fbpx
المجر

الدراسة في “هنغاريا” تعرف على أيجابيتُها وسلبياتُتها

 

المَجَر أو هِنْغاريا (بالمجرية: Magyarország)‏ ورسمياً الجُمْهُورِيَّة المَجَريَّة هي دولة أوروبية تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا. تحدها شمالاً سلوفاكيا ويبلغ طول الحدود حوالي 515 كم، وتحد أوكرانيا بـ 103 كم في الشمال الشرقي، وتحد رومانيا بـ 443 كم من الشرق، ومن الجنوب تحد كرواتيا بـ 329 كم صربيا وسلوفينيا بـ 102 كم، كما تحد النمسا بـ 336 كم من الغرب.

المجر دولة محصورة لا تملك منفذا على البحر، وتحيط بها اليابسة من كل الجهات. تغطي الأراضي المجرية مساحة 93,030 كم²، وتتأثر بمناخ قاري، مما يجعلها تحل في المرتبة 109 الأكبر مساحة في العالم. طبيعة المجر تتكون بشكل عام من سهول منبسطة إلى سهول منحدرة من حوض الكاربات، مع وجود هضاب وجبال منخفضة في الشمال على طول الحدود السلوفاكية. حسب إحصاء عام 2018 فإن عدد سكان المجر حوالي 9,778,371 نسمة. فتحل المجر في المرتبة 83 الأكثر تعدادًا سكانيًا في العالم. تبلغ الكثافة السكانية في المجر حوالي 107.7/كم² مما يجعلها في المرتبة 94 الأعلى كثافة سكانية في العالم.

تعاقبت العديد من الدول والممالك على الأراضي المعروفة اليوم باسم المجر مثل الكلت والرومان، وحتى بودابست عاصمة المجر كانت مستوطنة كلتية، كما أصبحت عاصمة ومركزاً للمحافظة الرومانية المعروفة باسم بانونيا السفلى (Lower Pannonia). ويعود تاريخ ظهور المجر بهذا الاسم يعود إلى العصور الوسطى المبكرة، عندما استوطن المجريون حوض بانونيا، وهو شعب يعود أصله إلى وسط وشمال ما يسمى الآن روسيا.

يوجد في العاصمة بودابست حوالي 33 كليات حكومية وجامعتين خاصة معترف بها ويوجد بها 37 كلية جامعية 

الايجابيات الاولى 

ان دولة المجر تقع في الاتحاد الاوربي ومن هنا سنتعرف على رسوم الدراسة و المعيشة في المجر وان تكلفة الدراسة جدا جدا معقولة لا نقول انها رخيصة او منخفضة وان الشخص يقارنها بكل دول العالم ولاكن بالنسبة لدول الاتحاد الاوربي وان رسوم الدراسة جد جدا رخيصة .

الايجابية الثانية  .

ان المجر من الدول التي تُشجع الطلاب الاجانب على على القدوم و الاستقرار داخل اراضيها في البلد مثال على ذلك يوجد لديهُم برنامج خاص يسمى “ELIGIBILITY” وهو مختص بالحصول بالحصول على الاقامة الدائمة فقط ثلاث سنوات من تاريخ الوصول وبعد ان تُقيم فيها لمدة 5 سنوات ومن ثم الحصول على الجنسية وهو يعتبر نوع من استقطاب العقول وهي مسألة موجودة في دول كثيرة والمجر بدأت تحذو حذو الدول التي تستقطب الشباب .

الايجابية الثالثة . 

اجراءات القبول والفيزا والتسجيل لدولة تقع في الاتحاد الاوربي مثل المجر جدا سهلة وان الفيزا تحصل من خلال التقديم عليها من خلال السفارات في بلد الاقامة واجراءاتها جدا سهلة مثل باقي الدول الموجودة خارج دول الشنغن مثل امريكا – كندا – السويد – وغيرها من الدول .

الايجابية الرابعة .

ان المنح الدراسية جدا سهلة وتغطي كافة التكاليف سنتحدث عنها بالتفصيل الدقيق فيما بعد وان الكثير من الدول صراحة لايوجد فيها منح حكومية خاصة لذلك وضعنا هذا الامر في قائمة الايجابيات .

السلبيات . 

صراحة هناك امور متعددة بخصوص السلبيات وجدتها في المجر وهناك امران مهمان يعتبر من السلبيات ويجب التنويه لهُم .

الاعتراف في الدراسة معترف بها وبلا شك ان الكثير من الدول العربية – الافريقية عندما تأتي شهادات من أوربا من غير الدول الكبيرة المعروفة مثل المانيا – بريطانيا عندما تأتي الشهادات من وسط وشرق اوربا ينضرون اليها من منظور مختلف قد يكون واقعي وصحيح 

الاعتراف هنا يأتي فقط لطلاب الطب المقيمون في المجر لذلك نصيحتي لك ان قبل ان تغادر من بلد الاقامة حاول الاتصال بموقع وزارة التعليم العالي المجرية ومن هذه الخطوة لاتعتمد فقط على معلومات الانترنيت .

 والاسالة هي .

اريد ان ادرس الطب في المجر هل الشهادة معتمدة و ددهل من الممكن معادلة الشهادة ؟ . وهل توجد اية طلبات ؟ . 

