التأمين الصحي على الاسنان في السويد

 

في السنة التي يبلغ المرء 20 عاماً تبدأ تكلفة الرعاية الطبية للأسنان بالسريان

ابتداءاً من الاول من كانون الثاني/يناير في السنة التي يبلغ المرء 20 عاماً يجب على المرء في أكثر مجالس المحافظات دفع تكاليف رعاية الاسنان الطبية. في أكثر الأحيان تستمر الدعوات لإجراء الفحوص ولكن في أحيان أخرى يجب على المرء نفسه أن يقوم بحجز موعد لدى طبيب أسنان أو أخصائي نظافة أسنان.

 

دعم التأمين الطبي للاسنان في السويد

للحصول على دعم اقتصادي يوجد منذ الأول من تموز/يوليو 2008 دعم اقتصادي حكومي لرعاية الاسنان الطبية في العام الذي يبلغ المرء 20 عاماً. يتكون الدعم الاقتصادي من قسمين:

  • دعم عام لرعاية الاسنان الطبية/ ATB، بمبلغ 150 أو 300 كرونة اعتماداً على عمر الشخص.

  • وحماية تكلفة الحدّ الأعلى، التي تمنح خصماً على السعر عندما تكلّف ما يُسمى بالأسعار المرجعية في رعاية الاسنان الطبية أكثر من 3000 كرونة في العام.

لايحصل المرء على دعم أو أية نقود تُرسل الى المنزل، ولايحتاج المرء أيضاً انفاق المبلغ بل يتم سحبه على شكل خصم عندما يدفع المرء تكلفة الزيارة لدى رعاية الأسنان الطبية. يتلقى طبيب الأسنان أو أخصائي نظافة الاسنان فيما بعد تعويضاً من صندوق التأمينات Försäkringskassan.

يسري الدعم الاقتصادي على جميع الاختبارات والفحوص وأكثر حالات العلاج. ولكنه على خلاف ذلك لايسري على جميع الأسنان ولاعلى العلاج الذي يُجرى فقط لأضفاء مظهر أفضل، مثل تبييض الاسنان، الواجهات القشرية للأسنان واطارات تقويم الاسنان.

هناك أسعار مقررّة لما يُسمى بالاسعار المرجعية تشكّل قاعدة لما يمكن أن يدخل في حساب حماية تكلفة الحدّ الأعلى. اذا كان سعر عيادة رعاية الأسنان الطبية أعلى السعر المرجعي فإن السعر المرجعي فقط هو الذي يتمّ حسابه في حماية الحدّ الأعلى.

التأمين الطبي على الاسنان في حالات الطواريء هو الاغلى 

حياناً يحتاج المرء الى مساعدة عاجلة، وهو ما يُسمى رعاية الاسنان الطبية الطارئة. عادة يدفع المرء تكاليف اجراء فحص طارئ عند كل زيارة لعيادة طوارئ الأسنان. وغالباً ما تكون أيضاً الأمور الأكثر الحاحاً فقط موضعاً للفحص والمعالجة. واذا كان المرء بحاجة الى مزيد من العلاج فيما بعد لأستكمال العلاج فيجب على المرء أيضاً أن يدفع تكاليف ذلك. بالاضافة الى ذلك فإن الأسعار غالباً ماتكون أغلى في اوقات المساء وايام العطلات اذا كان في وقت مناوبة.

وهنالك عيادات رعاية أسنان مفتوحة دائماً في المساء وأيام العطلات ولا تتقاضى رسوماً اضافية عن ذلك.

إختيار طبيب الاسنان وأخصائي نظافة الاسنان

يمكن للمرء اختيار أي طبيب اسنان أو اخصائي نظافة اسنان يريد، وفي المنطقة التي يرغب. يمكن اختيار الحصول على رعاية الاسنان الطبية لدى العيادات الشعبية لرعاية الاسنان الطبية أو لدى طبيب أسنان في القطاع الخاص.

اذا كان لدى المرء تواصل مع جهة رعاية أسنان طبية من قبل فيمكنه الاستمرار في ذلك.

