fbpx
لم الشمل من خلال اللوتري

تعرف على طرق لم الشمل من خلال نظام اللوتري للعام 2022

في مقالنا لهذا الاسبوع سنتطرق الى ملف لم الشمل للأسرة يعُد من أحد الأسباب المعروفة للهجرة في الكثير من البلدان نظرًا لوجود فرد أو أكثر من أفراد الأسرة في بلد معين مما يتيح لباقي أفراد الأسرة الهجرة إلى هذا البلد أيضًا.

أذ وتسعى قوانين لم شمل الأسرة إلى تحقيق التوازن بين حق الأسرة في العيش معًا وبين حق البلد في السيطرة على معدلات الهجرة. أما وقد تعد هجرة الزواج حالة فرعية من حالات لم شمل الأسرة والتي يهاجر فيها أحد الزوجين إلى البلد التي يعيش فيها زوجه، وقد تحدث هجرة الزواج قبل وقوع الزواج وفي هذه الحالة تقع تحت تصنيفها الخاص أو تحدث بعده وعندها تندرج تحت قوانين لم شمل الأسرة.

شهدت السنوات الأخيرة العديد من حالات إرسال القُصر في رحلات محفوفة بالمخاطر بهدف طلب وضع اللجوء السياسي الذي يتيح لباقي الأسرة اللحاق به بمجرد الحصول عليه.

لم شمل الأسرة في الولايات المتحدة . 

يأتي ملف لم شمل الأسرة في المرتبة الأولى بين المعايير الأساسية للهجرة إلى الولايات المتحدة، وتحكمه بنود قانون الهجرة والجنسية بعد تعديلها. بالنظر إلى التاريخ، بدأ التأكيد على لم شمل الأسرة في قانون الهجرة الأمريكي من خلال قانون 1965 الذي خصص 74% من المهاجرين الجدد إلى الولايات المتحدة لحاملي التأشيرات الممنوحة بغرض لم شمل الأسرة.

وضم هذا، حسب الأفضلية التنازلية، أبناء المواطنين الأمريكيين من البالغين غير المتزوجين (20%) والأزواج والأبناء غير المتزوجين للمقيمين الدائمين الأجانب (20%) والأبناء المتزوجين للمواطنين الأمريكيين (10%) وأخوة المواطنين وأخواتهم ممن يزيد عمرهم عن 21 عامًا (24%).

يجوز للمواطنين والمقيمين الدائمين في الولايات المتحدة رعاية الأقارب للهجرة إلى هناك بسبل شتى، فيجوز للمواطنين بجميع الأعمار رعاية الزوج والأطفال بينما لا يجوز رعاية الأشقاء والوالدين إلا للمواطنين الذين بلغوا سن الـــــ 21 عامًا،

أما المقيمون الدائمون فلا يحق لهم إلا رعاية الأزواج والأبناء غير المتزوجين. في جميع الحالات، يجب على الراعي إثبات قدرته على دعم القريب ماليًا بنسبة 125% فوق حد الفقر إلى جانب تقديم إثبات لصلة القرابة.

أذ ويكون الأقارب المباشرون للمواطنين الأمريكيين منهُم : (الأزواج والوالدان والأبناء غير المتزوجين دون 21 عامًا) مؤهلين تلقائيًا للهجرة بمجرد الموافقة على الطلب، بينما يجب على جميع المؤهلين الآخرين للهجرة عبر فرد الأسرة الانتظار لتوفر مكان،

ويذكر أن هناك نظامًا للتفضيل يتحكم في ترتيب توفر هذه الأماكن. لا يجوز للمواطنين إلا رعاية الأشقاء والأزواج والوالدين والأبناء، لذا لا يمكنهم رعاية العمات أو الخالات أو الأعمام أو الأخوال أو أبناء الأخوة أو أبناء العم أو أبناء الخال أو أبناء العمة أو أبناء الخالة أو الأجداد أو الأحفاد إلا أنه في بعض الحالات قد يتمتع هؤلاء الأقارب بوضع المشتق.

هجرة الوالدين. 

بموجب فقرة المواطنة في التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي، فإن جميع المولودين في الولايات المتحدة أو الحاصلين على الجنسية والخاضعين لسلطانها هم مواطنون أمريكيون ومواطنون للولاية التي يقيمون فيها.