ومن ثم حاول معرفة هذه الامور بنفسك حتى تسافر وانت قد اكملت كل هذه الاجراؤات وانت مطمئن ولاكن شهادة المجر مُعتمدة وبلا شك ولاتوجد فيها اي صعوبات 

السلبية الثانية . 

عددا من الطلبة الذي اقيموا لغرض الدراسة في المجر يتحدثون عن الاخيرة على انها شعب لطيف جدا ولم يواجه احدا منهم مواقف عنصرية ومثالا على ذلك موقف المجر من اللاجئين السوريين المقيمين داخل اراضي العاصمة بودابيست . 

والمجر رسومها الدراسية ارخص مقارنة بروسيا ودول وسط اوروبا واما ايجار الشقق في اوربا يتراوح مابين 400 – 600 دولار شهريا وهذه من الامور الايجابية . 

الدراسة في المجر

الدراسة في المجر

قائمة بافظل الجامعات في المجر . 

  1. افظل جامعة هي جامعة سكد في المجر 
  2. جامعة ايجووفسلورايت .. تعتبر من افظل الجامعات في المجر على الاطلاق هذا وان جميع الجامعات الموجودة في القائمة اعلاه هي جامعات مميزة ومعترف بها . 

ويوجد فيها تخصصات مختلفة مثل الطب – الهندسة – طب الاسنان وغيرهُ من التخصصات وان الدراسة ممكن ان تكون باللغة المجرية او الانجليزية او حتى اللغة الالمانية . 

هنالك 7 امور تطلبها منك دولة المجر لغرض الدراسة وهي صورة من جواز سفر الطالب وصورة الشهادة وصورة وكشف طبي يبين ان الطالب خالي من الامراض . 

وان المنحة الدراسية متاحة لحوالي 56 دولة وانها ليست متاحة لجميع الجنسيات ومن ضمن 56 دولة هي “الجزائر – سوريا – فلسطين – اليمن – المغرب ” 

والدول الافريقية مثل ” غانا – نيجيريا” 

بالمقارنة مع طالب من فلسطين وطالب من نيجيريا في تخصُص الاقتصاد نجد ان الفلسطيني متاح له الاقتصاد في المنحة لكافة المراحل والمواطن النيجيري غير متاح له دراسة الاقتصاد 

المنحة في المجر

المنحة في المجر

مميزات المنحة الدراسية . 

هي الاعفاء من كافة الرسوم وبالتالي تصبح الدراسة مجانية 

الميزة 2 : اعطاء الطالب مصروف 130 يورو من اجل مصاريف الاكل و الشرب ويعطوك 130 يورو اخرى “مصاريف سكن” . 

بالنسبة لطلاب الدكتوراه يتقاضون راتبا شهريا وقدرهُ 450 شهريا في اول عامين لهم بعد ذلك يصبح الراتب الشهري هو 580 يوروا وتوفير تأمين طبي شامل طوال فترة الدراسة 

شروط الالتحاق بهذه المنحة .

  • تكون المنحة مفتوحة للطلاب الاجانب “خارج دولة المجر” 
  • أذا كنت تدرس باللغة المجرية هي ان تدرس لمدة عام كامل من ضمن المنحة “لغة مجرية” بشكل ابتدائي .
  • اذا كنت تدرس باللغة الانجليزية لازم تحضر شهادة 5-5 وان دراسة اللغة الانجليزية هي ليست من ضمن المنحة نفسها 
  • اذا كنت تدرس في اللغة الالمانية يجب عليك احضار شهادة B2 
  • ارسال خطابا يوضح لماذا تستحق المنحة مثل الخطابات التي ذكرت سابقا وهو “خطاب لحصولك على المنحة” 
  • مخاطبة جهة للتبني من اجل اكمال الدراسة أن تقدم ماتريد تقديمهُ 
  • تعمل كشف طبي كامل 
  • اعطاء صورة من جواز سفر الطالب . 
  • الشرط السادس هو ان توقع على خطاب الموافقة 
المنحة في المجر

المنحة في المجر

ختامُها . 

توصيتين مهمتين خاصة بطلاب الدكتوراه 

1 . وصية لاي شخصين من قاموا بتدريسك يتم من خلالها قبول في المنحة الدراسية وهناك امرا جدا جدا مهم الا وهو خاص بهذه المنحة هو ان هناك في كل دولة من دول ال56 التي تم ذكرها سابقا 

هناك جهة مرتبطة باجراءات المنحة في المجر واغلب هذه الجهات هي وزارة التعليم العالي المجرية وبالتالي عندما تقدم على هذه المنحة بشكلا الكترونيا من خلال رابط الموقع وتلحق الاوراق المطلوبة ارسال صورة من طلبك للمنحة من خلال جهة حكومية ذكر اسمها في داخل الموقع المذكور 

ويوصي كاتب ألمقال بتقديم منحة المجر لغرض الدراسة لانها فعلا انها منحة مميزة ومن دول الاتحاد الاوروبي فبالتالي انك ستضرب اكثر من عصفور بحجر واحد واحب ان اشكر من وفر هذه المعلومات وان المعلومات يجب ان تكون دقيقة قدر المستطاع 

أقرا ايضا .. عاجل جدًا | الولايات المتحدة | البدء بتقديم فيزا العمل لسنة 2022, وعددها 65000

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.