بريطانيا

2023 – العمل كـ طبيب في بريطانيا, كيفية الحصول على الترخيص | مقال متكامل

لكل طبيب يبحث عن فرصة للعمل في بريطانيا , هذا المقال هو مقصدط الصحيح للحصول على المعلومات الصحيحة المتكاملة (انشاء الله) للحصول على الموافقات والتصاريح اللازمة للعمل في بريطانيا كطبيب مرخص متمتعاً بكل المميزات والايجابيات من المملكة المتحدة. 

التسجيل في GMC جهة العمل الرئيسية في المملكة المتحدة وهي الخدمة الصحية الوطنية (NHS) ، التي تديرها حكومةبريطانيا “المملكة المُتحدة” . الهيئة التنظيمية هي المجلس الطبي العام (GMC). للعمل لدى NHS أو لمؤسسة رعاية صحية خاصة ، ستحتاج إلى تسجيل GMC.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للحصول على GMC الخاص بك والعمل كـ طبيب في بريطانيا

اذ و يعتمد المسار الذي تسلكه على مؤهلاتك الطبية الحالية. تم تصميم تسجيل GMC لضمان استيفاء جميع الأطباء في المملكة المتحدة للمعايير العالية المطلوبة لممارسة الطب. في كثير من الحالات ، ستحتاج إلى إجراء مزيد من الاختبارات للحصول على ترخيصك لممارسة المهنة في المملكة المتحدة. PLAB أحد الاختبارات هو PLAB ؛ إذا تخرجت من كلية الطب خارج المملكة المتحدة أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو سويسرا ، فربما تحتاج إلى إجراء اختبار PLAB. يتكون اختبار مجلس التقييم المهني واللغوي (PLAB) من جزأين ، وكلاهما يجب أن تجتازه. الجزء الأول هو امتحان مدته ثلاث ساعات يمكن إكماله قبل مجيئك إلى المملكة المتحدة. الجزء الثاني يتم شخصيًا في المملكة المتحدة. للقيام بذلك ، قد يتعين عليك القدوم بتأشيرة سفر. OET بالإضافة إلى PLAB ، يجب أن تثبت مستوى عالٍ من الكفاءة في قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية. يتم قبول كل من نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS)

يجب على المُتقدم العمل مع طبيب محلي في أقرب وقت ممكن بعد وصولك إلى المملكة المتحدة، حيث سيتمكن من مساعدتك في العديد من المشكلات الصحية. احرص على إخبار الطبيب بأنك ترغب في العلاج طبقاً للخدمة الصحية الوطنية NHS (بشرط أن تكون مؤهلاً للحصول عليها)، وذلك كي يتم إعفاؤك من دفع تكاليف العلاج (الخاص) بالكامل.

هذا ومن خلالها اختبار اللغة الإنجليزية المهنية (OET) من قبل GMC. يختبر اختبار OET قدرتك على التواصل باللغة الإنجليزية في بيئة رعاية صحية ، بينما يختبر IELTS قدرتك الإجمالية على التواصل باللغة الإنجليزية وقد يكون استغلال مادي عرض عمل قبل أن تتمكن من القدوم إلى المملكة المتحدة للعمل 
 
بريطانيا

بريطانيا

معلومات عن امتحان OET

لكل من سألنا عن الامتحان :
تحديداً بتاريخ 8 فبراير 2018، اعلن المجلس الطبى العام بالمملكة المتحدة GMC عن مفاجأة سارة، و هى الغاء شرط الحصول على شهادة الـ IELTS كشرط اساسى لدخول امتحانات المعادلة البريطانية. و ان شهادة الـ OET كافية لدخول الإمتحانات. و اللى تعتبر اسهل من الـ IELTS بمراحل من اهم الخطوات للحصول على فرصة للعمل كـ طبيب في بريطانيا 

ما هو اختبار و شهادة الـ OET ؟

كلمة OET هى اختصار لـ Occupational English Test، و هذا اختبار لغة انجليزية يستهدف قياس مدى كفاءة مقدمى خدمات الرعاية الصحية فى التحدث و التعامل باللغة الانجليزية، زى:
* الأطباء
* أطباء الأسنان
* الصيادلة
* التمريض
نظام امتحان OET
الإستماع – Listening
الإختبار يأتي عبارة عن جزئين لمدة 50 دقيقة، الجزء الأول منه عبارة عن انك بتستمع لمحادثة بين طرفين الطرف الأول هو اخصائى و الطرف التانى مريض و بتبدأ تسجل Notes معينة مطلوبة منك. اما الجزء التانى من الامتحان عبارة عن انك بتستمع لمتخصص فى مجال الطب بيتكلم عن موضوع طبى معين و بعدها بتبدأ تجاوب على اسئلة MCQ متعلقة باللى سمعته.
القراءة – Reading
الإختبار عبارة عن جزئين لمدة ساعة، الجزء الأول من الإختبار مدته 15 دقيقة بتقرأ فيه 3 – 4 جمل قصيرة وبعد كدا بتكمل الفراغات الناقصة فى المقال اللى ادامك. اما الجزء التانى من الإختبار و اللى مدته 45 دقيقة بيكون هناك مقالين بيتكلموا عن موضوع طبى عام بتقرأهم كويس و بتبدأ بعدها تجاوب على حوالى 10 اسئلة MCQ مرتبطين بالمقالات المعطاة
الكتابة – Writing
الإختبار مدته 45 دقيقة و بيطلب منك فيه انك تكتب مقال او خطاب ( غالباً هيبقى خطاب تحويل حالة ) بناءاً على معلومات عن حالة مرضية معروضة عليك.
التحدث – Speaking
اختبار مدته 20 دقيقة و هنا هيبدأ الممتحن يتكلم معاك و يحاورك فى موضوع معين، غالباً بيبدأ يتكلم معاك عن مهنتك و طبيعة عملك، وبعدها بيتكلم معاك فى حوارات عامة.
 