للحصول على الدعم الاقتصادي يجب أن تكون عيادة رعاية الاسنان مرتبطة بالدعم لدى صندوق التأمينات، ومعظم العيادات هي كذلك. لمعرفة ما اذا كانت العيادة مرتبطة يمكن سؤال عيادة رعاية الاسنان التي قام المرء بحجز موعد لديها.

للعثور على قائمة لأطباء الاسنان اذا رغب المرء بالتواصل مع جهة جديدة لرعاية الاسنان يمكن للمرء مثلاً زيارة مواقع الانترنت الخاصة بالعيادات الشعبية لرعاية الاسنان أو أطباء أسنان القطاع الخاص.

إسأل دائماً عن التكلفة

يقرر طبيب الاسنان أو أخصائي نظافة الاسنان المبلغ الذي يتقاضوه على الفحوص المختلفة والعلاج. ولأن الاسعار قد تتباين بين عيادات رعاية الاسنان المختلفة والقواعد التي تحكم حماية تكلفة الحد الأعلى تحتوي على تفاصيل عديدة، ينبغي على المرء طلب معلومات عن الاسعار قبل بدء العلاج. يحق للمرء معرفة ما اذا يمكنه الحصول على دعم اقتصادي.

اذا كان العلاج يجري في خطوات عديدة، أو اذا كان المرء يحتاج الى مرات علاج عديدة، فمن حق المرء الحصول على اقتراح مكتوب بما سيكلّفه العلاج اذا كان ذلك مشمولاً بحماية تكلفة الحد الأعلى. اذا كان من الصعب بيان مبلغ محدد فمن حق المرء مع ذلك الحصول على سعر تقريبي أو تقدير لما يمكن أن يكلفه العلاج كحدّ أدنى وحدّ أقصى.

يجب أن تُظهر عيادات رعاية الاسنان قائمة أسعارها بشكل واضح في صالة الانتظار، كي يستطيع المرء اجراء مقارنة قبل بدء العلاج. بعض العيادات لديها أيضاً قوائم أسعار منشورة في مواقعها على الانترنت.

دعم عام لرعاية الاسنان الطبية

 دعم للجميع

ابتداءاً من الأول من تموز/يوليو في العام الذي يبلغ المرء 20 عاماً يصبح من حق المرء الحصول على دعم سنوي لرعاية الأسنان الطبية. ويدعى بالدعم العام لرعاية الاسنان الطبية، واختصاره هو ATB:

  • من العام الذي يبلغ فيه المرء 20 عاماً الى العام الذي يبلغ فيه المرء 29 عاماً يبلغ الدعم 300 كرونة في العام.

  • من العام الذي يبلغ فيه المرء 30 عاماً الى العام الذي يبلغ فيه المرء 74 عاماً يبلغ الدعم 150 كرونة في العام.

  • من العام الذي يبلغ فيه المرء 75 عاماً يبلغ الدعم 300 كرونة في العام.

ويحصل المرء على دعم جديد لرعاية الاسنان الطبية في تموز/يوليو كل عام. ويتم سحب الدعم عادة على شكل خصم من المبلغ الذي سيدفعه المرء، ولكن قد يكون من المستحسن الإخبار عن ذلك اذا أراد المرء استعماله.

يمكن توفير مبلغ دعم رعاية الاسنان من عام لآخر

يمكن توفير الدعم من عام الى العام التالي واستعمال دعمين خلال عام واحد، في نفس الوقت أو مرتين مختلفتين. ولكن لايمكن توفيره أو استعماله لأكثر من عامين في مل مرّة. اذا كان عمر المرء مثلاُ 28 عاماً فيمكن توفير دعم عام واحد بمبلغ قدره 300 كرونة واستخدام كلا الدعمين في العام التالي، أي مبلغ 600 كرونة.

اذا كان عمر المرء مثلاً 29 عاماً ويحصل على 300 كرونة لهذا العام فسيحصل على مبلغ 150 كرونة من الدعم العام لرعاية الاسنان عند بلوغه 30 عاماً في السنة التالية، أي 450 كرونة لهذين العامين.

