fbpx
طب الاسنان في امريكا

دراسة طب الاسنان في امريكا

في الولايات المتحدة، يلتحق الطلاب عادة بكلية طب الأسنان بغية الحصول على درجتهم المهنية الأولى بعد أن يكونوا قد قضوا سنتين على الأقل في الدراسة الجامعية.

كثير من الطلاب يكملون درجة البكالوريوس التي تتطلب أربع سنوات كاملة. 
ويمكنهم أن يتخصصوا في أي مجال ولكن يتعين عليهم أن يستكملوا مقررات في اللغة الإنجليزية والبيولوجيا، والكيمياء العضوية وغير العضوية، والفيزياء.

هناك عدد محدود من الجامعات التي تقدم برامج دراسية للحصول على درجات موحدة حيث يمكن نيل درجة البكالوريوس ودرجة أولية في طب الأسنان من خلال دراسة تمتد في مجملها لسبع سنوات.

تشمل برامج التعليم الأساسي لطب الأسنان أربع سنوات أكاديمية على الأقل من التعليم وتقود إلى واحدة من درجتين متساويتين، وهما دكتور في جراحة الأسنان Doctor of Dental Surgery (D.D.S) أو دكتور في طب الأسنان Doctor of Dental Medicine (D.M.D) .

ويتفاوت المنهج الدراسي بين الكليات. غير أنه بصفة عامة تركز السنتان الأوليان على مقررات في علوم الطب الأحيائي.

أما علوم طب الأسنان، التي يكمّلها العمل مع المرضى تحت إشراف هيئة التدريس، فتبدأ في السنة الثانية ثم تصبح هي بؤرة الاهتمام في السنتين الثالثة والرابعة.

القبول في برامج الدرجة المهنية الأولى عملية تنافسية بالغة حيث إن عدد الطلاب المتقدمين لهذه الدرجة يبلغ عادة ضعف العدد الذي يمكن أن تستوعبه البرامج الموجودة حاليا. 
ومن غير الشائع أن يتم قبول الطلاب الدوليين دون أن يكونوا قد استكملوا سنتين على الأقل من الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة. وفي العادة، تقبل كليات طب الأسنان الخاصة عددا أكبر من الطلاب الذين تقبلهم الكليات العامة، التي قد تعطي أفضلية للمقيمين في الولاية التي توجد بها الكلية.

اختبار الالتحاق لبرامج طب الأسنان للحصول على الدرجة المهنية الأولى بالولايات المتحدة هو مايعرف باسم اختبار القبول في طب الأسنان Dental Admissions Test (DAT) ، وتجريه جمعية طب الأسنان الأمريكية American Dental Association (ADA).

ويجرى اختبار DAT عادة في الولايات المتحدة، غير أنه من الممكن أيضا أداؤه على المستوى الدولي إذا قدم مسئول من جهة القبول الأمريكية أو مستشار لما قبل طب الأسنان طلبا للطالب إلى جمعية طب الأسنان الأمريكية ADA قبل موعد الاختبار بثلاثة أشهر على الأقل. 
يقيّم اختبار ADA مدى التمكن في الرياضيات، والبيولوجيا، والكيمياء العضوية وغير العضوية، والقراءة، والمهارات الحركية الإدراكية.

وثمة متطلبات أخرى للقبول في كليات طب الأسنان تشمل اختبارات في اللغة الإنجليزية كاختبار التوفل TOEFL للمتقدمين الدوليين ، وسجلا جامعيا قويا، ورسائل تزكية، مقابلة شخصية.

معظم كليات طب الأسنان الأمريكية يشارك في الخدمة المركزية المتحدة للتقديم لكليات طب الأسنان Associated American Dental Schools Application Service (AADSAS) ، التي تشرف عليها الجمعية الأمريكية لتعليم طب الأسنان.