سوف تحتاج إلى أن يكون لديك عرض عمل. يمكنك العثور على وظائف من خلال وظائف NHS أو البحث عن وظائف على مواقع الثقة الفردية ، أو العمل مع شركة استشارية مثل Holt Doctors. شهادة رعاية (COS) صندوق الثقة الذي يقدم لك وظيفة سيصبح راعيك ويقومون بإنتاج COS الخاص بك. COS هو سجل إلكتروني لمعلوماتك. سيتم منحك رقم COS من قبل Trust الخاص بك لاستخدامه في التأشيرة (المستوى 2). تعديل ناس كتير دخلت سالتني عن مشاكل اجتياز اللغه سواء Oet Or Ielts بنسبة للسؤال المعتاد هل اقدر احصل على شهادة رسمية تفيد اجتياز الاختبار.. الاجابة ابعد عن اي شخص عامل اعلان عن بيع هذا النوع من الشهادات لانه نصاب انا عندي تجارب عديدة معهم والاشخاص الحقيقين اللي ممكن يساعدوك فعلا غير موجودين عالانترنت ولا بيعملو دعاية لانفسهم وانا عرفت احدهم شخصيا وبتكلم عن تجربتي الشخصية سواء مع

OET : يُستَخدم اختبار اللغة الإنجليزية المهنية⁧ لغرض لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية الطبية لدى أخصائيي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. والنتائج معتمدة من قبل المؤسسات الطبية الرائدة في المملكة المتحدة و”أيرلندا”.

امل الطريقة التانية للتسجيل والحصول على ترخيص مزاولة المهنة GMC registration ، وهي الحصول على مؤهل مناسب بعد التخرج، والحكاية باختصار انك لو حصلت على مؤهل بعد البكالوريوس بيبقى من حقك تقدم على الترخيص.

هذه المؤهلات تنقسم الى قسمين : اولا 

مؤهلات انجليزية، وهي الزمالات البريطانية (كاملة) تقريبا في كل التخصصات، الاستثناء هو زمالة التخدير حيث يشترط الجزء الاول فقط للتسجيل، ودي ميزة كبيرة لدكاترة التخدير. القسم الثاني مؤهلات دولية او اقليمية من خارج بريطانيا، ودي بتشمل زمالات وبورد امريكي واسترالي وباكستاني وسريلانكي كمان، لكن اهم ما فيهم الدبلومة الاوروبية في التخدر والرعاية
شرط اساسي انك بعد الحصول على المؤهل تتقدم للتسجيل في فترة ثلاث سنوات على الأكثر من تاريخ الحصول على المؤهل، والا بيسقط حقك في التسجيل
اللينك دي فيها كل المؤهلات المقبولة من موقع GMC

.
طبعا لابد انك تقدم شهادة اللغة، للعرب ولا يوجد حل غير IELTS كدليل على اتقان اللغة الانجليزية، اما لغير خريجي الجامعات المصرية من حديثي التخرج ( اقل من عامين) فيمكن تقديم شهادة تثبت ان كل الدراسة بالانجليزية وكل الأنشطة في الكلية بالانجليزية بما في ذلك الكشف على المرضى، كليات الطب المصرية الأربع عشر لا تقبل منها هذه الشهادة ولذلك أي خريج من كلية طب عربية مطالب بالنجاح في IELTS، في طرق تانية لو انت شغال في دولة لغتها الاولى انجليزية

باقي الاوراق المطلوبة هي شهادات حسن سير وسلوك للطالب المتقدم وايضا بيان عن عملك في اخر خمس سنين (مهم لو أخدت اجازات رعاية طفل، او مرضي، او عملت في اعمال غير طبية)، وجموعة أخرى من الاوراق السهلة. بعد ما تستوفي الأولراق بتقدم عن طريق موقع لا GMC، عادة بيحاولوا يخلصوا ورقك في خلال اسبوع، لكن المدة ممكن تطول في يناير واغسطس، لو ورقك جاهز ومافيهوش مشاكل بيطلبوا منك الحضور لانجلترا (لندن او مانسشتر) لعمل كشف تحقيق الشخصية، في المقابلة الروتينية دي بيراجعوا على كل اصول اوراقك ويطابقوها بالصور اللي قدمتها، ويصوروك، وبعدها تحصل على ترخيص مزاولة المهنة.

دليل الاختصاص الطبي في بريطانيا . 

إذا كنت طبيباً متخرجاً في الجامعات السورية وتبحث عن تعديلٍ لشهادتك والحصول على ترخيصٍ للعمل في بريطانيا، فهذه المقالة ستساعدك على فهم مراحل هذه العملية.

دليل الأطباء خريجي خارج بريطانيا /Overseas doctor / International medical graduate

 

الترخيص Registration :

جميع الأطباء الراغبين بالعمل في المجال الطبي في المملكة المتحدة مطالبون بالتسجيل، بالإضافة إلى حصولهم على الترخيص من المجلس الطبي العام General Medical Council GMC.

دليل المجلس الطبي العام للممارسة الطبية:

دليل خدمة الصحة الوطنية NHS للأطباء خريجي خارج المملكة المتحدة:

شروط الحصول على الترخيص للعمل الطبي تعتمد على عدة عوامل منها:

الجنسية
الدولة التي حصلت فيها الطالب على الشهادة الطبية
نوع العمل الذي ترغب به
سنوات الاختصاص أو سنوات التدريب الطبي الذي خضعت له
في حال وجود أي استفسارات خاصة لوضع معين يمكن التواصل مباشرة مع المجلس الطبي الذي سيدرس الحالة على نحوٍ منفصل ويجيب عنها.

بالإضافة لهذا، فإنّ خريجي الكليات الطبية الدوليين سيكونون مطالبين بإثبات معرفتهم الطبية والسريرية، وإثبات كفاءتهم في اللغة الإنكليزية قبل الحصول على الترخيص.

التدريب الأساسي Foundation Programme :

جميع خريجي الطب في المملكة المتحدة ملزمون بسنتين من التدريبات في المستشفيات بعد التخرج مباشرة. تُعَدُّ هاتان السنتان الجسر بين الكلّية الطبية والاختصاص الطبي. سيتمكن المتدربون من الحصول على خبرة سريرية في عدة أقسام بمختلف الاختصاصات.

في حال أكملت سنة تدريب سريرية قبل التخرج، حينها يمكنك الحصول على ترخيص كامل لمزاولة المهنة من المجلس الطبي ولربما سيتحتم عليك دخول برنامج التدريب الأساسي كطبيب غير متدرب.