اذا لم يكن المرء متأكداً من استعماله دعم رعاية الاسنان الطبية خاصتّه فيمكنه الاستفسار لدى طبيب الاسنان.

كما يمكن استعمال الدعم العام لرعاية الاسنان لدفع ما يُسمى الاشتراك في رعاية الاسنان. وهو اتفاقية لدفع التكلفة على دفعات على مدى عدة سنوات يمكن عقدها مع العيادات الشعبية لرعاية الاسنان وبعض عيادات رعاية الأسنان العاملة في القطاع الخاص.

حماية تكلفة الحدّ الأعلى لرعاية الاسنان الطبية

حماية تكلفة الحدّ الأعلى بعد مبلغ معيّن 

لكي لاتكون تكلفة رعاية الاسنان الطبية عالية أكثر مما ينبغي توجد حماية تكلفة الحدّ الأعلى والتي تعني الحصول على مساعدة بعد مبلغ معيّن. إن الفرق بين حماية تكلفة الحدّ الأعلى هذه عن حماية تكلفة الحد الأعلى في مجال العناية الطبية هو أن المرء يدفع مبلغاً أعلى قبل بدء سريان الحماية، وبعد ذلك يحصل المرء على مساعدة تغطي جزءاً من السعر.

الدعم الاقتصادي لرعاية الاسنان الطبية يصبح أغلى 

بشكل مبسط، تعمل حماية تكلفة الحد الأعلى عندما يدفع المرء تكلفة الكاملة لرعاية الاسنان الطبية الى حدّ 3000 كرونة، بعد ذلك يحصل المرء على دعم لأجزاء من التكاليف التي تكوّن ذلك المبلغ. وكلما أصبح المبلغ أعلى، كلما أصبح الدعم الاقتصادي أكبر. يحصل المرء على خصم

  • 50 بالمائة لما يكلّف بين 3001 كرونة و 15000 كرونة.

  • 85 بالمائة مما يكلّف أكثر من 15000 كرونة.

تكلفة رعاية الاسنان الطبية

من يدفع؟

الى حدّ 3000

يدفع المرء كامل مبلغ التكلفة.

بين 3001 و 15000.

يدفع المرء 50 بالمائة وصندوق التأمينات 50 بالمائة.

فوق 15000

يدفع المرء 15 بالمائة وصندوق التأمينات 85 بالمائة.

تسري الفترة لكيفية حساب التكاليف مجتمعة على مدى شهرين، بعد ذلك يبدأ المرء من جديد. اذا لم يكتمل علاج المرء خلال فترة شهرين يبدأ المرء بفترة جديدة ويدفع من البداية. يجب المرء نفسه التأكد من تاريخ الانتهاء.

كما يمكن للمرء اختيار انهاء فترة وبدء فترة جديدة قبل انقضاء شهرين. قد يكون ذلك مفيداً اذا بدأ المرء فترة ولكنه يحتاج بعدها الى علاج سيستمر خلال فترة أطول وسيكلف غالياً. ولكن لايمكن تغيير تاريخ البدء فيما بعد.

تحصل جهات رعاية الاسنان الطبية على معلومات من صندوق التأمينات عن قدر رعاية الاسنان الطبية التي حصل عليها المرء والتي يمكن أن تُحسب ضمن حماية الحدّ الأعلى. اذا قام المرء بتغيير العيادة فيمكن للعيادة الجديدة ان ترى مقدار ما وصل اليه المرء.

يمكن استعمال حماية تكلفة الحدّ الأعلى ابتداءاً من الاول من كانون الثاني/يناير في العام الذي يبلغ المرء 20 عاماً.

كلما كانت التكلفة أعلى، كلما كان الدعم الاقتصادي أكبر 

فيما يلي مثلان للحساب يبينان كيف تؤثر حماية تكلفة الحدّ الأعلى على المبلغ النهائي الذي يدفعه المرء.

