للطلاب العرب كيف تحصل علي منحه مجانيه للدراسه في روسيا

إنها روسيا، حيث الثقافة العريقة والتي تمتد لعشرات القرون، تلك البلد التي تشتهر جامعاتها كمقصد لاستكمال الدراسة الجامعية لعدد كبير من الطلاب العرب. فلماذا روسيا، وما هي مميزات الجامعات الروسية، وهل يمكن الحصول على منح دراسية مجانية في روسيا؟ كذلك السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الطالب عند اختياره الدراسة في روسيا ما مستوى الجامعات الروسية على مستوى العالم، وهل يمكن الحصول على تدريب عملي بعد الانتهاء من الدراسة؟ أما فيما يخص بتكاليف الدراسة في روسيا، فيمكن التعرف عليه تفصيلياً كما يمكن من خلال المقال التالي التعرف على الجامعات المعترف بها في البلدان العربية. نأخذك خطوة بخطوة لتكوين صورة كاملة عن الدراسة في روسيا ونساعدك في الاختيار من بين أشهر الجامعات الروسية. كما سأوضح أيضا العيوب التي سنواجهه نحن كعرب من الدراسه في روسيا وكيفيه تفادي هذه العيوب 

تتميز روسيا بمجموعة من أفضل المؤسسات التعليمية، والتي بدأت في استعادة ترتيبها عالمياً منذ بدء الألفية الثانية:
لقدصنفت 10 جامعات روسية في قائمة أفضل 200 جامعة عالمية من حيث جودة التعليم وأهمهم الأتي:
أكاديمية موسكو الحكومية الزراعية:

تمثل الخيار الأفضل لراغبي الدراسة في مجال العلوم الزراعية والإنتاج الحيواني والداجني، وتضم 67 كلية، وتقدم شهادات معتمدة عالمياً.

الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب:

تتمتع هذه الجامعة بشهرة كبيرة على الناطق المحلي والعالمي، وتضم عدد كبير من الطلاب الأجانب، وتتيح إمكانية الالتحاق في مختلف التخصصات الأكاديمية كالطب، والصيدلة، والهندسة، واللغات والآداب الروسية، ويقصدها راغبي دراسة اللغة الروسية من خارج البلاد.

جامعة ريزان الطبية:

تحتل هذه الجامعة ترتيباً متقدماً من بين أفضل 10 جامعات روسية في دراسة الطب، وتقدم فرصة تدريب لطلابها كما تعتمد مناهج دراسية في مجال الطب البشري، طب الأسنان، الطب الوقائي، والتمريض.

جامعة سانت بطرسبورج الطبية:

جامعة عريقة ومشهورة دولياً، وتتيح دراسة الطب بتخصصاته المختلف للطلاب الروس والأجانب. جامعة سانت بطرسبورج للهندسة جامعة عملية ذات شهرة وتاريخ أكاديمي مرموق، تتيح برامج دراسية في الاقتصاد، الإدارة، الأعمال والمال، السياحة والفندقة، العلوم الإنسانية، والهندسة.

معهد موسكو للطيران

اشتهر منذ ستينيات القرن العشرين بعلومه المتخصصة في مجال الطيران، كما يوجد به أقسام متخصصة مثل العلوم اللاسلكية، تقنية الرادارات، ويعتبر مقصداً لراغبي دراسة الطيران وهندسة الطيران، إذ يتيح للطالب الدراسة العملية والتدريب أثناء وبعد التخرج.

معهد بوشكين للغة الروسية

من المؤسسات التعليمية المفيدة للمهتمين بدراسة اللغة الروسية من الطلاب الأجانب، كما يعد خياراً رائعاً للمدرسين والتربويين حيث يقدم برامج متكاملة لرفع مستوى اللغة والكفاءة التدريسية لديهم.