أنواع الترخيص Types of Registration :

1. الترخيص المشروط Provisional Registration:

الترخيص المشروط مع السماح بمزاولة المهنة، يَسمَح للأطباء حديثي التخرج بالحصول على تدريب في السنة الأولى من التدريب الأساسي Foundation year 1، ولا يَسمَح القانون للطبيب الحاصل على ترخيص مشروط بالعمل في أي وظيفة غير تدريبية في المجال الطبي. عند إتمام سنة التدريب الأولى يمكن للطبيب الحصول على ترخيص كامل بمزاولة المهنة.

يمكن الحصول على الترخيص المشروط لمن لديه المواصفات التالية:

خريجو الكليات الطبية في المملكة المتحدة الذين حصلوا على شهادة التخرج.

خريجو الكليات الدولية الحاصلين على شهادة طبية مقبولة ومعترف بها من المملكة المتحدة والذين نجحوا في امتحانات التعديل الطبية PLAB tests ولكن لم يكن لديهم سنة خبرة سريرية.

مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على شهادات طبية من خارج الاتحاد الأوروبي (لا حاجة لفحص PLAB).

مواطنو الاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على شهادات طبية من داخل الاتحاد الأوروبي.

الأطباء الذين درسوا في دول الاتحاد الأوروبي بإمكانهم التقديم للحصول على التدريب السريري في بريطانيا، في حال كان مقبولاً من جامعاتهم، السنة السريرية البريطانية هي للحصول على شهادة التخرج.

2. الترخيص الكامل Full Registration:

الترخيص الكامل يسمح للطبيب المُجاز بالعمل في أي منشأة طبية اختصاصية في المملكة المتحدة بشرط حصوله على ترخيص العمل. الأطباء الراغبون بالحصول على تدريب في اختصاص معين عليهم التسجيل في سجل الاختصاصيين، أما الأطباء الراغبون في الاختصاص في طب الأسرة فيجب عليهم التسجيل في سجل الأطباء العامين.

يمكن للأطباء الحاصلين على شهادة طبية من خارج المملكة المتحدة التقديم للحصول على ترخيص كامل مباشرة في حال كان لديهم شهادة طبية مقبولٌ بها ولديهم سنة سريرية في سجلهم الطبي.

يجب على الأطباء تقديم الدلائل اللازمة لدعم طلباتهم، لأنه يتم قبول النسخ الأصلية حصراً. كما يجب لإكمال عملية التسجيل أن يقوم الطبيب بزيارة المجلس الطبي شخصياً بهدف التحقق من الهوية، فيتم أخذ صورة للطبيب وإرفاقها في السجل الطبي للمؤسسات الراغبة في توظيف الطبيب من أجل حسابات التحقق من الهوية.

3. السجل الاختصاصي Specialist Registration:

جميع الأطباء المختصين بدرجة استشاري يجب عليهم التسجيل في السجل الاختصاصي للمجلس الطبي العام. للحصول على درجة استشاري يجب على الطبيب إتمام برنامج تدريبي مقبول من المجلس الطبي العام كما يتم منحه الشهادات التالية:

شهادة إكمال التدريب Certificate of Completion of Training (CCT)
شهادة إثبات أهلية للسجل الاختصاصي Certificate confirming Eligibility for Specialist Registration (CESR).
:سجل الأطباء العامّين GP registration .4

الأطباء العاملون في المراكز الصحية مطالبون بالتسجيل في سجل الأطباء العامّين.

الكفاءة في اللغة الانكليزية English language proficiency:

الأطباء (خريجو خارج المملكة المتحدة) مطالبون بالخبرات اللازمة في اللغة الإنكليزية كشرط من شروط التسجيل والحصول على الترخيص، ويمكن إثبات الكفاءة عن طريق أحد امتحانين:

International Language Test System (IELTS) or the Occupational English Test (OET)

امتحان الآيلتس IELTS:

يجب على الأطباء الراغبين بالحصول على الترخيص الحصول على الدرجات المطلوبة من المجلس الطبي العام في أربعة أقسام وهي القراءة، السماعي، التحدث، والكتابة.

الشروط المطلوبة هي: الحصول على علامة 7.5 overall على ألا تقل علامة أي من الأقسام الأربعة عن 7.

ملاحظة:

في حال الرغبة بالحصول على مركز تدريبي في السنوات التدريبية الأولى فإنّ شروط التسجيل هي الحصول على علامة كلية 7.5 على ألا تقل علامة أيٍ من الأقسام الأربعة عن 7.5 ، أما في حال عدم الحصول على 7.5 فأكثر في جميع أقسام الامتحان فيمكن للطبيب الحصول على الترخيص والعمل بوظيفة غير تدريبية.

§ اختبار اللغة الإنكليزية الوظيفي OET:

برز الامتحان الإنكليزي الوظيفي كبديل جديد لامتحان الآيلتس في بداية 2018، وهو امتحان إنكليزي حصراً للمختصين في المجالات الطبية، يقيّم المستوى اللغوي بالإضافة إلى مهارات التواصل لدى مختصي الخدمات الصحية الراغبين بالعمل في المملكة المتحدة في مجالات الطب، التمريض، والقبالة.

بالنسبة لامتحان OET، فإنّ الراغب بالتسجيل مطالب بالحصول على درجة B وما فوق A في الأقسام الأربعة (السماعي، القراءة، المحادثة، والكتابي).

الامتحان مُوجّه للعاملين في المجال الطبي، فهو يتضمن سيناريوهات طبية من الواقع اليومي الطبي.

امتحان البلاب (Professional and Linguistic Assessment Board (PLAB:

امتحانات البلاب هي شرط من شروط الحصول على الترخيص الطبي للعمل في المملكة المتحدة، فهي تفحص المعلومات الطبية الأساسية بالإضافة إلى مهارات التواصل في العمل. على الأطباء الراغبين بالتسجيل على امتحانات البلاب الحصول على شهادة اللغة الإنكليزية مسبقاً.

معلومات عن امتحانات البلاب من موقع المجلس الطبي:

https://www.gmc-uk.org/registration-and-licensing/join-the-register/plab

 

امتحان PLAB:

هو عبارة عن امتحان كتابي مؤلف من 180 سؤال نظري من أسئلة الاختيارات المتُعَدُّدة.

مدة الاختبار 3 ساعات.

الامتحان مؤلف من سيناريو طبي مع خمسة احتمالات مخصصة كإجابة.