مثال 1:
يُجري المرء اختبارات وفحوص وعلاج بمبلغ 10000 كرونة.
في البداية يدفع المرء 3000 كرونة.
فيما بعد يدفع 50 بالمائة من التكلفة بين 3001 و 15000 كرونة، 50 بالمائة من 7000 = 3500
أي أن ان المرء يدفع ما مجموعه 3000 + 3500 = 6500
وبمساعدة تكلفة الحدّ الأعلى يدفع المرء 6500 بدلاً من 10000 كرونة.

مثال 2:
يُجري المرء اختبارات وفحوص وعلاج بمبلغ 24000 كرونة.
في البداية يدفع المرء 3000 كرونة.
فيما بعد يدفع 50 بالمائة من التكلفة بين 3001 و 15000 كرونة، 50 بالمائة من 12000= 6000
فيما بعد يدفع 15 بالمائة من التكلفة لما يكلف أكثر من 15000 كرونة، 15 بالمائة من 9000= 1350
أي أن ان المرء يدفع ما مجموعه 3000 + 6000+ 1350= 10350
وبمساعدة تكلفة الحدّ الأعلى يدفع المرء 10350 بدلاً من 24000 كرونة.

ليست جميع الاشياء مشمولة 

هناك قواعد تحددّ الاختبارات والفحوص، والعلاجات والمواد التي تغطيها حماية تكلفة الحدّ الأعلى. يدفع المرء السعر كاملاً حين يختار علاجاً غير مشمول ألبتة بحماية تكلفة الحدّ الأعلى. تمنح أجزاءٌ من العلاج في بعض الأحيان الحق في الدعم الاقتصادي.

إن طبيب الأسنان وأخصائي نظافة الاسنان ملزمان بالإخبار عمّا يجري.

ماهي الفحوصات والعلاجات المشمولة؟ 

التأمين الصحي على الاسنان في السويد

 إن الفم مقسم الى أربعة أقسام. الجزء الأول هو الجزء الأيمن من الفكّ العلوي، الجزء الثاني هو الجزء الأيسر من الفكّ العلوي، والجزء الثالث هو الجزء الأيسر من الفكّ السفلي والجزء الرابع هو الجزء الأيمن الفكّ السفلي. الأسنان في كل جزء مرقمة من الأمام من 1 الى 8. ومعالجة الأسنان من السنّ 1 الى السنّ 6 مشمولة بشكل عام دائماً في حماية تكلفة الحدّ الأعلى.

كل سنّ له رقم متفرد انطلاقاً من الجزء الذي يوجد فيه، مثلاً يحوز الأسنان في الجزء 3 على أرقام 31، 32، 33، 34 وهكذا. تمنح جميع الاختبارات والفحوص وأكثر حالات العلاج الحق في الدعم الاقتصادي. وعلى خلاف ذلك لايحصل المرء على دعم لما يُسمى بالعلاج التجميلي الذي يجري فقط لتحسين مظهر الأسنان.

يحقّ للمرء دائماً الحصول على علاج اذا كان يشكو من ألم أو مرض، ولكن لايحصل على دعم اقتصادي لحشوة العصب لأحد أضراس العقل.

اذا كان الازعاج يشمل أحد الأسنان الامامية في الفكين العلوي والسفلي فإن جميع العلاجات مشمولة بشكل عام. اذا كان الأمر يشمل علاج ثقب في أحد الأسنان فإن ذلك مشمولٌ بغض النظر عن مكان وجود السنّ في الفم.

الأسنان الصناعية التي يمكن رفعها وتركيبها مشمولة دائماً في حماية تكلفة الحدّ الأعلى.

تيجان الأسنان 1-6 من الأمام تُمنح تعويضاً بواسطة حماية الحدّ الأعلى اذا كان السنّ يعاني من أضرار واسعة النطاق. وللسنّ 7 اذا كان السنّ 6 في نفس الجانب غير موجود.

أما فيما يتعلق بما يطلق عليها بالجسور والزرع فهناك قواعد مفصّلة عديدة تتحكم بأي الاسنان سيُحسب في حماية الحدّ الأعلى وماهي أنواع المواد التي تدخل ضمن ذلك. لذلك فمن المفضّل أن تقوم بسؤال طبيب الأسنان عن ما يسري.

