fbpx
التأمين الصحي على الاسنان في السويد 1

التأمين الصحي على الاسنان في السويد

 

في السنة التي يبلغ المرء 20 عاماً تبدأ تكلفة الرعاية الطبية للأسنان بالسريان

ابتداءاً من الاول من كانون الثاني/يناير في السنة التي يبلغ المرء 20 عاماً يجب على المرء في أكثر مجالس المحافظات دفع تكاليف رعاية الاسنان الطبية. في أكثر الأحيان تستمر الدعوات لإجراء الفحوص ولكن في أحيان أخرى يجب على المرء نفسه أن يقوم بحجز موعد لدى طبيب أسنان أو أخصائي نظافة أسنان.

 

دعم التأمين الطبي للاسنان في السويد

للحصول على دعم اقتصادي يوجد منذ الأول من تموز/يوليو 2008 دعم اقتصادي حكومي لرعاية الاسنان الطبية في العام الذي يبلغ المرء 20 عاماً. يتكون الدعم الاقتصادي من قسمين:

  • دعم عام لرعاية الاسنان الطبية/ ATB، بمبلغ 150 أو 300 كرونة اعتماداً على عمر الشخص.
  • وحماية تكلفة الحدّ الأعلى، التي تمنح خصماً على السعر عندما تكلّف ما يُسمى بالأسعار المرجعية في رعاية الاسنان الطبية أكثر من 3000 كرونة في العام.

لايحصل المرء على دعم أو أية نقود تُرسل الى المنزل، ولايحتاج المرء أيضاً انفاق المبلغ بل يتم سحبه على شكل خصم عندما يدفع المرء تكلفة الزيارة لدى رعاية الأسنان الطبية. يتلقى طبيب الأسنان أو أخصائي نظافة الاسنان فيما بعد تعويضاً من صندوق التأمينات Försäkringskassan.

يسري الدعم الاقتصادي على جميع الاختبارات والفحوص وأكثر حالات العلاج. ولكنه على خلاف ذلك لايسري على جميع الأسنان ولاعلى العلاج الذي يُجرى فقط لأضفاء مظهر أفضل، مثل تبييض الاسنان، الواجهات القشرية للأسنان واطارات تقويم الاسنان.

هناك أسعار مقررّة لما يُسمى بالاسعار المرجعية تشكّل قاعدة لما يمكن أن يدخل في حساب حماية تكلفة الحدّ الأعلى. اذا كان سعر عيادة رعاية الأسنان الطبية أعلى السعر المرجعي فإن السعر المرجعي فقط هو الذي يتمّ حسابه في حماية الحدّ الأعلى.

التأمين الطبي على الاسنان في حالات الطواريء هو الاغلى 

حياناً يحتاج المرء الى مساعدة عاجلة، وهو ما يُسمى رعاية الاسنان الطبية الطارئة. عادة يدفع المرء تكاليف اجراء فحص طارئ عند كل زيارة لعيادة طوارئ الأسنان. وغالباً ما تكون أيضاً الأمور الأكثر الحاحاً فقط موضعاً للفحص والمعالجة. واذا كان المرء بحاجة الى مزيد من العلاج فيما بعد لأستكمال العلاج فيجب على المرء أيضاً أن يدفع تكاليف ذلك. بالاضافة الى ذلك فإن الأسعار غالباً ماتكون أغلى في اوقات المساء وايام العطلات اذا كان في وقت مناوبة.

وهنالك عيادات رعاية أسنان مفتوحة دائماً في المساء وأيام العطلات ولا تتقاضى رسوماً اضافية عن ذلك.

إختيار طبيب الاسنان وأخصائي نظافة الاسنان

يمكن للمرء اختيار أي طبيب اسنان أو اخصائي نظافة اسنان يريد، وفي المنطقة التي يرغب. يمكن اختيار الحصول على رعاية الاسنان الطبية لدى العيادات الشعبية لرعاية الاسنان الطبية أو لدى طبيب أسنان في القطاع الخاص.

اذا كان لدى المرء تواصل مع جهة رعاية أسنان طبية من قبل فيمكنه الاستمرار في ذلك.

للحصول على الدعم الاقتصادي يجب أن تكون عيادة رعاية الاسنان مرتبطة بالدعم لدى صندوق التأمينات، ومعظم العيادات هي كذلك. لمعرفة ما اذا كانت العيادة مرتبطة يمكن سؤال عيادة رعاية الاسنان التي قام المرء بحجز موعد لديها.

للعثور على قائمة لأطباء الاسنان اذا رغب المرء بالتواصل مع جهة جديدة لرعاية الاسنان يمكن للمرء مثلاً زيارة مواقع الانترنت الخاصة بالعيادات الشعبية لرعاية الاسنان أو أطباء أسنان القطاع الخاص.

إسأل دائماً عن التكلفة

يقرر طبيب الاسنان أو أخصائي نظافة الاسنان المبلغ الذي يتقاضوه على الفحوص المختلفة والعلاج. ولأن الاسعار قد تتباين بين عيادات رعاية الاسنان المختلفة والقواعد التي تحكم حماية تكلفة الحد الأعلى تحتوي على تفاصيل عديدة، ينبغي على المرء طلب معلومات عن الاسعار قبل بدء العلاج. يحق للمرء معرفة ما اذا يمكنه الحصول على دعم اقتصادي.

اذا كان العلاج يجري في خطوات عديدة، أو اذا كان المرء يحتاج الى مرات علاج عديدة، فمن حق المرء الحصول على اقتراح مكتوب بما سيكلّفه العلاج اذا كان ذلك مشمولاً بحماية تكلفة الحد الأعلى. اذا كان من الصعب بيان مبلغ محدد فمن حق المرء مع ذلك الحصول على سعر تقريبي أو تقدير لما يمكن أن يكلفه العلاج كحدّ أدنى وحدّ أقصى.

يجب أن تُظهر عيادات رعاية الاسنان قائمة أسعارها بشكل واضح في صالة الانتظار، كي يستطيع المرء اجراء مقارنة قبل بدء العلاج. بعض العيادات لديها أيضاً قوائم أسعار منشورة في مواقعها على الانترنت.

دعم عام لرعاية الاسنان الطبية

 دعم للجميع

ابتداءاً من الأول من تموز/يوليو في العام الذي يبلغ المرء 20 عاماً يصبح من حق المرء الحصول على دعم سنوي لرعاية الأسنان الطبية. ويدعى بالدعم العام لرعاية الاسنان الطبية، واختصاره هو ATB:

  • من العام الذي يبلغ فيه المرء 20 عاماً الى العام الذي يبلغ فيه المرء 29 عاماً يبلغ الدعم 300 كرونة في العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.