الامتحان يغطي الحالات الطبية الشائعة والحالات الطارئة في أقسام الطوارئ والتي يشاهدها طلاب السنة التدريبية الثانية يومياً في المستشفيات والمراكز الصحية بالإضافة إلى الحالات المزمنة التي تتطلب متابعة طبية في المراكز الصحية.

موعد الامتحان ومكانه:

يتم عمل امتحان البلاب الأول 4 مرات في السنة داخل بريطانيا، وعدة مرات في دول خارج بريطانيا (قائمة الدول موجودة في الرابط أدناه):

https://www.gmc-uk.org/registration-and-licensing/join-the-register/plab/plab-1-guide/when-and-where-can-you-take-plab-1

كيفية التسجيل:

شروط التسجيل في امتحان البلاب 1:

الحصول على شهادة طبية مقبولة من خارج بريطانيا.

الحصول على دليل كفاءة باللغة الإنكليزية (OET/IELTS).

حساب على موقع المجلس الطبي العام.

https://www.gmc-uk.org/registration-and-licensing/managing-your-registration/gmc-online

التكلفة: تكلفة امتحان بلاب الأول هي 235 جنيه إسترليني.

قائمة بأسئلة اختبارية:

https://www.gmc-uk.org/registration-and-licensing/join-the-register/plab/plab-1-guide/sample-questions

النتائج: بعد حوالي 4 أسابيع من موعد الامتحان وتكون النسبة المطلوبة للامتحان هي ما يقارب 65%.

PLAB 2 :

يغطي امتحان البلاب 2 جميع المواضيع التي ينبغي لطالب السنة التدريبية الثانية معرفتها، ويقيّم معرفتك السريرية والرعاية الطبية بالمرضى.

الامتحان عبارة عن 18 محطة سريرية مع محطتين استراحة، كل محطة تكون في غرفة منفصلة فيها المصحح والمريض أو في بعض السيناريوهات أحد أقارب المريض، من الممكن وجود مراقب خارجي في الغرفة لتقييم عملية الامتحان.

يوجد أمام كل غرفة ورقة تحوي القصة السريرية، اسم المريض، وتفاصيل الحالة، يوجد أيضاً تحديداً للقسم الذي تعمل فيه سواءً كان قسم الطوارئ أو قسم الرعاية الصحية، أو المركز الصحي أو غيره.

عند المنبه، يقوم الطلاب بقراءة الحالة السريرية والتحضير في الذهن لمدة تقارب 45 ثانية ثم الدخول للغرفة عند المنبه التالي.

بعدها، تقوم بالتعريف عن نفسك للفاحص وإظهار الهوية ومن ثم التوجه للمريض (الممثل) والتحدث معه عن حالته الصحية، مناقشة القصة السريرية وكيفية أخذ قصة موجهة سريرياً، ثم القيام بالفحص السريري المطلوب (بحسب الحالة)، يليها طلب التحاليل الطبية والفحوصات الاستقصائية (تحاليل دم، صور شعاعية، تخطيط قلب … الخ)، وبعدها إخبار المريض بالانطباع عن التشخيص السريري أو التشخيصات المتوقعة وخطة العلاج.

مدة كل محطة 8 دقائق، بعدها يقوم المنبه بإخبار الجميع بالانتقال للغرفة التالية.

مدة الفحص الكاملة هي 3 ساعات وعشر دقائق.

يتم تقييم الطبيب على عدة مستويات وهي: جمع المعلومات، ومهارات التقييم، ومن ثم مهارات العلاج السريري، وأخيراً مهارات التواصل.

ماذا يشمل الامتحان؟

1. الفحص السريري:

يشمل الامتحان تقييم الفحص السريري على المرضى (الممثلون مدَرَّبون على إظهار العلامات السريرية المناسبة)، عندما يكون الفحص شاملاً لمنطقة حساسة سيتم استخدام نماذج تشريحية للفحص السريري.

الفحص السريري يشمل فحص الصدر، فحص البطن، فحص الثدي، فحص المفاصل، بعض المحطات الأخرى قد تشمل الفحص الشرجي أو الفحص المهبلي، فحص العين أو الأذن أو الجهاز العصبي.

قد يشمل الفحص أيضاً فحص دمية تفاعلية مبرمجة لإظهار علامات سريرية محددة.

2. المهارات العملية:

يتم فحص الطالب في قدرته على القيام بعدة إجراءات عملية شائعة وقد يتم الفحص على ممثل أو نموذج تشريحي.

بعض الأمثلة تشمل:

القيام بفحص ضغط الدم

القيام بعمل قنية وريدية

سحب الدم

حساب جرعة الدواء

حقنة وريدية

حقنة عضلية

إجراء إنعاش قلبي رئوي

خياطة جراحية

ترجمة مخطط قلب كهربائي

ترجمة صورة شعاعية

قثطرة بولية

لطاخة عنق رحم

3. المهارات التواصلية:

يتم تقييم مهارات التواصل من خلال التفاعل بينك وبين المريض وفي حالات خاصة تفاعلك مع الممتحن، وسيقوم الممتحن بتقييمك من خلال تقييم قدرتك على:

شرح التشخيص المرضي، الإجراءات الاستقصائية والخطوات العلاجية.

مشاركة المريض في أخذ القرار.

التواصل مع أقرباء المريض.

التواصل مع مزودي الخدمة الصحية (أطباء، ممرضات وغيره).

تقديم أخبار سيئة.

أخذ موافقة مستنيرة.

التعامل مع مريض قلق أو أقرباء منفعلين.

تقديم النصائح عند التخريج من المستشفى أو نصائح عن نمط الحياة الصحية.

مكان الفحص وزمانه:

يتم إجراء امتحان بلاب 2 في مركز المجلس الطبي العام في مدينة مانشستر في المملكة المتحدة حصراً وتجري الامتحانات أسبوعياً على مدار العام ولكن يُرجى التنبيه أنه يوجد حجوزات للأشهر الثلاثة القادمة مجملاً.

يمكن حجز امتحان بلاب 2 بعد صدور نتيجة النجاح في امتحان بلاب 1 مباشرة.