التخصص والدراسات العليا في طب الاسنان :
خريجو طب الأسنان المتعلمون دوليا الذين يرغبون في ممارسة مهنة طب الأسنان بالولايات المتحدة أو الذين يتأهلون لبرنامج تعليم متقدم يتطلب هذا الترخيص سيتعين عليهم تقديم طلباتهم للقبول في مستوى متقدم إلى برنامج طب أسنان أساسي أمريكي. 
يُشترط على هؤلاء الأطباء إكمال شهادة D.D.S./D.M.D أو شهادة معادلة بإحدى كليات طب الأسنان المعتمدة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) قبل تأهلهم للتقديم في بعض برامج الدراسات العليا أو مابعد الدكتوراه أو للحصول على الترخيص في أي منطقة أمريكية.

جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) تعتمد حاليا البرامج التي تدرس فقط في الولايات المتحدة وكندا, أما البرامج التي يتم استكمالها في أي مكان آخر فلن تُقبل على أنها برامج معادلة.

تقدم أكثر من أربعين كلية طب أسنان في الولايات المتحدة فرص قبول في مستوى متقدم لأطباء الأسنان المتعلمين دوليا الراغبين في استكمال الدرجة المهنية الأولى بالولايات المتحدة. 
يُمنح القبول للسنة الثانية أو الثالثة من برنامج تعليم طب الأسنان الأساسي.

وقد أدخلت جمعية تعليم طب الأسنان الأمريكية (ADEA) في عام 2009 الطلب المركزي للمستوى المتقدم لأطباء الأسنان الدوليين (ADEA CAAPID). ويستطيع أطباء الأسنان تقديم طلباتهم للمستوى المتقدم بين شهري يونيو (حزيران) وديسمبر (كانون أول) من كل عام على هذا النظام الموجود على الإنترنت ، وذلك بتقديم طلب واحد ومجموعة من أوراق الاعتماد (التي يتم تقييمها لبيان معادلتها عن طريق إحدى الوكالات المجازة من قبل جمعية تعليم طب الأسنان الأمريكية ADEA ) للبرامج التي يرغبون في التقدم لها.

شروط الطلب مماثلة لتلك الخاصة ببرامج الدراسات العليا أو مابعد الدكتوراه، والتي تتطلب عادة تقديم شهادات موثقة بالتعليم السابق، واجتياز امتحانات الجزء الأول للمجلس القومي بنجاح، والحصول على درجة مرتفعة في اختبار التوفل TOEFL.

الترخيص لممارسة طب الأسنان في الولايات المتحدة 

الترخيص لممارسة طب الأسنان في الولايات المتحدة

الترخيص لممارسة طب الأسنان في الولايات المتحدة

لكل ولاية في الولايات المتحدة إجراءاتها الخاصة بالترخيص. وبصفة عامة، يتعين على أطباء الأسنان إكمال الدراسة والحصول على شهادة D.D.S./D.M.D. أو شهادة تعادلها من إحدى كليات طب الأسنان المعتمدة من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) قبل تأهلهم للتقدم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في أي منطقة أمريكية .
إضافة إلى المتطلبات التعليمية، تشترط جميع الولايات أن يجتاز المرشحون كلا الجزأين في امتحانات المجلس القومي لأطباء الأسنان.

الاختبارات في الجزء الأول، وهي من المتطلبات الشائعة لتعليم طب الأسنان المتقدم، تشمل علوم الطب الأحيائي الأساسية وتشريح طب الأسنان. أما الجزء الثاني فيشمل موضوعات طب الأسنان الإكلينيكية، وعلم العقاقير، والعلم السلوكي، والصحة العامة لطب الأسنان، والأمان الوظيفي. قد تشترط بعض الولايات إكمال اختبارات كتابية إضافية.
تشترط جميع الولايات أيضا امتحانا إكلينيكيا يؤدي فيه المرشح بعض إجراءات طب الأسنان على المرضى. وبعض الولايات لديها شرط يسبق الناحية الإكلينيكية لأطباء الأسنان المتعلمين دوليا، حيث يُطلب من المرشحين القيام بإجراءات طبية على تماثيل قبل أن يتأهلوا للامتحان الإكلينيكي.

كلمات بحث لها صلة بالموضوع : 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.