التقديم على ال IOM

خطوات التقديم على ال IOM ( أي او أم )

التعليمات الخاصة بالتقديم على إعادة التوطين في الولايات المتحدة الأميريكية عن طريق المنظمة الدولية للهجرة IOM ، للمؤهلين الراغبين بالتقديم ويسألون عنه دائماً.

((البرنامج التابع للولايات المتحدة لتوطين اللاجئين العراقيين))

لكي يتم النظر في قضية إعادة التوطين، يجب اتباع جميع التعليمات المدرجة أدناه بدقة، وإرسال جميع المعلومات والوثائق المطلوبة مرة واحدة وعلى النحو المبين لاحقاً.

يتم تطبيق هذا البرنامج في العراق ومصر والأردن، إذا كان الشخص في أي بلد آخر، يجب عليه الاتصال بمكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين UNHCR من أجل الحصول على معلومات حول إعادة توطين اللاجئين، أو الاتصال بالسفارة الأمريكية للحصول على معلومات عن التأشيرات المتاحة.

أن أفراد العائلة المؤهلين هم:
الآباء والأمهات والزوج والزوجة والأبناء (أيا كان العمر، متزوجين أو غير متزوجين)،
والأحفاد (تحت سن الـ21 وغير المتزوجين)،
والإخوة والأخوات (أيا كان العمر، متزوجين أو غير متزوجين) وأزواجهم وأبناءهم (تحت سن الـ21 وغير المتزوجين).
أما فيما يتعلق بالأحفاد، وأبناء الأخوة والأخوات، فينبغي أن يكونوا مع ذويهم في الطلب.

في الرسالة الإلكترونية، يضع المتقدم إسمه في خانة الموضوع عند إرسال الطلب، ويرسل كل ما يلزم من مستندات ومعلومات في رسالة إلكترونية واحدة، ويجب عدم إرسال الطلبات غير المستوفاة.
النقطة رقم 5 (التأكد من الوظيفة) تجب قراءتها بعناية فائقة، وينبغي أن تتضمن رسالة التوظيف جميع المعلومات المطلوبة.

ملاحظة:
1- يجب عدم إرسال صور أو ملفات كبيرة.
الطلب المرسل برسالة إلكترونية ينبغي أن يكون حجمه أقل من 6 ميغابايت، إذا كان مجموع الملحقات أكثر من 6 ميغابايت، يرجى تقليل حجمها عن طريق ضغطها أو مسح الوثائق التي هي أقل أهمية.
تقديم طلب غير مكتمل يؤخر الدخول في هذا البرنامج إلى حد كبير، كما ان تقديم الطلب الذي يزيد حجمه عن 6 ميغابايت يؤدي إلى عدم وصوله.
2- بالرغم من أن هذه المعلومات أدناه مدرجة باللغة العربية، إلا أنه يجب تقديم الطلب باللغة الإنكَليزية.
___________

(((من الذين لديهم ارتباطات وظيفية وثيقة بالقوات الأمريكية)))

يمكن لفئة معينة من العراقيين الذين لديهم ارتباطات وظيفية وثيقة بالقوات الأمريكية التقدم مباشرة للإلتحاق بالبرنامج الأمريكي لإعادة توطين اللاجئين العراقيين في العراق والأردن ومصر.

أما الأفراد الذين يعتقدون أنهم في خطر، أو تعرضوا لضرر جسيم نتيجة الارتباط وظيفياً مع الحكومة الأمريكية، ويرغبون في أن يتم دراسة وضعهم بهدف التوطين في الولايات المتحدة، فيحق لهم فتح ملف من خلال الاتصال بالمنظمة الدولية للهجرة على العنوان الإلكتروني التالي:
Ic@iom.int

كما يحق للفئات التالية من الأفراد (إضافةً إلى أفراد عائلتهم من الدرجة الأولى: الأزواج، والأبناء غير المتزوجين تحت واحد عشرين سنة) مع وجود إثبات للوظيفة أن يتقدموا بطلب للدخول في البرنامج في الأردن ومصر والعراق، وهذه الفئات هي:

1- العراقيون الذين يعملون/ عملوا على أساس دوام كامل كمترجمين فوريين/مترجمين تحريريين لصالح الحكومة الأمريكية أو القوات متعددة الجنسيات MNF-I في العراق.

2- العراقيون الذين يعملون/ عملوا كموظفين محليين (LES) لدى الحكومة الأمريكية فى العراق.

