع أي دولة اوروبية اخرى غير الدنمارك ان تقوم بمعالجة طلبك وذلك اذا كانت تلك الدولة اصدرت لك تاشيرة دخول او فيزة الى اراضيها او كانت اول دولة اوروبية دخلت اليها.
بعد أخذ الصورة والبصمة تقوم الشرطة باستجوابك لكن يحصل في بعض الاحيان نتيجة ضغط اللاجئين او عدم توفر مترجم يتكلم لغتك الام عندها يتم اعلامك بزمان ومكان الاستجواب وعليك الحضور في الوقت المناسب.
اما عن الاستجواب في مركز الشرطه فيجب ان تكون حاضرا في مقابلة الاستجواب بالتاريخ والوقت المحددين وتبدأ مقابلة الاستجواب بحضور مترجم فوري خاضع لواجب كتم الاسرار.
اما اذا كنت تحت سن ال 18 فبالاضافة الى المترجم فسيكون موجود مستشار معين من قبل الصليب الأحمر الدنماركي من أجل مساعدتك عند الاستجواب.
قبل بدء الاستجواب يجب ان تتأكد انك سلمت كل الاوراق الشخصية والثبوتية والداعمة لقضيتك لانك في حال تأخرت بتقديمها فلن يكون لها أي تأثير الا في حال استجدت اوراق اخرى فيجب تسليمها حال استجدادها لدعم قضيتك.
الاستجواب في قسم الشرطة يتمحور بشكل اساسي حول اثبات هويتك وجنسيتك وطريق وصولك الى الدنمارك ويجب إلتزام المصداقية لان هذا يسرع من معالجة ملفك ويساعد في دعمه عند تحوله من قسم الشرطة الى مديرية خدمة الاجانب التي تعطي القرار النهائي في لجوءك وفي حال عدم تعاونك فسيرفع بك تقرير بذلك الى مديرية الاجانب الأمر الذي يعرقل سير طلب لجوءك
اما في حال ادلائك بمعلومات كاذبة وتم كشفك بعد حصولك على الاقامة الدائمة ولو بعد حين فتسحب الاقامة منك على الفور وتسفر خارج البلد
هذا بالاضافة الى ان هنالك اسئلة تتخلل مقابلة الاستجواب تتعلق بعائلتك واقاربك وذلك لدعم ملف لم الشمل في حال لو وجدوا وهنالك اسئلة ايضا عن وضعك الاقتصادي ومصادر مواردك المالية.
بعد انتهاء المقابلة يجب عليك ان تصدق على المعلومات التي ادليتها وتسترعي الانتباه والدقة.
وعليك الاطمئنان بإدلائك بكافة المعلومات الصحيحة لان السلطات الدنماركية لاتتبادل المعلومات وتتقصى وتتحرى عنك من خلال التواصل مع سلطات وطنك او المنطقة التي ذكرت انك تخشى التعرض للاضطهاد فيها وانما تتواصل مع منظمات ومصادر في وطنك تم الموافقة عليها من خلال وزارة الخارجية الدنماركية وهذه المنظمات ملزمة بالسرية ولا يوجد أي تواصل لها مع سلطات بلدك.
 
بعد انتهاء الاستجواب في مركز الشرطة يتم فرزك من قبل الصليب الاحمر الدنماركي الى مراكز ايواء اللاجئين المنتشر في الدنمارك والمسؤول عن معظمها الصليب الاحمر والفرز يتم بناءا على الأماكن المتوفرة ليس بناءا على رغبة اللاجئ.
اما اذا كنت دون سن الثامنة عشر وأتيت الى الدنمارك بمفردك دون أهلك او معيل لك فستفرز الى مركز لجوء خاص بالاحداث والشباب دون سن الـ18 وسيعين لك مستشار شخصي من اجل مساندتك من اجل معالجة طلب لجوءك وسوف يكون موجود بكل مقابلات اللجوء التي تستدعيك السلطات اليها.
ان مديرية خدمات الاجانب تقوم بالتكفل بدفع تكاليف اقامتك من نقود وطعام و توفير الرعاية صحية والتدابير الاجتماعية الضرورية وتوفير التعليم الالزامي للاطفال الذين يتراوح اعمارهم بين 7-16 عاما.
وتوفير المال كبدل مواصلات من اجل التنقل من والى المقابلات مع السلطات او الفحوص الطبية في المستشفيات وتنقلات الاطفال الى المدارس.
اما بالنسبة الى الحقوق والواجبات المترتبة عليك فهي القيام بالخدمات الاجتماعية على سبيل المثال ترتيب وتنظيف المناطق المشتركة والغرفة الخاصة بك والحفاظ على النظافة العامة.
[review]

تعليق 1

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.