fbpx

2022 : طريقة التقديم على قرعة اللوتري ؟ وماهي الدول المُستهدفة من خلال تلك القرعة ؟

في مقالنا لهذا اليوم سنسلط الضوء على موضوع “اللوتري” وهو قرعة سنوية للحصول على رخصة الإقامة الدائمة والمعروفة باسم البطاقة الخضراء (بالإنجليزية: Green Card)‏ في الولايات المتحدة الأمريكية بتفويض من الكونغرس وتديره وزارة الخارجية الأمريكية.

وقدم قانون الهجرة الأمريكي لعام 1990 برنامج هجرة التنوع، حيث يتم توفير 55 ألف تأشيرة سنويا بداية من عام 1995 في قرعة عشوائية بواسطة الكمبيوتر . 

ويهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين ويستهدف الدول ذات معدل الهجرة المنخفض للولايات المتحدة.

لذا فقد قدم قانون الهجرة الأمريكى لعام 1990 برنامج هجرة التنوع حيث يتم توفير 55 ألف تاشيرة سنويا بداية من عام 1995 في قرعة عشوائية بواسطة الحاسب الآلى. يهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين ويستهدف الدول ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

أذ و تقوم الدائرة المختصة في كل سنة باستقبال الطلبات عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية المخصص للبطاقة الخضراء في الفترة المحصورة بين شهر أكتوبر وشهر نوفمبر.

البطاقة الخضراء

البطاقة الخضراء

اللوتري

هو برنامج ينظم في كل عام، وتمنح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية 50,000 تأشيرة فيزا للأفراد من الدول المؤهلة أي الدولة المسموح لأفرادها بالتقديم على القرعة لنفس العام للمشاركة من أجل العمل أوالدراسة أو العيش في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن برنامج الهجرة العشوائي للحصول على البطاقة الدائمة الجرين كارد.

DV هي اختصار لـ Diversity Visa أي تأشيرة التنوع، وترجع تسميتها بهذا الاسم إلى السنة المالية التي توزع فيها الحكومة الأمريكية بطاقات الجرين كارد.

يستطيع الحاصلون على الجرين كارد السفر بحرية تامة من وإلى الولايات المتحدة لأنهم يعتبرون مثل المواطنين الدائمين على أرض الولايات المتحدة ويحق لهم بشكل قانوني العمل والاستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الاجتماعي وغيرها من المساعدات، وبعد ذلك يمكن لحاملي بطاقة الجرين كارد التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية دون أن يفقدوا جنسيتهم الحاصلين عليها من بلدهم التي ولدوا فيها، وتعتبر بطاقات الجرين كارد سارية المفعول لمدة عشر سنوات ويمكن تجديدها بأجراءات بسيطة.

تاريخ اللوتري . 

هذا وقد اعلن قانون الهجرة الأمريكى لعام 1990 تقديمهُ لبرنامج هجرة التنوع حيث يتم توفير 55 ألف تاشيرة سنويا بداية من عام 1995 في قرعة عشوائية بواسطة الحاسب الآلى. يهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين ويستهدف الدول ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

تقوم الدائرة المختصة في كل سنة باستقبال الطلبات عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية المخصص للبطاقة الخضراء في الفترة المحصورة بين شهر كانون الثاني “اكتوبر” وشهر نوفمبر.

الدول المستهدفة . 

الدول ذات معدل هجرة مرتفع للولايات المتحدة الامريكية وتحديدا الدول التي هاجر منها حوالي أكثر من 50 ألف مهاجر للولايات المتحدة خلال آخر سنوات تصبح غير مؤهلة للتقديم في برنامج هجرة التنوع. في برنامج عام 2014

والذي ينحصر في الفترة من أكتوبر للعام 2012 الماضي وحتى أيلول 2014 كانت هناك 18 دولة غير مؤهلة للبرنامج

منها  “البرازيل، كندا، بنغلاديش، الصين، جمهورية الدومينيكان، كولومبيا، الإكوادور، السلفادور، هايتي، الهند، جامايكا، المكسيك، باكستان، بيرو، الفلبين، كوريا الجنوبية، بريطانيا وجميع الدول التابعة لها (بإستثناء أيرلندا الشمالية) وفيتنام طبعا هذا هواليانصيب لكن البعض يفضل الهجرة القائمة علي نظام النقاط.

المقابلة:

متى يبدأ اللوتري 2022 ؟

التسجيل في قرعة امريكا 2023/2022، حسب موقع السفر التابع لمكتب الشؤون القنصلية الأمريكية فإن انطلاق التسجيل في اللوتري الامريكي / قرعة امريكا 2022 المغرب سوف يبتدئ يوم 7 أكتوبر 2022 وإلى غاية يوم 10 نونبر 2022. 

كم عدد الفائزين في اللوتري 2023 ؟ . 