لمزيد من المعلومات:

https://www.gmc-uk.org/registration-and-licensing/join-the-register/plab/plab-2-guide

تنبيه 1:

يوجد عدة مراكز تعليمية في لندن وغيرها تُجري دروساً مخصصة لاجتياز امتحانَيْ بلاب 1 وبلاب 2 مع جلسات امتحانية تشمل حلاً لنماذج أسئلة مماثلة لأسئلة الامتحان أو محاكاة للامتحان العملي وهي جيدة ويُنصَح بها للاستفادة من خبرات الطلاب السابقين.

تنبيه 2:

سيتم استبدال نظام امتحانات البلاب خلال الأعوام القادمة بنظام UKMLA وهو عبارة عن امتحان طبي مُوَحَّد لخريجي الجامعات البريطانية وغيرهم من خارج بريطانيا (مشابه لامتحانات USMLE في الولايات المتحدة).

ستبقى امتحانات البلاب صالحة لغاية 2021، بعدها ستتم مطالبة خريجي خارج المملكة المتحدة بتقديم امتحانات UKMLA بدءاً من عام 2022 وسيتم تطبيقها على طلاب خريجي المملكة المتحدة بدءاً من عام 2023.

https://www.ukmla.info/

ماذا بعد النجاح في الامتحانات الثلاثة (فحص اللغة وفحصَيْ البلاب)؟

يمكنك بعدها التقديم للحصول على ترخيص (شرطي أو كامل) من المجلس الطبي العام البريطاني.

متطلبات الحصول على الترخيص:

 حساب EPIC:

حساب لتأكيد الشهادة الطبية من الكلّية المانحة.

EPIC هي عبارة عن شركة وسيطة، ينشئ الطبيب الراغب بالتسجيل في المجلس الطبي حساباً لديها باسمه وجواز سفره، ويحمّل صورته الشخصية مع نسخة عن شهادة التخرج الكرتونية (ملحقة مع ترجمتها المصدقة في حال كانت الشهادة باللغة العربية).

تتأكد EPIC من هوية المستخدم من خلال مكالمة فيديو عبر برنامج خاص، وتتحقق من الهوية باستخدام جواز سفر أو غيره.

بعدها تتواصل EPIC مع قسم المراسلات في الكلّية (عن طريق البريد الالكتروني) وتستفسر عن شهادتك وتاريخ المَنح.

قسم المراسلات في كل كلّية لديه شروطه الخاصة للرد على المراسلات الخارجية، فعلى سبيل المثال جامعة دمشق تطلب صورة عن كشف علامات جديد على اليو اس بي مرفقة بصورة شخصية.

تأخذ عملية التأكيد بين حوالي شهروثلاثة أشهر، وأحياناً قد تصل إلى ستة أشهر إذا لم يوجد شخص ينوب عن الطبيب للتواصل مع قسم المراسلات في الكلّية لتقديم الأوراق اللازمة لتأكيد التخرج.

 إثبات السنة السريرية:

يُطلَبُ دليل السنة السريرية للحصول على ترخيص كامل من المجلس الطبي وهو عبارة عن ورقة كشف علامات الطالب تبين عدد الأسابيع الدراسية في السنة السادسة في كل قسم من أقسام الكلّية.

مؤخراً، قام المجلس الطبي بطلب 12 شهر من الدوام السريري في السنة السادسة للحصول على الترخيص الكامل.

بوجود بعض الجامعات التي تكون السنة السادسة فيها مكونة من 40 أسبوعاً عملياً ومدة دراسة لتقديم الفحص الوطني، يمكن للمجلس الطبي دراسة ملف المتقدم بطريقة شخصية، ولكن أغلب الحالات يتم منحها قبول تسجيل كامل في المجلس الطبي.

o رسالة حسن سلوك:

في حال التخصص بعد التخرج، يُطلَب من المتقدم تقديم رسالة من الجهة الطبية التي عمل لديها تفيد بحسن سلوكه.

أي إثباتات عن أي عمل طبي خلال فترة الانقطاع إن وُجدت سواءً القيام بأبحاث طبية، أو ستاجات مخصصة، أو كورسات دراسية، وغيرها من الامتحانات والتطوير الذاتي.

o وماذا بعد؟

تأتي دراسة الملف الذي يتم تقديمه، وبعدها وبحسب كل حالة، يتم منح المتقدم الترخيص الطبي لممارسة الطب في المملكة المتحدة من قِبَل المجلس الطبي العام.

o ثم ماذا ؟

يمكن التقدم بطلبات توظيف إلى الشواغر الموجودة في القطاع الطبي في المملكة المتحدة وذلك لمستويين Foundation 1 or Foundation 2، ولكن هذه الوظائف تكون غير تدريبية أي لا تكون المستشفى التي تعمل فيها مسؤولة عن تقديم تدريب طبي خاص، ولكن فرصة العمل هذه ستمنحك نافذة على نظام العمل في القطاع الصحي، كما ستُمَكِّنك من بناء خبرة طبية في حال قيامك بأي أبحاث سريرية أو مشاريع تحسين وتطوير في بنية النظام الصحي.

هل يمكنني التقديم على وظيفة تدريبية في سنوات Foundation؟

نعم يوجد مفاضلتين للتقديم على برنامج تدريبي للفاونديشن، المفاضلة الداخلية وهي لطلاب بريطانيا ومن في حكمهم (أصحاب الجنسية البريطانية أو الأوروبية ومن في حكمهم)، وتكون عادة في الشهر السابع من كل عام وتبدأ في الشهر الثامن من العام التالي.

Standalone Foundation:

مفاضلة خاصة للشواغر يمكن التقديم عليها في الشهر الأول من كل عام لملء الشواغر في مقاعد التدريب في مستويات F1-F2 لنفس العام (بداية التدريب هي في الشهر الثامن من كل عام) ، يكون للمقبولين في هذه المفاضلة نفس التدريب الذي يحصل عليه الطلاب خريجو جامعات المملكة المتحدة.

ملاحظة:

شروط اللغة الإنكليزية للحصول على تدريب هي: آيلتس بدرجة 7.5 أو أكثر في جميع أقسام الامتحان أو ورقة شهادة من اختصاصي عملتَ معه في وظيفة مدفوعة في NHS لمدة ثلاثة أشهر.

الوظيفة التدريبية في السنوات الأساسية F1-F2 هي نفسها الوظيفة غير التدريبية ولكن من دون إشراف الجامعة بشكل مباشرعلى تدريب الطبيب الحاصل على الوظيفة غير التدريبية.

يوجد شواغر في جميع المستشفيات كل عام لوظائف F1-F2 يحصل عليها الأطباء المتدربون داخل المملكة المتحدة من خلال المفاضلة الداخلية، المقاعد التي تبقى شاغرة بعد ملء مقاعد المفاضلة الأولى يتم إدراجها في مفاضلة Standalone التكميلية.

ما يبقى من هذه المقاعد مما لم يتم ملؤه يتم الإعلان عنه كوظيفة غير تدريبية.

لمزيد من المعلومات:

https://www.foundationprogramme.nhs.uk/content/f2-stand-alone

بعد بدء العمل في المجال الطبي في مستشفيات المملكة المتحدة ك F1/F2، يُطلَب من الطبيب توقيع قائمة بالإجراءات والدراسات التي تبدي التزامه بالتطوير الذاتي في المجال الطبي أو بما يُعرَف بـ Medical Competencies.

يمكن توقيع هذه الكومبيتنسيز سواءً من خلال الوظيفة التدريبية أو وظيفة الشواغر (تختلف طرق ملء الكومبيتينسيز بحسب الوظيفة، يتم ملؤها على موقع إلكتروني مخصَّص في حال الوظيفة التدريبية بينما يتم ملؤها ورقياً بالنسبة للوظائف غير التدريبية).

لمزيد من المعلومات عن كل ما سبق:

 https://thesavvyimg.co.uk/specialty-training-residency-in-the-uk/

ألسؤال هنا : هل يستطيع اطباء انجلترا العمل في بريطانيا ؟ 

رغم أن فرع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في شمال شرقي إنجلترا يبذل قصارى جهده للاستفادة من مهارات الأطباء اللاجئين إلى المملكة المتحدة، فإن بعضهم من المدربين جيدا – والقادمين من دولة بعينها – لا يزالون مضطرين للعمل في المصانع أو في تسليم فطائر البيتزا، مع أنهم يتوقون لممارسة تخصصهم، كما تقول إيما جين كيربي من “بي بي سي” في تقريرها التالي.

لماذا لا يستطيع الأطباء القادمون من هذه الدولة العمل في لندن ؟ . 

لم يكن د. يماني يرغب في إجراء هذه المقابلة، التي تمت في مقهى صغير غير بعيد عن محطة ميدلزبره للقطارات. فخلال الدقائق الخمس عشرة الأولى منها – والتي عكفنا فيها على احتساء أقداح من القهوة الإثيوبية – كان يترك لأصدقائه وزملائه مهمة الحديث، مُكتفيا بالإجابة عن أسئلتي بأدب بالغ وتحفظ واضح، إذ كان قلقا من أن يظن أحد أنه يتذمر أو يشكو نصيبه وقدره.

وبعد محاولات لحمله على التخلي عن تحفظه هذا، تحرك في مقعده بعدم راحة ظاهرة، وقال باقتضاب: “ربما تكون الأمور صعبة قليلا في بعض الأحيان”.

في الحقيقة، تتسم الأمور بتعقيد أكبر بكثير، مما يفصح عنه هذا الطبيب البالغ من العمر 35 عاما والقادم من وطنه إريتريا هربا إثر تلقيه تهديدات بالمساس بحياته من جانب السلطات الحاكمة، بعدما وجه انتقادات ضمنية للخدمات الصحية المُقدمة في البلاد خلال اجتماع عام عُقِدَ عام 2012. وانتهى بالرجل المطاف إلى مدينة برمنغهام، التي حصل فيها على حق اللجوء السياسي.

خلال لقائنا، قال لي يماني بصوت خافت: “بقدر شكري للمملكة المتحدة لكونها ملاذا آمنا لي ولأنها منحتني اللجوء، بقدر ما يراودني شعور بأن الأمر غير مكتمل، لأن اللاجئ لا يريد أن يصبح عبئا على المجتمع، الذي أعلم أنه بوسعي تقديم أكثر مما أقدمه له حاليا”.

فهذا الطبيب المؤهل لممارسة المهنة – والذي استغرق خلال لقائنا في مطالعة سِفْر ضخم في علم العقاقير – لم يُسمح له منذ وصوله إلى بريطانيا بالعمل في مجاله، وهو ما جعل أماكن عمله تقتصر على أحد المصانع، وفي مجال تقديم خدمات الرعاية، فضلا عن تطوعه في جمعية خيرية تُعنى بشؤون اللاجئين.

هذا و بطبيعة الحال، لم يكن هذا هو المصير الذي توقعه يماني لنفسه، عندما بدأ دراسته ضمن طلاب ثاني دفعة التحقت بكلية أوروتا للطب وطب الأسنان، التي تأسست في العاصمة الإريترية أسمرة عام 2004، بمساعدة من أكاديميين كوبيين.

ولمدة ثماني سنوات، عكف هذا الشاب على دراسة تخصصات متنوعة؛ امتدت من علم الأعصاب إلى الجراحة، وخضع لاختبارات روقبت من الخارج من جانب أساتذة جامعيين أمريكيين وسويسريين وسودانيين.

وحينما التقينا، قال لي يماني بلهجة متواضعة إنه واثق “ودون مبالغة” في أن مستوى الدراسة في “أوروتا” يتسم بالدقة والصرامة، اللتين تسودان أي كلية مناظرة لها لدراسة الطب في بريطانيا. كما أكد لي الشاب – الذي يحتفظ بسجلات تخص كل فصل دراسي قضاه في كليته – أنه كان متميزا في دراسته، وهو ما تعززه التقارير التي تُقيم أداءه الدراسي، التي تشير إلى أنه اجتاز كل اختباراته تقريبا بتقدير امتياز.

لكن ذلك ليس كافيا بالنسبة للمجلس الطبي العام في بريطانيا، وهو الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل الأطباء في البلاد، وتسجيل أسماء من يُسمح لهم منهم بممارسة المهنة في أراضيها. فالمجلس يحتاج إلى أن تؤكد له السلطات الإريترية والقائمون على كلية أوروتا، صحة ما يقوله يماني عن أنه حاصل على المؤهلات الكفيلة، بتمكينه من العمل طبيبا في المملكة المتحدة. غير أن المشكلة أن إريتريا – كدولة سلطوية – لن تعترف بمؤهلات مواطن فر إلى خارج أراضيها.

وفي هذا الشأن يقول بيني أرايا، وهو إريتري يعمل في جمعية خيرية تحمل اسم “الاستثمار في البشر والثقافة”، وتتخذ من مدينة ميدلزبره مقرا لها : “بالطبع لن يستجيبوا ولن يفصحوا عن المعلومات المطلوبة”.

وتساعد هذه الجمعية هيئة الخدمات الصحية الوطنية، في بعض مناطق إنجلترا، على الاستفادة من الأطباء اللاجئين وتشغيلهم في مجال تخصصهم.

ويعتبر أرايا أن رفض السلطات الإريترية التعاون، يمثل إحدى وسائلها للتحكم في حياة اللاجئين “وجعلها صعبة، وهو ما يحول دون تحقيقهم النجاح إذا غادروا وطنهم”.

ويضيف: “إريتريا ليست صديقة للغرب، بل إنها كوريا الشمالية القارة الأفريقية، فهي دولة ديكتاتورية وذات طابع عسكري بشكل كبير، ولن تتعاون مع المجلس الطبي العام”.

ومن المفارقات المريرة، أن السبب الذي قاد يماني لاتخاذ قرار بترك برمنغهام والانتقال للعيش في ميدلزبره، تمثل في مقال نشرته “بي بي سي”، عن خطة طموحة وضعها بيني أرايا، بالتعاون مع مؤسسة تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في مقاطعة درّم الإنجليزية.

وساعده على اتخاذ هذه الخطوة كذلك، أنه عَلِمَ من قراءاته أن المنطقة التي قرر الاستقرار فيها، تعاني من نقص حاد في الأطباء. وفي بادئ الأمر، قُبِل على الفور في الخطة التي تحدثنا عنها في السطور السابقة، واجتاز اختبار اللغة الإنجليزية شديد الصعوبة من المرة الأولى وهو أمر غير معتاد، وبدرجات مرتفعة كذلك.

وأصبحت الخطوة التالية بالنسبة له تتمثل في الخضوع لاختبارين طبيين يلزم اجتيازهما لممارسة المهنة. لكنه فوجئ عندما بدأ مراجعة دروسه تحضيرا لخوض الاختبارين، بمنعه من ذلك من جانب المجلس الطبي العام.

ويحول التهذيب المفرط الذي يتحلى به هذا الشاب، دون أن يوجه انتقادات لموقف المجلس، مُكتفيا بالإعراب عن أمله في أن يجد مسؤولوه طريقة لتجاوز تلك المشكلة. ويقول بدبلوماسية: “أنا ممتن للغاية لجهودهم، لكنني أعتقد في بعض الأحيان أن بوسعهم بذل جهود أكبر قليلا؟”.

غير أن المتعاطفين مع قضيته أكثر صراحة منه في التعبير عن موقفهم. من بينهم، الدكتورة مارغريت هينمان، الطبيبة المتقاعدة التي كانت تعمل ممارسا عاما في المنطقة التي يعيش فيها يماني حاليا، وهي تعكف الآن على حشد التأييد له من جهة، ومساعدته على أن يواصل دراسته مُعتمدا على نفسه من جهة أخرى.

وتقول هينمان: “الأمر محبط بشدة. أتفهم تماما أن الأهمية القصوى ينبغي أن تُولى لسلامة المرضى. لكن بوسعنا بالتأكيد إيجاد حل لتصحيح هذا الوضع”.

وتضيف: “لدينا هنا شاب تجاوز الكثير والكثير من الصعوبات، وهو طبيب على أهبة الاستعداد للعمل، ويريد ذلك ويرغب في أن يجعل هذه المنطقة موطنا له، كما أن لدينا في الوقت نفسه الكثير من الوظائف الشاغرة التي تحتاج لأطباء هنا”.

وقد ذكرّتني هذه السيدة بنجاح الخطة التي تحدثنا عنها من قبل، مُشيرة إلى أنه جرى في إطارها، توظيف أربعة من الأطباء اللاجئين بدوام كامل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، وذلك في وقت يستعد فيه خمسة آخرون منهم لتسجيل أسمائهم للعمل، بالتزامن مع خوض عدد آخر الاختبارات الطبية اللازمة لممارسة المهنة.

وعقبت على ذلك بالقول: “ما من سبب للاعتقاد بأن د. يماني يحظى بمؤهلات أقل من أي شخص آخر من هؤلاء”.

وتضيف: “لدينا معلومات من العميد السابق لشؤون الدراسات الطبية في كلية أوروتا للطب بشأن مؤهلات يماني، كما أننا نعلم المنهج الذي درسه. ومن المحبط للغاية، أن بمقدور دول أخرى في الاتحاد الأوروبي مثل النمسا والسويد – لديها قواعد إرشادية أثق في أنها صارمة بقدر القواعد السارية لدينا – قبول الأوراق ذاتها التي قدمها يماني، وإتاحة الفرصة للأطباء الإريتريين لممارسة المهنة”.

ومن بين الأطباء، الذين حصلوا على اللجوء السياسي إلى النمسا ويعملون فيها في تخصصهم الآن بالفعل، طبيب يُدعى ساهل، وهو صديق مقرب من يماني، وكان زميلا له في صفه خلال الدراسة كذلك، بل وفر من إريتريا بشكل متزامن معه تقريبا.

لكن على العكس من يماني، قبلت السلطات النمساوية الأوراق التي قدمها ساهل، وتؤكد صحة المؤهلات الدراسية التي حصل عليها، وهو ما فتح له الباب لأن يخضع لاختبارات في اللغة الألمانية ولتدريب طبي صارم كذلك، ما سمح له بالعمل كطبيب بدوام كامل في مستشفى بجنوب شرقي النمسا، حيث يأمل في أن يتخصص في الطب الباطني.

وأدى الانشغال الشديد لهذا الطبيب الإريتري، إلى أن نضطر للانتظار بضعة أسابيع، إلى أن نجحنا في ترتيب إجراء مقابلة معه عبر تطبيق “سكايب”.

خلال المقابلة، اعتبر ساهل أن ما يحدث مع صديقه في بريطانيا “غير عادل”. وقال إن رأيه هذا يعود إلى أنه يتذكر كم كان د. يماني “طبيبا مقتدرا للغاية يعمل بجد ويهتم بعمله أيضا”.

وأضاف: “أنا واثق من قدرته على أن يُظهر لهم في بريطانيا مدى ما يتمتع به من كفاءة، إذا كان بوسعهم إعطاؤه الفرصة لذلك”.

ويتواصل الصديقان مرتين على الأقل أسبوعيا. ومن خلال الاستماع لإحدى المحادثات التي جرت بينهما، كان مؤلما ما لمسناه، من نهم شديد لدى يماني، للتعرف على تفاصيل الحالات التي يفحصها صديقه اللاجئ إلى النمسا، وكذلك مدى حرص الأخير، على إجابة أسئلة الطبيب المقيم في بريطانيا، بضبط نفس لبق.

ويبرر ساهل ذلك قائلا: “أنا أعمل وهو لا. رغم أن لدينا الوثائق نفسها، لا أكثر ولا أقل”.

ومن جهته، يقول بيني أرايا إن حالة يماني ليست الوحيدة، مشيرا إلى أن هناك ما لا يقل عن أربعة أطباء إريتريين مؤهلين آخرين يقيمون حاليا في بريطانيا، ويحاولون باستماتة العمل هناك في تخصصهم. ولعجزهم عن ذلك، اضطروا – كما يقول – للعمل في شركات توصيل البضائع، لحساب بعض المصانع أو المطاعم التي تُعّد فطائر البيتزا.

أما جين دوركين، المدير المساعد لقسم تسجيل الأطباء بالمجلس الطبي العام، فقد ردت عليّ بتنهيدة، حين حدثتها عن مسألة إهدار هذه الطاقات البشرية غير المستغلة، وذكرّتني بأن “الاهتمام الأول للمجلس يتمثل في حماية المرضى، والتيقن من أن كل الأطباء الذين يُسمح لهم بالتسجيل للعمل في بريطانيا، لديهم المهارات المطلوبة لممارسة المهنة”.

 وخلال حديثي معها، بدا عليها إحباط لا يقل عن ذاك الذي يشعر به المتعاطفون مع يماني، خاصة حينما استعرضت الجهود التي بذلها المجلس الطبي للتواصل مع السلطات الإريترية، والصمت المُطبق الذي قوبلت به هذه المحاولات.

وعندما ذكّرتها بأن دولا أوروبية أخرى قبلت من أطباء آخرين، الأوراق نفسها التي قدمها يماني كدليل على حصوله على المؤهلات اللازمة للعمل طبيبا، أقرت دوركين بأن هذه “نقطة وجيهة”، لكنها قالت في الوقت ذاته، إنها لا تستطيع التعقيب على قرارات تتخذها الدول الأخرى.

وأضافت: “لا نريد وضع حواجز، لكن القانون يلزمنا بالتحقق من صحة المؤهلات”، التي يقول هؤلاء الأشخاص إنهم حصلوا عليها.

لكن هل من الواقعي أن يتوقع المرء أن يفر لاجئ سياسي من وطنه، وهو يحمل كل الوثائق التي تؤكد حصوله على مؤهلاته الدراسية، وأن تكون هذه الأوراق مختومة ومُصدّقاً عليها من جانب النظام الاستبدادي نفسه الذي فر منه؟

في إجابتها على السؤال، أقرت دوركين بأن حصول المجلس الطبي العام على الأوراق التي يطلبها، أمر في حكم المستحيل تقريبا.

وأعقبت ذلك بالإعلان – وبشكل مفاجئ – عن أن المجلس قرر أن حالة الأطباء الإريتريين استثنائية حقا، وأن ذلك يبرر السماح لهم بالخضوع للاختبارين الطبيين، اللذين يُحظر عليهم التقدم لهما في الوقت الحاضر. وعندما طلبت منها إعادة ما قالته للتحقق من أنني فهمتها بشكل صحيح، قالت لي والابتسامة تشع من صوتها: “أجل، سنسمح لهم بالخضوع لهذين الاختبارين”.

لكن الصمت ساد لهنيهة، عندما سألتها عما إذا كان هذا يعني، أن اجتياز يماني للاختبارين – كما يتوقع أن يفعل – سيسمح له تلقائيا بتسجيل اسمه كطبيب ومن ثم تمكينه من التقدم للحصول على إحدى وظائف هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وقالت دوركين بعد ذلك: “سيثبت اجتيازه للاختبارين أن لديه المعرفة الكافية لذلك. لكننا سنظل بحاجة للتحقق من مؤهلاته الأساسية التي تجيز له ممارسة مهنة الطب. ينبغي علينا العمل وفقا للإطار القانوني القائم في المملكة المتحدة”.

وبلهجة بدت اعتذارية، أضافت هذه السيدة: “أعلم أن الأمر يبدو انصياعا مني للقوانين بغض النظر عن مدى منطقية ذلك. لكن بوسعه (يماني) مواصلة تدريبه، بالتزامن مع ما سنقوم به من تجربة كل السبل” التي يمكننا من خلالها الحصول على الأوراق المطلوبة.

وبرغم كل شيء، شكّل ما أعلنته دوركين قفزة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للأطباء الإريتريين، وسببا كافيا لأن يقرر “يماني” والمتعاطفون معه في ميدلزبره – مثل بيني أرايا ومارغريت هينمان – شراء كعكة للاحتفال.

وفي تعقيبه على هذا التطور، قال يماني: “أنا سعيد بشدة، وكذلك زملائي جميعا. نحن نتحرك في الاتجاه الصحيح”. أما أرايا فقد وعد الطبيب الشاب، بأن جمعيته الخيرية ستعمل بلا كلل لمساعدة المجلس الطبي العام، على الحصول على الأوراق التي يحتاج إليها عبر طرف ثالث، من أجل استيفاء المتطلبات التي يوجبها القانون البريطاني.

وأشار إلى أن ذلك سيتم خلال الفترة التي يحتاجها يماني للاستذكار لخوض الاختبارين الطبيين، وهو الأمر الذي سيستغرق إكماله ما لا يقل عن عام على الأرجح.

وهكذا فإذا سارت الأمور بحسب ما يشتهي الطبيب الإريتري – الذي كان يحلم بممارسة هذه المهنة منذ أن كان في السادسة من عمره – ربما سيكون بوسعه تحقيق حلمه هذا في وقت ما من عام 2020، وأن يتوجه مع بيني أرايا إلى مستشفى “نورث تييز” البريطاني لبدء العمل هناك.

تعليق 1

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.