3- العراقيون الذين يعملون/ عملوا على أساس التوظيف المباشر لدى منظمة أو كيانٍ مرتبطٍ ارتباطاً وثيقاً بالبعثة الأمريكية بالعراق، والتي تلقت تمويلاً من الحكومة الأمريكية من خلال عقد رسمي وموثق، أو استحقاق، أو منحة، أو اتفاقية تعاون.

4- العراقيون الذين يعملون/ عملوا في العراق لدى منظمة إعلامية، أو منظمة غير حكومية مقرها الرئيس في الولايات المتحدة.

5- العراقيون الذين يحملون صفة الأزواج/ الزوجات، والأبناء/ البنات، والآباء/ الأمهات، والأخوة/ الأخوات للأفراد المشار إليهم في الفئات الأربع أعلاه؛
أو للفرد المؤهل للحصول على تأشيرة الهجرة الخاصة كنتيجة لتوظيفه من قبل، أو بالنيابة عن الحكومة الأمريكية في العراق، بما في ذلك الفرد الذي ليس على قيد الحياة، وبشرط أن يكون قد تم التحقق من العلاقة.

6- العراقيون الذين يحملون صفة الأزواج/ الزوجات، والأبناء/ البنات، والآباء/ الأمهات، والأخوة/ الأخوات، لمواطن أمريكي، أو الأفراد الذين هم أزواج/ زوجات، أو أبناء غير متزوجين/ بنات غير متزوجات لأجنبي حاصل على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، بصفتهم المستفيدين، أو أنهم سيصبحون المستفيدين من معاملات تأشيرة الهجرة العائلية الموافق عليها I-130.

*فيما يتعلق بالأشخاص الذين تم ذكرهم في البند السادس، فإنه ينبغي على أقاربهم من المواطنين الأمريكيين، والذين قد قاموا بمليء معاملة تأشيرة الهجرة الموافق عليها (I-130) لأقاربهم من العراقيين، أن يتسلموا خطاباً من وزارة الخارجية يعلمهم بأحقية أقاربهم في تقديم طلب اللجوء.
إذا كان الأقرباء الأمريكيين للفرد العراقي لم يتسلموا هذا الخطاب، أو أنهم لم يتقدموا بطب الحصول على تأشيرة الهجرة (I-130) بعد، وإذا كان المستفيد العراقي لديه الرغبة في المزيد من المعلومات، فإنه في مقدوره مراجعة الرابط الإليكتروني التالي الخاص بتأشيرة الهجرة (I -130):

http://www.wrapsnet.org/…/ta…/75/language/en-US/Default.aspx

إن فتح ملف “البرنامج الأمريكي لتوطين اللاجئين” USRAP، لا يعني ضمان الالتحاق بهذا البرنامج، أو تحديد موعد للمقابلة من أجل إعادة التوطن في الولايات المتحدة. وتتمثل الخطوة الأولى في التحقق من الارتباطات والعلاقات المزعومة، ثم تقوم المنظمة الدولية للهجرة بإبلاغ المتقدم بنتيجة هذا التحقق بمجرد الانتهاء منه للاستعداد للخطوات التالية.

أن الدخول إلى برنامج إعادة توطين اللاجئين مُعفىً من الرسوم والضرائب. كما إنه ليس هناك من حاجة للاتصال بجهة ثالثة، كمحامٍ، أو أية منظمة حقوقية عند الدخول إلى هذا البرنامج. 
يجب تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج الأمريكي لتوطين المهاجرين مباشرة لمنظمة الهجرة الدولية وليس لجهة ثالثة.

ملاحظة/ أن هذا البرنامج منفصل عن برنامج تأشيرة الهجرة الخاصة (SIV).
مزيد من المعلومات عن برنامج تأشيرة الهجرة الخاصة (SIV) على الرابط الإلكتروني التالي:

http://iraq.usembassy.gov/ivform.html

_________

(((متطلبات اللاجيء العراقي المتقدم للبرنامج الأمريكي لتوطين اللاجئين العراقيين الموجودين في الأردن ومصر والعراق والذين لديهم ارتباطات وظيفية وثيقة بالقوات الأمريكية)))

لأجل التقديم مباشرة للبرنامج الأمريكي لتوطين اللاجئين العراقيين الموجودين في العراق أو الأردن أو مصر، يجب إرسال المعلومات المطلوبة أدناه برسالة إلكترونية إلى:
ic@iom.int
كما ينبغي وضع كل المعلومات في رسالة واحدة تتضمن اسم مقدم الطلب، ولا يجب إرسال مستندات إضافية غير المطلوبة.
بعد استلام ومراجعة المعلومات، ستقوم المنظمة الدولية للهجرة بالاتصال بمقدم الطلب.
إن الأشخاص الذين يتم التحقق من الأدلة التي تُشيرُ إلى عملهم مع مؤسسات أمريكية، والأشخاص الذين لديهم صلة قربى بالفئات التي تم الإشارة إليها آنفاً، هم فقط من يحق لهم التقدم بطلبات التحاق للبرنامج الأمريكي لتوطين اللاجئين العراقيين الذين ثبت ارتباطهم بعلاقات وظيفية مع مؤسسات أمريكية، أو كان لأحدٍ من أفراد عائلاتهم صلة بالقوات الأمريكية.

المقدم الرئيس للطلب هو الشخص الذي يقوم، عادةً، بتقديم الوثائق الشخصية التي تؤكد الوظيفة. على أية حال، إذا لم يكن من يقوم بتقديم الإثباتات طرفاً في القضية، يكون عندها المقدم الرئيسي للطلب طرفاً في القضية، ويستطيع التحدث بالنيابة عن باقي أفراد العائلة عن الاضطهاد الذي عانوه نتيجة ارتباطهم بالقوات الأمريكية ويتم ذكر تفاصيل الإضطهاد الذي تعرضوا له في الرسالة.

المعلومات والوثائق المطلوبة:

1- البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بالمقدم الرئيس للطلب.
2- نسخة من البطاقة الشخصية والجنسية للمقدم الرئيس للطلب وكل فرد من أفراد العائلة المصاحبين. 
3- المعلومات الشخصية الآتية للمقدم الرئيس للطلب وكل فرد من أفراد العائلة المصاحبين، وتكون على النحو التالي:

الاسم:

اسم الأب:

اسم الجد:

اسم العائلة (العشيرة):

كل الأسماء الأخرى:

الجنسية:

رقم جواز السفر:

تاريخ الميلاد:

الجنس:

الحالة الزوجية:

اللغات التي يتقنها:

رقم الهاتف:

مكان إجراء المعاملة:

علاقة المرسل بالمتقدم الرئيس:

إذا كان المقدم الرئيس للطلب يحمل الجنسية الأمريكية، يُرجى تزويدنا بتاريخ حصوله على الجنسية:

4- نسخة من بطاقة إثبات الشخصية، أو هوية العمل الخاصة بالمتقدم (إن وجدت).

5- التحقق من الوظيفة: يجب على المتقدم إرسال عنوان بريد اليكتروني رسمي من جهة العمل الرسمية التي يعمل بها مديره، أو رسالة رسمية من رئيسه المباشر الذي يحمل الجنسية الأمريكية، أو من أحد مسؤولي الشركة تؤكد عمله فيها، كما يجب أن يتضمن الخطاب المعلومات الآتية:

اسم الموظف:

اسم الشركة:

تاريخ بداية وانتهاء التوظيف:

الوظيفة:

رقم العقد بين الشركة والحكومة الأمريكية:

إثبات التمويل من الحكومة الأمريكية:

خطاب يثبت أن الموظف الحالي/ (المتقاعد) حسن السيرة والسلوك.

اسم ولقب ومعلومات الإتصال (عنوان البريد الإليكتروني ورقم الهاتف) الخاصة بمدير قسم الموارد البشرية في الشركة، أو المدير المباشر (يجب أن يكون عنوان البريد الإليكتروني عنواناً رسمياً – ليس “Yahoo” أو “Gmail” أو “Hotmail”..الخ).

ملاحظة: إذا أرسل رب العمل رسالة إليكترونية بدلاً من رسالة رسمية ورقية، يجب عليه أن يرسل تلك الرسالة من بريده الإلكتروني الرسمي وليس الشخصي ثم يقوم مقدم الطلب بإرسالها إلينا، وإن هذه الإجراءات تهدف إلى تسهيل تحديد الطلب وإرفاق الرسالة بالملف.

ترجى ملاحظة ما يلي:

* في حال التقديم لرسالة “التحقق من العمل” بالنيابة عن العائلة، دون أن يكون المرسل نفسه متقدماً بطلب هجرة (لأسباب ما، مثل وجوده في الولايات المتحدة، أو لأنه سبق وأن حصلت على التأشيرة من برنامج تأشيرة الهجرة الخاصة SIV) يجب التالي:

– لا يقوم المرسل بتعيين نفسه كمتقدم رئيس بالطلب، ولا يدرج نفسه كطرفٍ في المعاملة.
– يقوم بتثبيت رئيس المجموعة التي قدم الطلب بالنيابة عنها كمقدم رئيس للطلب.
– يرفق معلومات الاتصال الخاصة به وشهادته الجنسية وبياناته الشخصية، وذلك للرجوع إليها فقط.
– إرسال رقم هاتف أفراد الأسرة في العراق أو مصر أو الأردن.

* إن كان المتقدم حاصلاً على تأشيرة الهجرة الخاصة SIV:

– يجب تقديم نسخة من تأشيرة الهجرة الخاصة به بدلا من كتاب تأييد العمل.
– لا يقوم بتعيين نفسه كمقدم رئيس لطلب الهجرة، ولا يدرج نفسه كطرفٍ في المعاملة.
– جعل رئيس الأسرة التي قدم الطلب بالنيابة عنها هو المقدم الرئيس للطلب.
– إرفاق معلومات الاتصال الخاصة به، والجنسية، وبياناته الشخصية، وذلك للرجوع إليها فقط.
– إرسال رقم هاتف أفراد الأسرة في العراق أو مصر أو الأردن.

وفي حال وجود أي استفسارٍ حول أيٍّ من البنود الواردة آنفاً، يتم إرسال ذلك الاستفسار إلى (ic@iom.int).

6- مكان تقديم المعاملة: إن إجراءات إعادة التوطين في الولايات المتحدة الأمريكية تتم في العراق والأردن ومصر.

ملاحظة/ من الضروري أن يكون لدى الأفراد المتقدمين للطلب جوازات سفر سارية المفعول عند موعد السفر.

 

24 comments

  1. عباس علي

    السلام عليكم ورحمة الله عندي استفساراناكنت اعمل مع قوات التحالف منذ4/9/2003والى نهاية 2007 كعلم تدريب لمجند ي الشرطه وكنت برتبة مفوض وقدمت شهاده تقديري من الفرقه 214 الشرطه العسكريه هل يجوز تقديم اللجوء إلى أمريكا وكما تعلمون الوضع الأمني السئ في العراق حيث تعرضنا إلى عديدين من الضغوطات والتهديدوالتهجير

    • drzmbs

      |Author

      طبعا اخي ممكن لكن يجب توفر ادلة مادية ومحاضر رسمية عن التهديدات لكي تتم معاملة الهجرة خلال 3 اشهر فقط كحد اقصى

  2. السلام عليكم … انا عملت مع الشركات العراقية التي كانت تأخذ مقاولات من الشركات الامريكية في مجال بناء معسكرات ومراكز صحية ومستشفيات وابراج كهرباء …. والشركات الامريكية هي شركة بارسن _ و البي سي او _( والكورب انجنير =فيلق الهندسين الامريكان) هل استطيع التقديم على برنامج …. تحياتي ارجو الرد

    • drzmbs

      |Author

      يجب ان تكون موظف بصورة مباشرة او متعاقد مع شركة امريكية

  3. haider

    السلام عليكم
    اخي الكريم
    اني ماعندي لا شغل مع الامريكان ولا ارتباط باي شركه بس اريد اقدم ع الهجره او ع اي شي بس اطلع من العراق والسبب الاضطهادات والنزاع الطائفي شلون اقدم وين اروح
    ياريت اتجاوبني ع الايمل
    Haideriraqi71@gmail.com

  4. السلام عليكم انا كنت اعمل مترجم مع القوات الامريكية من عام 2004 الى 2007 وعندي الباجات والتوصيات والصور وقدمت على iomبالعراق قبل شهرين وانطوني كيس نمبر ابقة بالعراق احسن لو اطلع لمصر اشكركم

    • drzmbs

      |Author

      مصر الخطوات فيها اسرع بكثير لكن يجب ان تدخل مصر بفيزا غير سياحية لغرض الحصول على إقامة ال يو أن وتنتظر السفر ان شاء الله

  5. محمد

    السلام عليكم انا من لبنان هل يحق لي اللجوء ؟؟ اريد الرحيل من اجل شيء لا اقدر اذكره هنا هل ممكن جواب عمري 25 سنة

  6. اسعد كريم موسى

    السلام عليكم سيدي الفاضل ارجوا ان يتسع صدرك لاستسفاري عن موضوع iom مع خالص احترامي أولا عندما ارسل اول ايميل لهم ماذا أذكر فيه بالضبط ؟ ثانيا هل يحق لي الآن أن اراسلهم لغرض التوطين ؟ أم انتهى هذا البرنامج ؟ وأخيرا مع تقديري لجنابكم الكريم هل لك ان تكتب اسم البريد الإلكتروني كاملا التابع لل iom اشكر لكم جهدكم مع التقدير

    • drzmbs

      |Author

      العنوان البريدي : Ic@iom.int

      اكتب كل ما تود قوله في البريد وسيتم مراسلتك بعد اسبوع كحد ادنى بالخطوات اللازم اتباعها

  7. انا من العراق خريج علوم بايولوجي اعمل بوزارة الصحه قسم التحليلات المرضية عمري 35 اعزب اريد اللجوء والعيش خارج الوطن العربي ممكن احد يساعدني باي طريقه حتى ولو كانت عن طريق الزواج وانا ابحث عن الزواج خارج العراق
    ممكن مساعده هذا رقمي بالعراقي 07808191822

  8. اسعد حسن السعيدي

    السلام عليكم …هل من الممكن التقديم لل iom لمن عمل لشركة أمريكية في السفارة الامريكية في بغداد (لكن بدون وجود وثائق فقط امتلك صور لي مع مدرائي في العمل) ؟؟ اقصد لجوء او هجرة ؟؟؟ ومكن اقدم على كندا او استراليا
    شكرا لك مقدما

    • drzmbs

      |Author

      يجب ان تراجع الامم المتحدة وهي من تنشيء الملف وتقوم بأرساله الى المنظمة

  9. حسين

    السلام عليكم اخي العزيز كيف يتم التسجيل في الرابط ic@iom.int لكن لا يقبل ؟ اتمنى الرد

  10. عبدالامير عباس

    تحية طيبة
    شكرا للمعلومات القيمة التي تردون فيها على الاستفسارات.
    انا عملت مع الRTI وهو معهد متعاقد مع ال USAID خلال فترة اقل من ثلاثة اشهر وتركت العمل بسبب التهديدات والخطر الذي تعرضت له . هل يحق لي التقديم للتوطين في الولايات المتحدة الامريكية .وهل التقديم من العراق افضل مع التقدير
    مع ذكر البريد الاليكتروني للتقديم من العراق.

  11. I am a citizen Hisham Nasser Hnoac from the people of the province of Diwaniyah has presented three years ago, or a little more time and due to stop my beautiful cut off from communication has got NPR bag No. IZ208889 Because telephone theft cut off from communication I do not know about my file and to why it comes and teach you new to my account with Sincerely (afamod100@gmail.com)
    newn(y)o͞o
    تعريفات new
    صفة
    not existing before; made, introduced, or discovered recently or now for the first time.
    new crop varieties
    مرادفات: recently developed, up to date, latest, current, state-of-the-art, contemporary, advanced, recent, modern, cutting-edge, leading-edge; novel, original, fresh, imaginative, creative, experimental, contemporary, modernist, up to date, newfangled, ultramodern, avant-garde, futuristic, way out, far out
    already existing but seen, experienced, or acquired recently or now for the first time.
    her new bike
    حال
    newly; recently.
    new-mown hay
    انظر أيضًا
    new moon, brand new, new life, new look, new deal, something new, brave new world, new job, new car, new style
    ترجمات new
    صفة
    جديد
    new, fresh, novel, hot, modern, unprecedented
    حديث
    modern, new, newfangled, modernistic, late
    أخرى
    new
    مستجد في
    new
    طازج
    fresh, hot, new, caller, wet
    حديث جديد
    modern, neoteric, new, recent, fresh, contemporary
    عصري
    modern, modernistic, new, epochal, up-to-date
    ناقص الخبرة
    new
    غريب
    strange, odd, foreign, peculiar, bizarre, new
    اسم
    جديد
    new, incoming, freshman
    حال
    حديثا
    newly, recently, new, latterly

  12. تقديم الطلب الى منظمة الهجرة كمترجم كنت أعمل مع القوات الامريكية في الموصل فترة 2006 – 2008

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close