تدخل أجزاء عديدة في العلاج 

يتكون الاختبار و الفحص أو العلاج من مراحل عديدة مختلفة. فعند الحاجة الى قلع ضرس، فما عدا قلع الضرس نفسه يدخل أيضاً التخدير، الارقاء (ايقاف نزف الدم) والغرز الضرورية للخياطة. كما يدخل أيضاً الفحص والعلاج التكميلي، مثل رفع غرزات الخياطة.

عند الحاجة الى التخدير فإن ذلك يكون مشمولاً دائماً.

أحياناً قد تكون التكلفة أغلى 

إذا كان المرء بحاجة الى علاج شامل فقد يكون من الصعب أحياناً على طبيب الأسنان أن يعرف على وجه التحديد مقدار الرعاية التي قد تكون هناك حاجة اليها وما يمكن أن تكلّفه. يمكن لاقتراح العلاج الأصلي أن يتغيّر اذا كانت هناك حاجة لمرات العلاج أكثر مما اعتقد الطبيب، فقد تحدث مثلاً مضاعفات أو أن يستغرق وقت الشفاء زمناً أطول.

حينها يمكن للمرء أن يدفع للعلاج الاضافي اللازم، ولكن من حق المرء معرفة ذلك سرعان ما يلاحظ طبيب الأسنان أن الأمر سيكلف مبلغاً اغلى.

السعر المرجعي أساس لحماية تكلفة الحدّ الأعلى 

إن المبلغ الذي يتقاضاه طبيب الأسنان ليس هو دائماً نفس المبلغ الذي يحسبه المرء في حماية تكلفة الحدّ الأعلى. وما يتحكّم بمقدار المساعدة التي يمكن أن يحصل عليها المرء هي الأسعار المرجعية.

إن السعر المرجعي هو مبلغ محددّ لما يمكن أن يُحسب في حماية تكلفة الحدّ الأعلى، وهو ليس متوسط سعر أو سعراً موصى به يُجب على طبيب الأسنان أن يتقاضاه.

ويسمح لجميع أطباء الأسنان أو أخصائيي تظافة الأسنان وضع أسعارهم الخاصة، حيث يسود ما يسمى بحرّية تقرير الأسعار. وعندما يذهب المرء الى عيادة رعاية الاسنان الطبية تتقاضى مبلغاً أعلى من من السعر المرجعي فيجب على المرء أن يحسب فقط السعر المرجعي ضمن حماية تكلفة الحدّ الأعلى، وأن يدفع فيما بعد فرق السعر بنفسه. عندما يتقاضى طبيب الأسنان أو أخصائي نظافة الأسنان سعراً آخراً غير السعر المرجعي فإن السعر الأدنى يكون دائماً هو الأساس لحماية تكلفة الحدّ الأعلى.

تتقاضى العيادات غالباً سعراً أعلى لرعاية الاسنان الطبية في أوقات المناوبة، ولكنّ السعر المرجعي هو ذاته كما لو حصل المرء على رعاية أسنان مُخطط لها.

pan style="color: #000000;">يتم إعادة حساب الاسعار المرجعية ويتم تغييرها سنوياً

يجب أن تكون قائمة الأسعار واضحة 

يجب أن يتمكن المرء من معرفة الاسعار مسبقاً قبل زيارة عيادة رعاية الاسنان الطبية. ويجب أن تكون هنالك قائمة أسعار في صالة الانتظار. يجب أن تقدّم عيادات رعاية الاسنان الأسعار المرجعية وأسعارها الخاصة كي يستطيع المرء المقارنة.

اذا اُجري فحصاً على المرء ويحتاج الى مرات علاج عديدة فمن حق المرء الحصول على اقتراح مكتوب بما سيكلّفه العلاج القادم واذا كان ذلك يدخل في حماية تكلفة الحدّ الأعلى. اذا كان من الصعب بيان مبلغ محدد فمن حق المرء مع ذلك الحصول على سعر تقريبي أو تقدير لما يمكن أن يكلفه العلاج كحدّ أدنى وحدّ أقصى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *