دليلك الكامل عن الدراسه والعمل في أسبانيا في 2018

 

اسبانيا تقدم التعليم النموذجي بأسعار منخفضة وتنافسية مقارنة مع الدول الأخرى في أوروبا, حيث رسوم الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية تبدأ من 680 الى 1280 سنويا اما الخاصة فقد تصل الى 18000 يورو سنويا, وللحصول على درجات العليا من الماجستير و الدكتوراة تتراوح اسعار الساعات الدراسية بين 22 الى 36 يورو, يعتمد السعر على تخصص الدراسة التي اختارها الطلاب و لغة الدراسة سواء كانت باللغة الإنجليزية أو الإسبانية ونوع الجامعة, وتصنف تكلفة الدراسة في أسبانيا من افضل التكاليف الدراسية في الاتحاد الأوروبي . وتعد إسبانيا بالجامعات المتواجدة على أرضها واحدة من أفضل الدول في العالم للدراسة من حيث الترتيب العالمي في التعليم.وبالحديث عن أفضل جامعات اسبانيا فإن اسبانيا يوجد فيها ستة جامعات مختلفة تعد من الأفضل على المستوى العالمي للدراسة.

طريقة الحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانياللحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا ينبغي أن يقوم الطالب بطلب التأشيرة بشكل رسمي من قنصلية إسبانيا الموجودة داخل بلده ويعتبر ذلك من الأمور الضرورية للغاية نظرًا لعدم إمكانية تحويل التأشيرة السياحية إلى تأشيرة دراسة عند الوصول إلى إسبانيا.ينبغي أيضًا أن يحصل الطالب الذي يرغب في الدراسة على بطاقة تمكنه من الإقامة في إسبانيا من بداية الشهر الثاني لوصوله إلى هناك، ومن الضروري أن يدرك الطلاب جيدًا أنه عندما تكون مدة الدراسة المحددة أقل من ستة أشهر لا يمكن تغيير هذه المدة فيما بعد، أما عن المستندات والأوراق والشروط التي يتطلب توافرها لطلب التأشيرة فهى كالتالي:

  •  جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل وغير منتهي الصلاحية للدراسة في إسبانيا، وجوازات سفر سابقة إن توفرت.
  • صورة طبق الأصل عن صفحة معلومات المتقدم بطلب التأشيرة من جواز السفر ساري المفعول.
  • صور شخصية كاللتي تستخدم في الوثائق الرسمية بخلفية عادية ويفضل بيضاء غير ملونة.
  • وثيقة قبول رسمية باسم المتقدم بطلب الفيزا من قبل إحدى الجامعات الإسبانية بشكل رسمي مع تحديدها لمستوى الدراسة المطلوب والمدة الزمنية المحددة لها وذكر التخصص الجامعي المرغوب فيه.
  • الحصول على تأمين صحي وطبي مناسب لمدة الإقامة والدراسة في إسبانيا مع مراعاة النفقات العلاجية المختلفة التي قد يحتاجها الطالب خلال إقامته، و مراعاة الرجوع مرة أخرى إلى أرض الوطن في حال تعرض الطالب لأزمة صحية أو مرض مفاجئ لا قدر الله.
  • طلب تأشيرة ويتم الحصول عليه من السفارات أو القنصليات الإسبانية الموزعة في الدول معبأة بطريقة صحيحة بمعلومات مقدم الطلب.
  • رسوم تأشيرة الطلاب وهي 60 يورو أو ما يعادلها من عملة الدولة الأم.
  •  مستند رسمي يشهد بخلو الطالب من أي أمراض خطيرة تستدعي الحجز الصحي وذلك إتباعًا للقوانين الصحية المنصوص عليها.
  • مستند رسمي يوضح الموارد الخاصة بالطالب وكذلك من الممكن تقديم وثيقة أو مستند للطلاب المبتعثين يتم فيها تحديد المدة الزمنية للبعثة والمبلغ الذي سوف يتقاضاه الطالب خلالها.
  • شهادة تفيد الكشف عن السوابق الجنائية خلال فترة السنوات الخمس الأخيرة للتأكد من عدم وجود أحكام قانونية على الطالب الذي يرغب في الدراسة.

كل هذه الشروط تعتبر من الشروط الهامة والضرورية للحصول على تأشيرة الدراسة في إسبانيا، فهى أوراق أساسية مطلوبه ينبغي على الطالب تقديمها للحصول على التأشيرة بكل سهولة دون مواجهة أي صعوبات في ذلك.

وإليكم هذا الفيديو يوضح بالتفاصيل طرق الحصول علي فيزا الدراسة في أسبانيا:

أنواع المنح الدراسية المتاحة للدراسة في إسبانيا

 

في سطورنا التالية سنقوم بذكر المنح الدراسية التي يمكن للطلاب العرب التقديم لها والاستفادة منها، وشروط التقديم لها :

  • منح مركز البحوث اللوجستية سرقسطة (ZLC) للدراسات العليا، بتمويل بنك الادخار المحلي، و صندوق أوروبا الاجتماعي. المنحة عبارة عن تغطية رسوم الدراسة كاملة، بالإضافة للسكن. هذه المنح الدراسية فقط لمن حصل على قبول مسبق لدرجة الماجستير في تخصص الهندسة اللوجستية و سلسلة التوريد، ويتم تقديم الطلبات لهذه المنحة في شهر آذار من كل عام دراسي.
  • منح جامعة برشلونة، وهي عبارة عن إعفاءات مالية بثلاثة نسب 25%، 50%، 75% و100% من الرسوم الجامعية، لأصحاب السجلات الأكاديمية المتميزة من الطلاب الذين بدأوا الدراسة فيها. تقديم الطلبات يبدأ مع بداية كل عام وينتهي في 25 يونيو لكن الأولوية للمتقدمين في أول أسبوعين من بداية التقديم.
    منح جامعة البوليتكنيك في فالنسيا، هذه المنح تقوم بتقديم إعفاءات مالية للمتفوقين بعد الانتهاء من السنة الدراسية الأولى و التي تغطي نصف الرسوم الجامعية.
  • منح معهد برشلونة للدراسات العليا في الاقتصاد، يقدم عدد من الإعفاءات من كامل الرسوم الجامعية لكافة برامج درجة الماجستير التي يطرحها. المنحة موجهة للطلاب الدوليين الحاصلين على قبول في المعهد من أصحاب التقدير الجيد جداً في درجة البكالوريوس.
  • منح جامعة برشلونة للتصميم والتكنولوجيا لدرجة الماجستير في تخصص علم البيانات. تغطي المنحة الرسوم الجامعية فقط وعلى الطالب أن يتحمل كلفة السفر والسكن والمعيشة، وتكون الأولوية للحاصلين على تقدير جيد جداً في درجة البكالوريوس.
    يتم تقديم الطلبات في القنصليات و السفارات الإسبانية الموزعة في كافة الدول لمنح جامعة برشلونة للتصميم و التكنولوجيا، أما باقي المنح الدراسية فيكون التقديم مباشر لمكتب البعثات والمنح الدراسية الخاص بالجامعة والذي يتواجد في دائرة القبول والتسجيل في معظم الجامعات.

الوثائق التي يجب توافرها عند تقديم الطلبات لكافة المنح الدراسية هي كالتالي:

  • نسختين من طلب المنحة الدراسية معبأة بكامل المعلومات المطلوبة، يكون أحدها باللغة الإسبانية والآخر باللغة الإنجليزية.
  • صورة طبق الأصل ومصدقة لكشف علامات الشهادة السابقة (الثانوية العامة للمتقدمين لدرجة البكالوريوس، و البكالوريوس للمتقدمين لدرجة الماجستير) باللغة الإنجليزية.
  • شهادة خلو أمراض مصدقة من وزارة الصحة الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.
  • شهادة خلو من مرض الإيدز مصدقة من وزارة الصحة الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.
  • صورة طبق الأصل عن صفحة المعلومات من جواز السفر ساري المفعول، مصدقة من وزارة الداخلية الخاصة بالبلد وباللغة الإنجليزية.
  • السيرة الذاتية (CV) باللغة الإنجليزية للمتقدمين لمنح نيل درجة الماجستير.
  • للمتقدمين لمنح نيل درجة الماجستير، في حال لم يحصل الطالب على شهادة درجة البكالوريوس من جامعة خارجية فيجب تقديم شهادة TOEFL بمعدل درجات أكثر من 500 أو IELTS بمعدل درجات 5,5 كإثبات لإجادة اللغة الإنجليزية.
  • أربعة صور شخصية.
  • سجل إجرامي خالي مصدق من وزارة الداخلية الخاصة بالبلد باللغة الإنجليزية.

    تكاليف الدراسة والمعيشة في إسبانيا

    1) تكاليف الدراسة في اسبانيا :
    تعتبر التكاليف الدراسية في دولة إسبانيا معقولة نوعاً ما مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى، إلا أنها تختلف بحسب الجامعات والمعاهد في البلاد، لكن قبل ذلك يجب العلم بأن الجامعات الإسبانية تفرض رسوماً عند تقديم طلب الالتحاق وهذه الرسوم تختلف من جامعة إلى أخرى لكن المبلغ لا يتجاوز 65 يورو. أما فيما يخص الرسوم الجامعية فيمكن القول أن متوسط الرسوم الفصلية تبلغ قرابة الألف يورو، التباين يعتمد على عدة عوامل من أهمها الجامعة المختارة والاختصاص المرغوب دراسته، ولتوفير نظرة تقريبية إليكم النقاط التالية:

    الجامعات الحكومية:

    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة البكالوريوس يترواح ما بين 700 و 1400 يورو بحسب التخصصات.
    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة الماجستير يترواح ما بين 1220 و 1480 يورو بحسب التخصصات.
    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة الدكتوراه يترواح ما بين 1350 و 1500 يورو بحسب التخصصات.

    الجامعات الخاصة:

    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة البكالوريوس يترواح ما بين 5000 و 17000 يورو بحسب التخصصات.
    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة الماجستير يترواح ما بين 1320 و 2150 يورو بحسب التخصصات.
    المبلغ السنوي اللازم للحصول على درجة الدكتوراه يترواح ما بين 1400 و 2500 يورو بحسب التخصصات.

    أرجو الملاحظة بأن هذه الأرقام تقريبية وتعتمد على التخصصات المرغوبة كما في الجامعات العربية، كما يجدر الإشارة إلى أن الانقطاع عن الدراسة والعودة مرة أخرى لاستكمالها سيتسبب برفع الرسوم إلى الضعف تقريباً. كما يجب الإشارة إلى أن متوسط تكلفة الكتب الخاصة بالمواد الدراسية هي أقل من ألف يورو سنوياً لكافة التخصصات.

    2) تكاليف المعيشة في اسبانيا :

    تكاليف المعيشة في دولة إسبانيا متباينة نوعاً لاعتمادها على مقر الجامعة التي تم قبول الطالب فيها ومستوى المعيشة الذي سيختاره الطالب لنفسه، ولاختيار مستوى معيشي متوسط يُفضل السكن في المناطق أو البلدات المحيطة بمدينة الدراسة أو الريف الإسباني. وكمعلومة يجب وضعها في الحسبان، لمن أراد حياة متوسطة أثناء فترة دراسته، فيجب تجنب السكن في كل من مايوركا، برشلونة، ومدريد لأنها من المدن الأغلى في إسبانيا بشكل خاص، وعالمياً بشكلٍ عام، حيث أنها من ضمن قائمة المدن الأغلى بحسب التصنيفات العالمية.

    • من أهم التكاليف المعيشية , الإقامة وكلفة السكن والمتوفرة بعدد من الخيارات من ضمنها الآتي:

      غرف السكنات الداخلية الجامعية متوفرة لدي العديد من الجامعات والكليات الإسبانية وتنقسم إلى نوعان بحسب الموقع، فالقسم الأول يكون ضمن الحرم الجامعي والقسم الثاني في منطقة خارجه ولكن قريبة جداُ منه ولا تحتاج لمواصلات، وتتراوح أسعار هذه الغرف السكنية ما بين 250 و 300 يورو مع وضع مبلغ تأمين مسترد في حال ترك الطالب الغرفة.

    • سكن التبادل الثقافي وهو عبارة عن برنامج يضم عدد من العائلات التي تستضيف الطالب في فترة إقامته في البلاد مقابل إيجار شهري يتراوح ما بين 400 و 500 يورو وهذه البرامج السكنية هي المفضلة والأكثر شيوعاً بين الطلاب.
    • بعض الطلاب يفضلون استئجار شقة خاصة بهم أو بمشاركة طلاب آخرين، ويعتمد خيار السكن هذا على عوامل عديدة كموقع الشقة ومساحتها، لكن في حال المشاركة مع طلاب أو أشخاص آخرين فإن التكلفة تكون قريبة من الخيارين السابقي الذكر.
    • هناك أيضاً فنادق يستخدمها الطلاب توفر استوديوهات سكنية تسمى فتادق الإقامة طويلة المدى وهي متوفر في كل البلاد الإسبانية، لكنها مكلفة جداً وقد تصل أجرتها الشهرية ثلاثة أضعاف الخيارات السابقة. يمكن استئجار هذه النوعية من الشقق الفندقية بواقع الدفعات الأسبوعية أو الشهرية لمدة تتراوح ما بين الشهر والسنة، وتوفر هذه النوعية من الفتادق كافة الخدمات التي قد يحتاجها الطلاب كالهاتف والتلفزيون وغرفة للغسيل لكل بناء.

      بعيداً عن عبء المصاريف ، إلا أن العمل بدوام جزئي بالنسبة للكثير من الطلاب الدوليين هو فرصة للتعامل مع أهالى البلاد التى يدرسون بها ، وبالتالى تدعيم لغتهم أثناء الإقامة بها.. أو مد جسور العلاقات الاجتماعية والثقافية بأهالى هذه الدول  .. أو حتى الحصول على أموال من وراء هذه الأعمال الجزئية لأغراض الترفيه والرحلات والتنقلات..

      دعنا نستعرض سريعاً ابرز الإيجابيات والسلبيات التى يواجهها الطالب  أثناء الحصول على وظيفة خلال فترة الدراسة:

      مميزات العمل أثناء الدراسه في أسبانيا  :

       

    • الشيئ المميز الذي يحصل عليه الطالب الدولي من وراء حصوله على وظيفة بدوام جزئي أثناء دراسته بالخارج ، هو التطبيق العملي الصريح والمباشر لآليات العمل فى الوظائف قبل التخرج ، ومعرفة مايريده سوق العمل بالتحديد .. مما يعطي الطالب الفرصة لتأهيل نفسه بكافة المهارات المطلوبة أثناء فترة دراسته ، ليكون مُطابقاً لما يطلبه السوق الوظيفي مباشرة بعد التخرج ..

       

    • التفاعل مع الآخرين .. معرفة أجواء العمل ، ومهارات الإتصال بالزملاء والأصدقاء فى الإطار الرسمي داخل بيئة العمل..

    • التعرف على ثقافات المُجتمع الذي يعيش فيه الطالب .. لأن العمل فى دولة اجنبية هو حتماً تجربة مُختلفة تماماً عن طبيعة العمل فى وطنك الام  كونه مليئاً بالتحديات والخبرات والمهارات المُكتسبة ..

      عيوب العمل أثناء الدراسه في أسبانيا:

      واحدة من أبرز السلبيات لحصول الطالب على وظيفة بدوام جزئي اثناء الدراسة ، هي إحتمالية إهدار الوقت .. وتركيز الطالب بشكل كامل على إتقان عمله ، ونسيانه للهدف الرئيسي من تواجده فى الخارج ، وهو الدراسة وتحصيل شهادة أكاديمية معتمدة متميزة ..

      الأمر الثاني الذي يُمكن اعتباره سلبياً فعلاًُ ، هو الصعوبة الشديدة للحصول على وظيفة بدوام جزئي للطالب الدولي فى نفس مجال دراسته .. هذا صعب ونادر الحدوث .. أغلب وظائف الدوام الجزئي للطلاب تكون متعلقة بوظائف فرعية فى شركات الصحف أو المطاعم أو الاعمال الجامعية أو المكاتب والهيئات التى تحتاج إلى الطالب الدولي بسبب لغته الام .. وهكذا ..

      أمور لابد أن تؤخذ فى الحُسبان

      إذا قررت أن تخوض هذه التجربة أثناء دراستك فى الخارج ، فيجب عليك ان تضع فى حُسبانك 3 امور أساسية :

      الأولى : تخطيط الوقت جيداً

      بوضع تواريخ مُحددة وواضحة للإختبارات ، للمذاكرة ، للمحاضرات ، للمعامل .. إلخ .. لا تترك نفسك للظروف هي التى تُسيّرك ، أو أن العمل الجزئي الذي تمتهنه يستحوذ على أغلب وقتك .. لأنه فى هذه الحالة ، أنت فى خطر حقيقي للتأثير على مستواك الدراسي.. 

      الثانية : تخطيط الموارد المالية بحكمة ..

      لا تُنفق أبداً أكثر مما تحتاج .. ولا تُنفق كل راتبك فى امور ليست ضرورية .. حاول على الأقل أن تدخر شهرياً 20 % من راتبك لوقت الحاجة .. لأنه من الطبيعي أن تترك عملك الجزئي مؤقتاً فى فترة الاختبارات مثلاً .. من أين ستنفق وقتها ؟!

      الثالثة : التقديم للمنح الدراسية أو المُساعدات المالية..

      لماذا لا تُجرب أن تتقدم للحصول على منحة دراسية( وهذا ما ذكرته لكم في البداية) أولاً ، بدلاً من التقدم للدراسة مُقابل مصاريف ربما لا تقدر عليها .. أو تقدر عليها ولكن بصعوبة ؟ .. المنح الدراسية تقدم مُساعدات مالية للطلاب المتفوقين أثناء فترة الدراسة .. وبذلك تكون ضربت عصفورين بحجر ، بانضمامك لجامعة مميزة تمنحك شهادة أكاديمية مرموقة ، وفى نفس الوقت دعماً مادياً مُناسباً يُساعدك بشكل أكبر للتركيز على هدفك الرئيسي وهو الدراسة ..

      أما في حاله إذا كنت لا تدرس في أسبانيا وتسعي للحصول لفيزا عمل في أسبانيا عليك أن تفعل الأتي:

    • متطلبات الحصول على فيزا العمل في اسبانيا:

      1 _ أن يقدم الشخص جواز سفر ساري المفعول، بالإضافة إلى صورة عنه.

      2 _ تقديم الشخص لشهادة صحية تثبت أن جسده خالي من الأمراض المعدية.

      3 _ تقديم الشخص شهادة جنائية تثبت أن سجل الشخص الجنائي خالي من ارتكاب أي جرائم.

      4 _ أن يقدم الشخص عقد عمل من صاحب عمل أو مؤسسة اسبانية، ويجب أن يقدم الشخص مستند عقد العمل الأصلي وليس الصورة، كما يجب أن يكون عقد العمل موقع من صاحب العمل أو المؤسسة في اسبانيا.

      5 _ تقديم صورتين شخصيتين ملونتين.

      6 _ تقديم الشخص لشهادات الخبرة الخاصة به، أو أن يثبت الشخص أنه قادر على تنفيذ العمل المقدم له في عقد العمل.

      7 _ أن يقدم الشخص المؤهلات والشهادات الدراسية التي يحملها.

      8 _ أن يقوم الشخص بترجمة كافة الوثائق الخاصة به إلى اللغة الإسبانية عند مترجم معترف به في سفارة اسبانيا في بلد الشخص، أو البلد التي يقيم فيها.

      9 _ تعبئة وتقديم طلب تأشيرة وطنية اسبانية، بالإضافة إلى توقيع استمارة طلب التأشيرة بعد تعبئتها، ويمكنكم تحميل طلب التأشيرة الوطنية 

      10 _ دفع رسوم الفيزا الوطنية الإسبانية، وقيمتها 60 يورو، بالإضافة إلى دفع رسوم الإقامة الإسبانية وقيمتها 11 يورو.

      11 _ أن يوقع مقدم الطلب على اقرار يلزمه بالعوده إلى بلده أو البلد التي كان يقيم فيها عند سفره إلى اسبانيا بعد انتهاء فترة عقدة العمل في اسبانيا.

    • تلبية متطلبات الحصول على فيزا العمل في اسبانيا لا يعني ضمان حصول الشخص على تأشيرة اسبانيا، وعلى الشخص أن يقدم المطلوب منه فقط، وبعد ذلك ينتظر قرار السفارة، لكن بشكل عام، معظم من يلبي متطلبات وشروط الفيزا الإسبانية يحصل عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-93511526-1');

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close