وفقًا للقانون الحالي، يجوز، تحت ظروف معينة، للأبناء البالغين من المواطنين (لا يقل عمرهم عن 21 عامًا) رعاية الوالدين للهجرة، ويجب أن يثبت الابن القدرة المالية على إعالة الوالدين. بالإضافة إلى هذا،

لا يجوز للأشخاص الذين دخلوا بطريقة غير شرعية (الدخول بدون تفتيش (EWI)) من خلال انخراطهم في أوضاع العيش في هذا البلد، وذلك وفقًا للقانون الحالي وسياسة قانون الولايات المتحدة (USC). ومع ذلك، فإن مغادرة الولايات المتحدة تجلب حظرًا على دخولها، فإذا تراوح وجود الوالد في الولايات المتحدة بين 180-364 يومًا، فيطبّق عليه حظر لمدة 3 سنوات. أما إذا بلغت فترة تواجده 365 يومًا أو أكثر،

فسيطبّق عليه حظر لمدة 10 سنوات، وهذا هو الأكثر شيوعًا. وإذا لم يوافق الوالد على قضاء فترة الحظر في بلد أخرى، فلا يجوز تقنين وضعه من خلال الابن، ولن يضطر الآباء الذين دخلوا الولايات المتحدة بطريقة شرعية إلى مغادرتها لتوفيق أوضاعهم إلا إذا دخلوا بتأشيرات الخطبة (K visas) أو تأشيرات الزوار في إطار التبادل (J visas) ولم يحصلوا على وثيقة لفترة إقامة الأجانب

هذا وقد يسيء الآباء الاعتقاد بأن وجود أطفال قُصر لهم من المواطنين الأمريكيين يمنحهم ميزة أثناء إجراءات الترحيل: إلا أن هذه المزايا غير موجودة باستثناء حالات نادرة للغاية يكون الطفل فيها عرضة لمعاناة قوية وصعبة، ويبلغ عدد حالات التنازل عن الترحيل نتيجة المعاناة هذه 5000 حالة في العام. هذا،

وقد أيدت محاكم الاستئناف الفيدرالية رفض إدارة الهجرة والتجنيس إيقاف ترحيل المهاجرين غير الشرعيين بسبب وجود أطفال قصر لهم من المواطنين الأمريكيين فقط.

في عام 2005، بلغ عدد الأطفال الامريكييون ممن لهم والد واحد على الأقل مهاجر غير شرعي حوالي 3.1 مليون طفل، وفي الفترة بين 2005 – 2007، تم ترحيل والد واحد أو الاثنين لحوالي 13,000 طفل أمريكي على الأقل.

لم الشمل في الولايات المُتحدة الامريكية .. قوانين واجراءات . 

الجميع يبحث هنا في هذه الفقرة عن طريقة لم الشمل في امريكا وتسمى ايضا بـ فيزا الاقارب كما تعرف في الحكومة الامريكية , وهي تشمل كفالة الاقارب الدرجة الاولى للاجيء في امريكا .

كم تستغرق معاملة لم الشمل في امريكا 2022 ؟ . 

هذه الخطوة في نهاية مقابلة تأشيرة الهجرة، سوف يبلغك القنصل ما إذا كان طلب التأشيرة قد قُبل أو رُفض. تتطلب بعض طلبات التأشيرات إجراءات إدارية إضافية، تستغرق وقتًا إضافيًا بعد إجراء المقابلة مع القنصل. يتم إبلاغ مقدمي الطلبات بهذا الإجراءات عند تقديم طلبهم. تتم معظم الإجراءات الإدارية خلال 60 يوما من تاريخ المقابلة. .

فيزا لم الشمل : ( كفالة الاقارب ) :

فيزا لم الشمل وهي احد انواع فيز الهجرة الامريكية حيث يقوم الشخص المقيم في الولايات المتحدة بتقديم معاملة لكفالة (سحب) قريب له ( لم شمل الاسرة ) وبعد الموافقة على الطلب يتم اصدار فيزة لهذا القريب للدخول الى البلد، ويعتبر من يوم الدخول مقيم دائمي في الولايات المتحدة (يستلم الكارت الاخضر بالبريد بعد دخوله بفترة وجيزة)، ويمكن تلخيصها على الوجه التالي:

1. اذا كنت من حاملي الگرين كارد، فانك تستطيع ترويج معاملة سحب للزوجة (او الزوج) وكذلك الابناء والبنات غير المتزوجين (فقط) وبأي عمر كانو. بعد الموافقة على المعاملة يتم تحويلها الى المركز الوطني للفيزا حيث تنتظر دورها لاصدار الفيزة لمدة سنوات عديدة، وتعتمد فترة الانتظار على عدد فيز الهجرة المتاح سنوياً في مقابل عدد طلبات الكفالة الكلية المقدمة. (حالياً تقدر مدة الانتظار للازواج والابناء بعمر اقل من (21) بخمس سنوات، أما الابناء الاكبر فتقدر بـ ثمانية سنوات).
2. اذا كنت متجنساً، فأن الزوجة (او الزوج) والاب والام والابناء غير المتزوجين الاقل من (21) سنة،

تستطيع من خلالها سحبهم مباشرة دون الانتظار في دور المركز الوطني للفيزة (باستثناء فترة الموافقة الامنية للفيزة بعد التقديم)، اما بالنسبة للابناء المتزوجين(زائداً زوجاتهم وابنائه القاصرين) فيجب عليهم الانتظار لدورهم في الفيزة (حالياً المدة اكثر من ثمان سنوات)،

واخوة واخوات (المواطن المتجنس) فيمكن سحبهم ايضاً (مع زوجاتهم أو ازواجهم و اولادهم تحت سن ال21 والغير متزوجين) لكن مدة انتظارهم للفيزة تتراوح حالياً بين 10-11 سنة.

3. اذا كنت انت طالب اللجوء الرئيسي من خلال IOM أو SIV فبالاضافة الى افراد زوجتك وابنائك (وعائلاتهم اذا كانو متزوجين)، فان الابوين والاخوة والاخوات (وافراد عوائلهم كافة باستثناء ابناء الاخوة الاكبر من سن الـ21 او المتزوجين منهم) يحق لهم الاستفادة من اللجوء على منظمة الهجرة الدولية. IOM (اتصل بالمنظمة للمزيد من الاستفسار).

-الأسئلة الشائعة في مقابلة لم الشمل للأزواج في السفارة الامريكية (وكذلك تقريبا نفسها للمخطويين) : -كيف عرفت زوجتك. وكيف التقيتم ومتى . -كم مرة رجعت زوجتك من امريكا لتكون معك .

عليك القيام بالخطوات التالية :
التأكد انك تحمل كل الوثائق المطلوبة .
الذهاب مبكرًا للسفارة .
مقابلة القنصل.

ملاحظة مُهمة 

اذا كان الشخص المراد لم شمله في امريكا، مدان بجرائم اتجار في المخدرات، لن تتم عملية لم شمله في امريكا . و تعتبر تجارة المخدارات من الأشياء المعقد في امريكا بشكل كبير، و تعتبر هذه التجارة من أهم اسباب رفض طلب لم الشمل الى امريكا بل ورفض دخول الشخص الى الولايات المتحدة بأي طريقة كانت .

سؤال من احد الذين قاموا باجراءات لم الشمل في امريكا لماذا تم رفض طلبي للحصول على التأشيرة ؟ .

.الرفض تحت البند 214B .

أذ و تعتبر الولايات المتحدة الامريكية هي من المجتمعات الاكثر انفتاحا . و على عكس كثير من الدول, فإن الولايات المتحدة لا تفرض رقابة داخلية على معظم الزوار, مثل التسجيل لدى السلطات المحلية. ولكي يحظى الأجانب بسفر غير مقيد إلى الولايات المتحدة, يتحملون مسؤولية إثبات أنهم سيعودون إلى بلدانهم قبل حصولهم على تأشيرة زائر أو طالب. حسب قانون الهجرة الأمريكي، ينبغي على موظفي القنصلية اعتبار أن لدى كل طالبي التأشيرة نية الهجرة حتى يثبتوا العكس.

.إن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى رفض منح التأشيرة بموجب قانون الهجرة و الجنسية 214B. إن الأساس الأكثر تكرارا لهدا الرفض يتعلق بضرورة كون الزائر أو الطالب المحتمل يتوفر على إقامة بالخارج و وبأنه لا ينوي التخلي عنها.

يمكن لطالبي التأشيرة إثبات وجود هذه الإقامة عن طريق إثبات وجود روابط بالخارج تضطره لمغادرة الولايات المتحدة عند نهاية مدة الإقامة المؤقتة. و يقع عبء هكذا إثبات على كل طالبي التأشيرة بموجب القانون. للمزيد من المعلومات بخصوص رفض التأشيرة تحت بند 214B،

سؤال أخر :  لقد تم رفض طلبي للحصول على تأشيرة. هل يمكني التقدم بطلب آخر ؟

   لا يعني رفض إصدار التأشيرة بموجب قانون 214B انتفاء  حق الحصول عليها بشكل دائم.  و يمكن لموظف القنصلية إعادة النظر في حالة ما إذا أدلى طالب التأشيرة بحجج  و أدلة إضافية مقنعة تفيد بأن لديه روابط  و علاقات خارج الولايات المتحدة.

  ينبغي  لصديقك أو قريبك أو تلميذك الاتصال بالسفارة  أو القنصلية لمعرفة الإجراءات الخاصة بإعادة تقديم طلب الحصول على التأشيرة. ولسوء الحظ، تنتفي أهلية بعض طالبي تأشيرة غير المهاجرين بصرف النظر عن عدد الطلبات المقدمة ما لم يثبتوا بأن ظروفهم الشخصية والمهنية والمادية قد تغيرت بشكل كبير

لقد تم رفض طلب صديقي أو قريبي للحصول على تأشيرة .

يجب على المتقدم أجراء اتصال بصديقك أو قريبك- طالب التأشيرة. تعتبر سجلات وزارة الخارجية بخصوص قرارات إصدار أو منح أو عدم إصدار تأشيرة سرية بموجب قانون الهجرة و الجنسية، المادة 222F. ولذلك لا يمكن إعطاء المعلومات التي تخص طالب تأشيرة ما إلى شخص ثالث.

يمكن تسليم بعض المعلومات التي تخص التأشيرة إلى مقدمي طلب الحصول عليها والوكلاء أو المحامين الذين يمثلون طالب التـأشيرة أو إلى أعضاء مجلس الشيوخ أو أشخاص آخرين يمثلون طالب التأشيرات أو بعد ترخيص من هدا الأخير.

ينص القانون على أن يتم إخبار أغلب طالبي التأشيرة شفهيا و كتابيا بخصوص أسباب رفض إصدار تأشيرتهم. يمكن أن يتم إخبار صديقكم أو قريبكم بأسباب عدم قبول إصدار تأشيرتهم أثناء المقابلة.

. لقد أدليت بشهادة كفالة لصديقي أو قريبي للحصول على التأشيرة. فلماذا تم رفضها؟ كما سبقت الإشارة أعلاه، و نظرا للطبيعة السرية لطلبات التأشيرة، إذا كانت لديك أسئلة حول طلب صديقك أو قريبك، يجب التحدث إلي هدا الصديق أو القريب.

إلا أنه من المهم أن ندرك بأنه ينبغي على كل متقدم بطلب الحصول على التأشيرة أن يكون مؤهلا ذاتيا. نحن نفهم أنه بإمكان الأصدقاء أو الأسرة دفع ثمن تذاكر الطائرة و/أو الأكل والسكن. و مع ذلك فالوعد وحده بتقديم الدعم لصديق أو قريب ما غير كاف لإثبات أن لطالب التأشيرة روابط متينة مع بلده الأم و أنه سيعود إليه. و حتى إذا كان شخص آخر سوف يدفع تكاليف السفر، ينبغي على طالب التأشيرة أن يثبت بأنه سيضطر للعودة إلى بلد الإقامة بعد إقامة قصيرة في الولايات المتحدة.

كيف أثبت وجود روابط ؟

تختلف هُنا الروابط المتينة من دولة إلى دولة أخرى و من مدينة إلى أخرى ومن شخص إلى آخر. وكأمثلة لهذه الروابط يمكن ذكر العمل و المنزل و العائلة و الحساب البنكي. إن ” الروابط” هي مختلف أوجه الحياة التي تربطك ببلد إقامتك: أملاكك و عملك وعلاقاتك الاجتماعية والعائلة.

ويمكن اعتبار سفرك إلى الخارج و عودتك إلى بلدك أحد العناصر الأخرى التي يمكن من خلالها إثبات روابطك مع بلدك الأم. إذا كان لديك جوازات قديمة تبين سفرك إلى الخارج لا تنس إحضارها معك.

لقد أدليت بجميع الوثائق. لمادا تم رفض طلبي للحصول على تأشيرة ؟

إن إثبات أهليتك للحصول على تأشيرة غير المهاجرين لا يقتصر فقط على توفرك على الوثائق المناسبة. فعلى الرغم من أننا نود رؤية أدلة تثبت من خلال و جود روابط لديك مع بلدك الأم بما في دلك العمل و شهادة الأجرة و الوثائق البنكية و عقود الملكية وكدا وثائق الزواج و الوثائق العائلية،

فان توفر كل هده الوثائق لا يعني بالضرورة الأهلية للحصول على التأشيرة. ولذلك سيقوم موظف القنصلية بالتأكد مما إذا كنت تتوفر على الروابط المتينة- من مثل علاقات العمل والعلاقات العائلية و الاجتماعية- التي ستضطرك للعودة إلى المغرب بعد سفرك إلى الولايات المتحدة و ما إذا كنت تستوفي شروط ومتطلبات صنف تأشيرة غير المهاجرين التي قدمت طلبا من أجل الحصول عليها.

السبب وراء رفض تأشيرة  الدراسة التي تقدمت بطلب للحول عليها ؟

يجب على مقدم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة اللوتري على أن يثبت ثلاثة أشياء أثناء المقابلة: (1) أنه طالب بالفعل؛ (2) أن لديه الإمكانيات لدفع تكاليف الدراسة بالولايات المتحدة و (3) أن لديه روابط متينة مع بلده الأصلي  و ينوي مغادرة الولايات المتحدة بعد انتهاء فترة الدراسة. و في حالة ما إذا لم يتمكن طالب التأشيرة من إقناع موظف القنصلية أثناء الاستجواب بهده الأشياء الثلاثة، ينبغي على موظف القنصلية رفض إصدار التأشيرة بموجب قوانين الولايات المتحدة الأمريكية.

معلومة هامة 

لكي تكون لديك الأهلية للحصول على تأشيرة السياحة أو أية تأشيرة أخرى لغير المهاجرين، ينبغي عليك كطالب للتأشيرة أن تتغلب على الافتراض القانوني بأنك لا تنوي الهجرة.

إن وجود طلب تأشيرة الهجرة في الانتظار سيجعل تجاوز هدا الافتراض أكثر صعوبة لأن طلبك لتأشيرة الهجرة تبين أنك بالفعل تنوي الهجرة. وبطرقة مماثلة، إذا كان زوجك( زوجتك) أو خطيبك( خطيبتك) يقطن بالولايات المتحدة، سوف يكون من الصعب جدا تجاوز افتراض أنك تنوي الهجرة.

سؤال مُهم .

متى ترفض الفيزا ؟

تم تقديم وثيقة سفر مزورة أو غير صحيحة لم يتم إثبات الغرض من الإقامة المخططة وعدم استيفاء شروطها لم يتم تقديم المستندات اللازمة وفقًا لورقة المعلومات كاملة أو كانت غير كافية

كيف يتم رفض الفيزا الامريكية ؟

يتم رفض بعض التأشيرات بسبب عدم كفاية مؤهلات التأشيرة أو نوايا المهاجرين الكاذبة. إذا كنت لا تفي بمؤهلات تأشيرة الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أو إذا اشتبه المسؤول القنصلي في نية آخرى لك لزيارة الولايات المتحدة عن المذكورة في تأشيرتك، فقد يتم رفض التأشيرة بموجب القسم 214(b) من قانون الهجرة والجنسية.

 

2022 : طريقة التقديم على قرعة اللوتري ؟ وماهي الدول المُستهدفة من خلال تلك القرعة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.