جامعة الألسن:

من أرقى جامعات روسيا، وتقع في موسكو العاصمة. تقدم برامج دراسية متميزة في علوم الترجمة، اللسانيات، الصحافة، السياسة والاجتماع، وغيرها من المواد الأدبية المختصة. جامعة فورونيج أو لنقل جامعة حائزي نوبل، اشتهرت بخريجيها من حملة جائزة نوبل وكبار قادة العالم.

معهد جيراسيموف للسينما:

معهد متخصص في علوم السينما، يتيح دراسات متخصصة في التمثيل، الإخراج، السيناريو والحوار، والتصوير. ويعتبر من أهم معاهد السينما في أوروبا.

منحة مجانية للدراسة في روسيا وإليكم التفاصيل :

تدعو روسيا سنويا نحو 15 ألف طالب أجنبي للدراسة في جامعاتها بشكل مجاني، حيث يمكن للطلاب اختيار واحدة من 400 جامعة موزعة في كافة أنحاء روسيا.


الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية تعتبر اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في روسيا، لكن بعدما دخلت روسيا السباق العالمي سواء على النطاق الاقتصادي أو التعليمي، قامت الجامعات الروسية بإدخال اللغة الإنجليزية ضمن اللغات المستخدمة للدراسة في روسيا. وعلى الرغم من ذلك، فإن الدراسة باللغة الإنجليزية غير متاحة في جميع التخصصات والأقسام الدراسية الجامعية، إلا أن جميع الجامعات الروسية تتيح للطالب الدراسة باللغة الإنجليزية في مرحلة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه والدبلومات العليا). وتشترط الجامعات الروسية إتقان الطالب الأجنبي عند رغبته الدراسة في روسيا لمستوى فوق متوسط كقاعدة عامة عند قبوله بها. ونجد أن كليات الاقتصاد في جميع الجامعات الروسية توفر الدراسة باللغة الإنجليزية سواء في المرحلة الجامعية أو مرحلة ما بعد الدراسة الجامعية. الدراسة في روسيا مجاناً.

 والأن إليكم هذا الفيديو أنصحكم بمشاهدته لما يحتويه من معلومات قيمه :

 

 

– بعد التأكد من أن الجامعة يمكن أن تقدم لك مقعدا مجانية ابدأ بجمع جميع المستندات المطلوبة وهي :

  • استمارة القبول وفق النموذج المطلوب 
  • صورة مصدقة عن الشهادة العلمية مترجمة إلى اللغة الروسية
  • صورة مصدقة عن كشوف العلامات مترجمة إلى اللغة الروسية
  • نسخة عن جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تتجاوز 18 شهراً من تاريخ حصوله على تأشيرة الدخول (الفيزا)
  • تقرير طبي مترجم إلى اللغة الروسية يبين عدم وجود أمراض سارية ومعدية من ضمنها الزهري والسل. (صادر عن أي طبيب أو أي مستشفى)
  • تقرير طبي مترجم إلى اللغة الروسية يبين عدم وجود فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) صارد عن جهة رسمية في مكان إقامة المرشح للدراسة
  • نسخة عن شهادة الميلاد (إن وجدت)
  • نسخة عن شهادات الدبلوم وشهادات التقدير أو أي شهادات أخرى حصل عليها الطالب في المسابقات الوطنية والدولية ومسابقات الأولمبياد (إن وجدت)
  • نسخة عن وثيقة تؤكد مستوى الاستعداد للقبول في دراسة التخصصات الثقافية والفنية

ملاحظة هامة: من الضروري جداً ان تكون ترجمة الاسم والكنية إلى اللغة الروسية متطابقة على جميع الوثائق

5- بعد جمع كافة الأوراق المطلوبة عليك تحويلها إلى نسخ إلكترونية (أي أن تكون على شكل صور مأخوذة بالماسح الضوئي السكانر)

6- الدخول إلى الموقع الرسمي لوكالة التعاون الروسي وتسجيل مستخدم جديد ورفع كافة الأوراق المطلوبة مع اختيار اسماء 6 جامعات للتفاضل فيما بينها على ألا يتم اختيار أكثر من جامعتين في المدينة الواحدة (وسيكون هناك درس خاص للتعامل مع موقع www.russia.study

7- بعد تقديم الطلب بشكل رسمي عبر الموقع المذكور أعلاه سيتم مراسلتكم بشكل دوري على البريد الالكتروني الخاص بكم إلا أن يتم تحديد موعد لتقديم اختبار القبول إم عن بعد أو عن طريق المراكز الثقافية لروسيا الاتحادية في دول العالم العربي أو غيره .

