بالتفصيل الهجرة ومميزات الحياه في الدنمارك | تفاصيل الحياة والعمل في الدنمارك

الدنمارك مكان يعيش فيه الجميع تقريبا حياة رغيدة، ويحتل الاقتصاد المركز الثامن عشر في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، ويصنف في المرتبة الثامنة على انه اكثر تنافسية في اوروبا، وهذا كان عاملا رئيسيا للهجرة في السنوات الاخيرة، مما جذب العمال المتعلمين جيدا الى الدنمارك ، ونجد نسبة ضئيلة فقط من السكان يعيشون تحت خط الفقر بفضل البرامج الاجتماعية السخية جدا التي تشمل اعلى حد ادنى للاجور في العالم بسعر 18 دولارا في الساعة .

الكثير من الناس يعتقدون ان الدنماركيين (شعب بارد) ولكن هذا ليس صحيحا في الواقع ، فهم ببساطة حذرين قليلا عند تكوين صداقات ويفضلون ان يأخذون وقتهم لتقدير من هم الذين يتعاملون معهم بدلا من التسرع في استنتاجات استنادا الى معلومات غير كافية، وربما لا ينبغي ان تتوقع الكثير من شخص التقيت به للتو، ولكن شعب الدنمارك متعاطف جدا وهنا الصبر سيكون فضيلة من شأنها ان تساعدك كثيرا اذا كنت تحاول التكيف مع عقليتهم ، وخاصة اذا كنت ترغب في الدخول في علاقات اعمق، سواء علاقات خاصة او مهنية .

تعد مميزات الهجرة والحياة في الدنمارك التي سنتحدث عنها اليوم هى السبب الأساسي الذي يدفع الكثير من الأشخاص للتفكير في الهجرة الى الدنماك، لكن رغم المميزات التي سنتحدث عنها، هناك عيوب للحياة في الدنمارك، وبالطبع الميزات والعيوب هى جزء من واقعنا.

Contents hide
2 1 _ العيش في مجتمع متقدم في كل شئ، وهذا التقدم ينعكس بشكل ايجابي على حياة الفرد والأسرة. 2 _ لطالما تصنف الدنمارك كـ أسعد دولة في العالم، ودائماً ما تأتي الدنمارك على رأس قائمة أسعد دول العالم. 3 _ معدل البطالة في الدنمارك منخفض مقارنة بدول أوروبية أخرى، وقد وصلت نسبة البطالة بالدنمارك في شهر سبتمبر 2016 إلى ٪ 4.3. 4 _ فرصة الحصول على العمل في الدنمارك مقارنة بنسبة البطالة كبيرة جداً. 5 _ التعليم في الدنمارك مميز ومتقدم جداً، وتصل نسبة القراءة والكتابة في الدنمارك إلى قرابة 100 بالمائة، كما تحتل بعض الجامعات في الدنمارك مرتبة مرموقة بين جامعات العالم، وتعد جامعة آرهوس واحدة من أفضل الجامعات العالمية. 6 _ الحياة في الدنمارك نظيفة جداً، وهذا يعود لمحافظة الشعب على البيئة، وانتشار ثقافة استخدام الطاقة النظيفة مثل ركوب الدرجات الهوائية التي يستخدمها معظم سكان الدنمارك. 7 _ تعد البيئة والطبيعة في الدنمارك طبيعة عذراء، اذ تنتشر المساحات الخضراء والحدائق الجميلة، ويساعد في المحافظة على هذه الطبيعة الساحرة قلة التلوث في المجتمع الدنماركي. 8 _ معدل الأجور في الدنمارك مرتفع، لكن في المقابل معدل الضريبة مرتفع جداً، ونحن سنوضح هذا في مقال عيوب الهجرة والحياة في الدنمارك، لكن بشكل عام الضريبة التي تدفع، يحصل المواطن على خدمات رائعة مقابلها. 9 _ تحتل الدنمارك واحدة من المراتب 5 الأولى في تصنيف دول العالم من حيث السلم والأمان العالمي. 10 _ تحتل الدنمارك مرتبة متقدمة بين دول العالم من حيث الحريات، حيث تعد الحرية في الدنمارك عنصر أساسي من عناصر الحياة في المجتمع الدنماركي. 11 _ الطرق ووسائل المواصلات في الدنمارك هى واحدة من الأفضل في أوروبا، وتمتلك الدنمارك نظاماً ابداعياً من وسائل المواصلات والطرق التي توفر الراحة التامة لكافة مواطني الدنمارك، سواء الأصحاء، أو المرضى، أو الرياضيين.

ماهى مميزات الهجرة والحياة في الدنمارك:

1 _ العيش في مجتمع متقدم في كل شئ، وهذا التقدم ينعكس بشكل ايجابي على حياة الفرد والأسرة.
2 _ لطالما تصنف الدنمارك كـ أسعد دولة في العالم، ودائماً ما تأتي الدنمارك على رأس قائمة أسعد دول العالم.
3 _ معدل البطالة في الدنمارك منخفض مقارنة بدول أوروبية أخرى، وقد وصلت نسبة البطالة بالدنمارك في شهر سبتمبر 2016 إلى ٪ 4.3.
4 _ فرصة الحصول على العمل في الدنمارك مقارنة بنسبة البطالة كبيرة جداً.
5 _ التعليم في الدنمارك مميز ومتقدم جداً، وتصل نسبة القراءة والكتابة في الدنمارك إلى قرابة 100 بالمائة، كما تحتل بعض الجامعات في الدنمارك مرتبة مرموقة بين جامعات العالم، وتعد جامعة آرهوس واحدة من أفضل الجامعات العالمية.
6 _ الحياة في الدنمارك نظيفة جداً، وهذا يعود لمحافظة الشعب على البيئة، وانتشار ثقافة استخدام الطاقة النظيفة مثل ركوب الدرجات الهوائية التي يستخدمها معظم سكان الدنمارك.
7 _ تعد البيئة والطبيعة في الدنمارك طبيعة عذراء، اذ تنتشر المساحات الخضراء والحدائق الجميلة، ويساعد في المحافظة على هذه الطبيعة الساحرة قلة التلوث في المجتمع الدنماركي.
8 _ معدل الأجور في الدنمارك مرتفع، لكن في المقابل معدل الضريبة مرتفع جداً، ونحن سنوضح هذا في مقال عيوب الهجرة والحياة في الدنمارك، لكن بشكل عام الضريبة التي تدفع، يحصل المواطن على خدمات رائعة مقابلها.
9 _ تحتل الدنمارك واحدة من المراتب 5 الأولى في تصنيف دول العالم من حيث السلم والأمان العالمي.
10 _ تحتل الدنمارك مرتبة متقدمة بين دول العالم من حيث الحريات، حيث تعد الحرية في الدنمارك عنصر أساسي من عناصر الحياة في المجتمع الدنماركي.
11 _ الطرق ووسائل المواصلات في الدنمارك هى واحدة من الأفضل في أوروبا، وتمتلك الدنمارك نظاماً ابداعياً من وسائل المواصلات والطرق التي توفر الراحة التامة لكافة مواطني الدنمارك، سواء الأصحاء، أو المرضى، أو الرياضيين.

كيفية الحصول على تأشيرة سفر الى الدنمارك:-

 

ويتم ذلك بالتقدم إلى القنصلية أو البعثة الدبلوماسية الدنماركية في الدوله التي تسكن فيها. وتسري هذه الفيزا لمدة تصل إلى ثلاثة اشهر ولا تمنحك حق العمل في الدنمارك. والمعتاد تكون  هذه الفيزا صالحة لمنطقة شنغن بأكملها

وإذا كان سبب الهجره هو العمل في الدنمارك وكنت قادماً من بلد غير عضو في الاتحاد الأوروبي أو المنطقه الاقتصادية فيجب عليك طلب الحصول على تصريح قبل دخول الدنمارك.من القنصلية أو البعثة الدبلوماسية الدنماركية في دولتك. ويمكنك الحصول على تصريح إقامة وعمل إذا تلقيت عرضاً لعمل مدرج على القائمة الإيجابية  وهي قائمة بمجالات العمل التي تعاني من نقص في العمالة المؤهلة ولكن يجب عليك الحصول على تصريح دنماركي.

وبعيداً عن “شنجن” يمكنك الحصول على تأشيرة الدنمارك، والتي تسري هذه الفيزا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ولا تمنحك حق العمل في الدنمارك، وفي الظروف المعتادة تكون هذه الفيزا صالحة لمنطقة شنجن بأسرها.

المستندات المطلوبة لطلب التأشيرة:

وتتمثل خطوات استخراج التأشيرة ما يلي:

– تقديم استمارة طلب لمقر السفارة أو القنصلية الدنماركية.

– يرفق مع الاستمارة عدد 2 صورة، وصورة جواز السفر.

– جواز سفر ساري المفعول.

– تقديم إثبات مالي كدليل على وجود المال الكاف للإقامة.

– تأمين صحي صالح لمدة 15 يوماً.

– إحضار الدعوة المرسلة من المضيف في الدنمارك، وهو ما يعني ضرورة التواصل مع أحد مواطنيها، وهو أمر لا يبدو صعباً، إذ لا يفكر عادة أحد في السفر إلى الدنمارك أو غيرها من الدول الاسكندنافية إلا إذا كان بالفعل تعرف عليها من خلال أحد الأصدقاء من مواطني هذه الدول، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو زيارة هذا المواطن لبلد “الضيف”.

– دفع رسوم التأشيرة وتكلفتها 60 يورو.

فرص العمل في الدنمارك:

هذا الفيديو التوضيحي عن طرق العمل في الدنمارك :

قبل أن تبحث عن عمل في الدنمارك يمكنك طلب المشوره من أحد مستشاري المهن في مركز التوظيف الدنماركي بالسلطه البلديه التي تتبع لها .

مراكز التوظيف:

المهمه الرئيسيه لهم هي مساعدتك علي إيجاد فرصه عمل مناسبه ففي هذه المراكز تستطيع تسجيل إسمك إذا كنت عاطلأ عن العمل كما أنك ستجد هناك موظفين يساعدوك علي وضع خطه لإيجاد عمل مناسب

أيضا يمكنك البحث عن العمل بسهوله عن طريق:

1- إعلانات العمل في الصحف والمجلات وإرسال طلب توظيف لهم .

2_إرسال طلبات من تلقاء نفسك لتلك الشركات التي تود أن تعمل بها ,أو التقديم فيها مباشرتأ.

3_الأستعانه بقائمه معارفك ممن لهم باع طويل في سوق العمل.

4_البحث عن عمل عن طريق وكالات التوظيف الخاصه .

5_البحث عن العمل عن طريق الإنترنت (حيث يمنحك المكتبات ومراكز التوظيف ميزه الاتصال بهم عن طريق الإنترنت)

6_أنشر الأعلان الخاص بك في جريده أو علي شبكه الإنترنت  

كيفية البحث عن منزل فى الدنمارك:

 

1. يمكن للمهاجرالجديد بغرض العمل بعد حصوله على الإقامة إن كان ينوى الإنتقال إلى سكن أفضل أن يقوم بإﺳﺘﺸﺎرة ﻣﻜﺘﺐ اﻹﺳﻜﺎن اﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ التابع لها من أجل مساعدته فى إيجاد منزل فى الدنمارك.

2. يمكن التوجه لأحد ﺟﻤﻌﻴﺎت اﻟﺒﻨﺎء وتسجيل اسمك فيها والإنتظار إلى أن يأتى دورك ولكنها بالطبع خطوة قد تطول ، ويمكنك سؤال احد الجيران عن أماكنها او أحد سائقى التاكسى.

3.بالطبع هذا ينطبق على من أصبحت لغته جيدة ويقرأ اﻟﺼﺤﻒ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ، يمكن البحث عن سكن من خلال صفحات الإعلانات الخاصة بالوظائف والمنازل وغيرها.

4. إذا كنت تتوفر عن بعض الأموال يمكنك وضع إعلان للبحث عن منزل فى أحد الصحف الإعلانية أو اليومية.

5. فى البلدية التى تسكن فيها أو البلدية القريبة منك أو البلدية التى تود السكن فيها يمكنك طباعة وتركه عند أصحاب السوبر ماركت فى هذه البلديات.

6. نحن فى عهد التكنولوجيا وعهد الإنترنت يمكنك البحث عن منزل فى الدنمارك من خلال مواقع الوظائف ومواقع تشجير وتزيين الحدائق والمنازل ومواقع تأجير المساكن ، وما أكثرها على الإنترنت.

7. إذا كنت تربطك علاقة جيدة مع أحد الأصدقاء فى العمل يمكنك سؤاله عن سكن فى المنطقة التى يسكن فيها إذا كنت تحب أن تسكن فى هذه المنطقة ، أو أن تطلب من صديقك هذا أن يسال بعض ومعارفه وأصدقائه وبهذا الطريقة توسع دائرة البحث.

8. إذا كنت تذهب للممارسة أحد الرياضات فى النوادى الرياضية وما شابه ولك أصدقاء أيضا يمكنك سؤالهم عن سكن.

الشعب الدنماركي أكثر الشعوب سعادة :

هناك عدة أسباب دفعت الدنمارك إلى هذا المركز المتقدم، حسب تقرير الموقع الأمريكى، إليك أبرزها:
 
– الدنمارك ليس لديها أعلى نصيب للفرد من الناتج المحلى الإجمالى فى العالم ولكنها ضمن قائمة الـ 10 الأوائل ويقترب دخل الفرد فيها من 61 ألف دولار سنويًا (حسب تقارير 2016).
 
– الحد الأدنى للأجور فى الدنمارك يصل إلى 20 دولار فى الساعة الواحدة، كما أن لدى الدنمارك نقابات عمالية قوية.
 
– يتمتع المواطنون فى الدنمارك أيضًا بدرجة عالية من الدعم الاجتماعى، وفقًا لاستطلاع أجرته مؤسسة “جالوب” أجراه على المواطنين الدنماركيين ووجد أن غالبيتهم لديهم أصدقاء أو أحد أفراد العائلة يلجأون إليه فى أوقات الشدة.
 
– من أسباب سعادة الدنماركيين أيضًا هو أن الناس يشعرون بالارتياح مع درجة من الحرية فى اتخاذ خيارات حياتهم ولا يتحكم المجتمع فى خياراتهم.
 
– هناك نسبة عالية من الكرم فى الدنمارك، وقد قاس الباحثون ذلك إذ سألوا عن الأنشطة الخيرية التى يقوم بها المشاركين فى العينة، ووجدوا أن 67% من الدنماركيين ساعدوا أشخاص لا يعرفونهم خلال الشهر السابق للاستطلاع، و20% منهم تبرعوا لجمعيات خيرية.
 
– من أسباب السعادة أيضًا أن الدنمارك أقل فسادًا إذ حصلت عام 2015 على تصنيف “نظيفة جدًا” على مؤشر مدركات الفساد.
 

3 comments

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.