‏يبلغ عدد المشاركين في القرعة الأمريكية 2023 حسب وزارة الخارجية الأمريكية 50 مليون شخص حول العالم، ويفوز من مجموع المتقدمين 55,000 شخص فقط.25‏/04‏/2022

هذا و بعد إنجازك الخطوات الواردة في إجراءات تأشيرات الهجره التعدديه على موقع usvisas.state.gov، بما في ذلك تقديم طلب تأشيرة الهجرة المطلوبة (DS-260)، قد تتلقى رسالة بالبريد الإلكتروني من مركز كنتاكي القنصلي (KCC) لإبلاغك عن تحديد موعد لك لإجراء المقابلة. سوف يطلب منك في هذه الرسالة الدخول إلى قسم التحقق من وضعك على الموقع الإلكتروني لتأشيرات التنوع (E-DV)، وذلك باستخدام رقم التثبيت الخاص بك، لرؤية تاريخ ووقت ومكان المقابلة.

يمكنك معرفة المزيد حول إجراءات المقابلة على موقع http://usvisas.state.gov

اختيار الفائزين في اللوتري

بالنسبة للسنة المالية لعام 2023 المقبل لن يتمكن الأشخاص من البلدان التي يكثر فيها عدد المهاجرين من التقديم وهي (بنجلاديش، البرازيل، كندا، الصين، كولومبيا، جمهورية الدومينيكان، السلفادور، هايتي، هندوراس، الهند، جامايكا، المكسيك، نيجيريا ، باكستان، الفلبين، كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة (باستثناء أيرلندا الشمالية) والأقاليم التابعة لها وفنزويلا وفيتنام).

ويتم اختيار الفائزين في برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة DV عشوائياً من خلال نظام كمبيوتر ، ويتم توزيع التأشيرات بالتساوي في 6 مناطق جغرافية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.

شروط التسجيل في اللوتري . 

‏1- لا بد أن يمتلك الشخص جواز سفر ساري المفعول.

2- ‏يجب ألا يقل عمر المتقدم في لوتري أمريكا عن ‏18 عامًا.

3- ‏لا بد من توضيح الحالة الاجتماعية.

4- يشترط ‏قضاء 12 عامًا بالتعليم على الأقل، وهو ما يعادل شهادة الثانوية العامة أو شهادة الدبلومات.

5- يشترط ‏إحضار صورة حديثة الالتقاط لم يمض عليها أكثر من 6 أشهر.

6- لا بد أن يكون الشخص المتقدم ينتمي لجنسية إحدى الدول التي لم يهاجر 50000 أو أكثر من مواطنيها إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال السنوات الـ5 الأخيرة قبل فتح باب التقديم القرعة.

حالة الطلب للشخص الُمتقدم
في نهاية مقابلة تأشيرة الهجرة، سوف يبلغك القنصل ما إذا كان طلب التأشيرة قد قُبل أو رُفض.

تتطلب بعض طلبات التأشيرات إجراءات إدارية إضافية، تستغرق وقتًا إضافيًا بعد إجراء المقابلة مع القنصل. يتم إبلاغ مقدمي الطلبات بهذا الإجراءات عند تقديم طلبهم. تتم معظم الإجراءات الإدارية خلال 60 يوما من تاريخ المقابلة. . تختلف الإجراءات الأداريه المطلوبه طبقا لظروف كل حالة. يمكنك التحقق من وضع طلب التأشيرة على موقع http://ceac.state.gov.

أما في حال رفض منحك التأشيرة، قد تجد معلومات مفيدة في قسم عدم الأهلية والإعفاءات Ineligibilities and Waivers على موقع http://usvisas.state.gov

 

كيف اعرف اذا تم قبولي في اللوتري ؟

رابط نتيجة اللوتري الأمريكي 2023 .

اذ و تأتي من خلال الدخول إلى موقع وزارة الخارجية الأمريكية https://dvprogram.state.gov/
الضغط على زر الواجهة الرئيسية check status ثم الضغط على كلمة continue.
كتابة الرقم التأكيدي الذي جرى الحصول عليه أثناء عملية التسجيل.
تسجيل بياناتك بشكل صحيح.
الضغط على submit لتتمكن من معرفة النتيجة.

الوضع بعد المقابلة :

في حال الموافقة على منحك تاشيرة الدخول ، سوف يتم ارسال بلاغ عن كيف ومتى سيعاد إليك جواز سفرك مع التأشيرة. قم بمراجعة دقيقة لفقرة “بعد المقابلة” After the Interview على موقع usvisas.state.gov لمعرفة ما يجب القيام به عند استلامك التأشيرة، ودخولك الولايات المتحدة، وتسديد رسوم الهجرة إلى المصلحة الأميركية للجنسية والهجرة وغيرها من المعلومات الهامة.

أقرأ التالي : انتعاش حركة التوطين في امريكا وكندا والسويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.