8- في حال نجاحك في امتحان القبول يمكن أن نقول لك تهانينا! وأهلا بك في الجامعات الروسية.

9- في حال عدم قبولك في برنامج المنح السنوية سوف يعرض عليك الدراسة في الجامعات الروسية بشكل مأجور بموجب عقد سنوي

منح الدراسة في روسيا:

 كيفية الحصول على دعوة للدراسة في روسيا ؟

يحصل الطالب على الدعوة للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية بعد ان يقدم طلبا عن طريق البريد او الفاكس او البريد الالكتروني مرفقا بالوثائق المطلوبة (صورة للصفحتين الاولى والثانية من جواز سفره، شهادة مصدقة عن انهاء آخر مرحلة دراسية) الى الجامعة التي يرغب في اكمال دراسته العليا فيها خلال الفترة بين 1 مايو/أيار و 15 اكتوبر/تشرين الاول من كل سنة. وبما أن عدد المقاعد المخصصة للطلاب الاجانب محدودة، لذا فان الذين يرسلون طلباتهم المرفقة بالوثائق المطلوبة في بداية الفترة المذكورة، ستكون فرص قبولهم اكبر. وتعتبر هذه الدعوة وثيقة رسمية، تعدها مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية. هذه الوثيقة تؤكد قبول الطالب للدراسة في الجامعة المعنية، حيث تثبت في الوثيقة معلومات كاملة عن جواز سفر الطالب واسم الجامعة الروسية المقبول بها. تنجز وزارة الداخلية الروسية هذه الوثيقة خلال 45 يوما ومدة صلاحيتها 90 يوما من تاريخ اصدارها، لذا يجب تقديمها الى السفارة الروسية أو القنصلية الروسية للحصول على تأشيرة الدخول الى روسيا خلال هذه الفترة.

 الوثائق المطلوبة للحصول على تاشيرة الدخول الى روسيا الاتحادية لكي يحصل الطالب على تاشيرة الدخول الى روسيا

عليه ان يقدم الوثائق التالية الى السفارة او القنصلية الروسية في بلده:

– الدعوة الرسمية التي استلمها وتتضمن اسمه ولقبه وجنسيته وتاريخ ميلاده وجنسه ورقم جوازه وتاريخ اصداره وتاريخ انتهاء صلاحيته ومحل اقامته الدائم.

– استمارة طلب الحصول على تأشيرة دخول طلابية، ترفق بها 3 صور شخصية مقاس (3×4 سم)،

شهادة طبية عن حالته الصحية، شهادة طبية تفيد بعدم اصابته بمرض نقص المناعة المكتسبة، شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها.

– عند وصول الطالب الى روسيا يجب ان يحمل جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن سنتين وتأشيرة الدخول الطلابية، واستمارة الهجرة مختومة من ضابط الحدود، شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها مصدقة من وزارة التعليم والقنصلية الروسية في بلد اصدارها، اضافة الى نسختين مصدقة من قبل كاتب العدل او القنصلية الروسية،

نسختين مترجمة الى اللغة الروسية مصدقة ايضا، شهادة طبية عامة واخرى تفيد بعدم الاصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة ونسخة منها مترجمة الى الروسية،

15 صورة شخصية مقاس (3× 4 سم).  

اما طالب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فعليه ان يقدم الوثائق التالية:

– شهادة البكالوريوس او الماجستير مصدقة من الجهات ذات العلاقة.

– نسختان مصدقتان من كاتب العدل.

– نسختان مترجمتان الى اللغة الروسية مصدقتان من قبل السفارة او القنصلية الروسية

. – قائمة بالدرجات التي حصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة تتضمن عدد ساعات كل مادة، مصدقة ايضا. ونسختان مترجمة الى اللغة الروسية مصدقة ايضا.

 ماذا يقصد باستمارة الهجرة؟

استمارة الهجرة، هي وثيقة تشهد بان الطالب عبر الحدود الروسية بصورة شرعية، وهي احدى الوثائق الاساسية الالزامية التي تقدم الى الجهات الروسية المعنية لتسجيل اقامة الطالب، لانه من دون هذه الوثيقة لن تسجل اقامة الطالب في روسيا، ويمكن ان يتم تسفيره قسرا الى بلاده. يمكن الحصول على هذه الاستمارة في وسيلة النقل (الطائرة، القطار، الحافلة) التي استخدمها الطالب في الوصول الى روسيا، او في نقاط الحدود. تتكون الاستمارة من جزئين متماثلين (A وB) حيث يجب ملء الجزئين بالمعلومات المطلوبة كما ترد في جواز السفر. تسلم الاستمارة الى ضابط الحدود، الذي يتأكد من دقة المعلومات المدونة فيها وبعد ان ينقلها الى الحاسبة يختمها بتاريخ وصول الطالب ويسلم احد الجزئين اليه. ومن الضروري جدا الاحتفاظ بهذا الجزء لغاية مغادرة روسيا.

 ماذا تعني الاقامة؟ 

تمنح الاقامة المواطن الاجنبي حق الاقامة والبقاء في روسيا خلال مدة سريان مفعولها، وهي قابلة للتمديد اذا تطلب الامر ذلك. وعلى الطالب ان يقدم الى الجامعة خلال 3 ايام من وصوله الوثائق المطلوبة (جواز السفر، واستمارة الهجرة، وتأشيرة الدخول اذا لم تكن مختومة في جواز السفر) لتسجيل الاقامة. تختم استمارة الهجرة بختم الاقامة ومدة سريان مفعولها. ومن الضروري ان يكون جواز سفر الطالب صالحا لمدة لا تقل عن السنتين. ويحق للطالب مغادرة روسيا اذا كان قد حصل على تاشيرة الخروج خلال فترة 15 يوما من تاريخ استلامها، ولكن اذا لم يغادر الطالب روسيا خلال هذه الفترة من دون اسباب شرعية فتتخذ بحقه اجراءات قانونية صارمة مثل الغرامة المالية وحتى الاعتقال او حتى الترحيل، حيث بعده لا يحق له دخول روسيا لمدة 5 سنوات.

ما المقصود بالكلية التحضيرية وما الهدف منها؟

الكلية التحضيرية هي برنامج تعليمي مدته سنة اكاديمية واحدة (7 – 10 اشهر). يدرس الطالب خلال هذه الفترة اللغة الروسية والمواد الاختصاصية الاخرى التي تتضمنها دراسته الاساسية لاحقا (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، تكنولوجيا الحاسبات، الجغرافيا، التاريخ وغيرها) حسب برامج الكلية المقبول فيها. بعد انتهاء مدة الدراسة في الكلية التحضيرية يقدم الطلاب امتحانات في المواد التي درسوها، وكل من يجتاز هذه الامتحانات بنجاح يمنح شهادة تثبت نجاحه ويقبل في الجامعة التي يختارها من دون امتحانات القبول. أما الطالب الذي يفشل في اجتياز الامتحانات، فيحق له اعادة الدراسة سنة ثانية على ان يسدد الاجور مرة اخرى. أما الطالب الذي يختار الدراسة باللغة الانجليزية او الفرنسية (اختصاص الطب) فلا يحتاج الى الدراسة في الكلية التحضيرية. تتراوح اجور الدراسة في الكلية التحضيرية بين 800 و 1000 دولارا امريكيا.

ما هي النفقات الاضافية المحتملة عند الوصول الى روسيا؟

بعد الوصول الى روسيا يحتاج الطالب الى مبلغ 30 دولار امريكي لتسديد تكاليف تسجيل الاقامة، كما قد يضطر الى تسديد تكاليف فحوصات طبية جديدة وخاصة فيما يتعلق بمرض نقص المناعة المكتسبة “الايدز” حيث ان مدة صلاحية شهادة خلوه من هذا المرض لا تتجاوز 3 اشهر. وعموما فان النفقات المالية التي يتحملها الطالب في الشهر الاول من اقامته في روسيا هي اكثر من الاشهر اللاحقة. ويبلغ متوسط نفقات الشهر الاول حوالي 500 – 600 دولار امريكي وذلك للاسباب التي ذكرناها اعلاه اضافة الى شراء بعض الحاجيات الضرورية. ولاحقا يمكن ان يبلغ معدل المصاريف الشهرية بين 300 – 400 دولار امريكي في المدن الكبيرة مثل موسكو وبطرسبورغ وغيرها في حين تبلغ هذه المصاريف بين 150 و200 دولار امريكي في المناطق الرخيصة من روسيا. لتسهيل استلام الطالب المبالغ المالية من اقربائه، عليه ان يفتح حسابا في احد المصارف الروسية، بعد دفع مبلغ 5 دولارات امريكية. وما عليه بعد ذلك سوى ارسال رقم الحساب واسم المصرف الى اقاربه، حيث بامكانهم تحويل المبالغ المطلوبة اليه برقيا.

 هل يحق للطالب الاجنبي الجمع بين الدراسة والعمل في روسيا؟

 

تعتبر البرامج الدراسية في روسيا من البرامج ذات النوعية العالية في العالم، حيث تولي اهتماما كبيرا للجانب النظري والتطبيقي معا. وهذا يسمح للطالب الحصول على عمل جيد بعد تخرجه في الجامعة. يجب على الطالب في الجامعات الروسية حضور المحاضرات والدروس التطبيقية والعملية، لان ذلك يمنحه العلم والمعرفة المهنية المطلوبة. عموما يحق للطالب العمل خلال ايام العطل الاسبوعية والعطل الرسمية والربيعية والصيفية. ولكن في السنة الثالثة يمكن للطالب المجتهد والمواضب ان يحصل على العمل في الجامعة دون الانقطاع عن الدراسة. تستمر السنة الدراسية ( الاكاديمية) في روسيا مدة 10 اشهر تبدأ في 1 سبتمبر/ايلول وتنتهي في 30 يونيو/حزيران من كل سنة. تتخللها عطل رسمية وعطلة نصف السنة التي مدتها اسبوعان.

 ماذا يجب ان يعرفه الطالب الاجنبي الراغب باكمال دراسته الجامعية في روسيا؟

يحق لكل اجنبي الدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية اذا: – كان يملك شهادة انهاء الدراسة الثانوية، أو البكالوريوس أو الماجستير أو شهادة دكتوراه (PhD) للحصول على الشهادة الاعلى. – كانت حالته الصحية تسمح بذلك. – كان بامكانه تسديد اجور الدراسة والسكن في القسم الداخلي دون تأخير. وعموما فان متوسط كلفة السنة الدراسية الواحدة تبلغ بين 4000 – 5000 دولار امريكي، ويشمل هذا المبلغ اجور الدراسة والسكن والتأمين الصحي والتغذية وغيرها.

 التأمين الصحي والتأمين على الحياة التأمين الصحي والتأمين على الحياة

يعتبرامر الزامي لكل مواطن اجنبي يصل الى روسيا الاتحادية لغرض الدراسة. ويتراوح مبلغ التأمين بين 150 – 200 دولار امريكي. وعلى الطالب ان يحمل دائما بوليصة التأمين الصحي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-93511526-1');

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close