فرص العمل في السويد

فرص العمل في السويد

العمل هو سبب الاستقرار اما في اوربا فيكون هو سبب السعادة وتحمل نمط الحياة الاوربية المملة .. الفرص صعبة لو اردنا عمل مرموق ولكن لا يوجد مستحيل .. تذكر انت تقف على ارض السويد .

 فيما يلي بعض المصطلحات المفيدة لغرض العمل في السويد :
الصحف :
Västerbottenskuriren فستربوتّن كوريرن
Västerbottens folkblad فستربوتنس فولك بلاد
Arbetsförmedlingen خدمات على مواقع الإنترنت
مكتب العمل :
Platsbanken – Arbetsförmedlingen بنك الأماكن الشاغرة (مكتب العمل)
Migrationsverket مصلحة الهجرة
Skatteverket مصلحة الضرائب
Högskoleverket تقوم مصلحة المدارس العليا بتقييم الدراسات الأكاديمية الأجنبية
Försäkringskassan مكتب التأمينات العامة، يقدم معلومات عن التأمينات الاجتماعية
Regeringen الحكومة
Svenska institutet المعهد السويدي
 
Migrationsverket فرص العمل في السويد

Migrationsverket

الاجراءات بصوره عامه لغرض العمل في السويد:
1. يجب أن تكون حائزاً على عرض رسمي مكتوب للعمل تمّت الموافقة عليه من قِبل النقابة العماليّة المختصّة يتضمن الراتب المُقترح وظروف العمل.
2. عليك التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل لدى مصلحة الهجرة السويديّة.
3. عليك التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل وتصريح الإقامة للأسرة، إذا كان ذلك ينطبق عليك.
4. عليك الحصول على تصريح العمل الخاص بك من السفارة أو القنصليّة السويديّة.
 
خطوات ضروريه لغرض العمل في السويد :
الخطوة 1: تقديم عرض العمل الخطّي
في حال حظيت بموافقة إيجابيّة على طلب العمل وتلقّيت عرضاً لوظيفة ما في السويد، يجب أن يكون عرض العمل هذا مُرسَلاً خطيّاً من قبل ربّ العمل في السويد. لعرض العمل الخطيّ هذا أهميّة كُبرى في سياق الإجراءات التي تقوم بها؛ إذ بدونه لن تتمكّن من التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل.
تكمن أهميّة عرض العمل الخطّي في كونه وثيقة رسميّة تصف بوضوح شروط وظروف العمل الذي ينتظرك. على ربّ العمل أن يحصل على الاستمارة الخاصة بعرض العمل من مصلحة الهجرة السويديّة (Migrationsverket) ويقوم بملئها وإرسالها إلى النقابة المعنيّة للموافقة على الشروط المعروضة، قبل أن يُبادر بإرسالها إليك.
 
نرجو الملاحظة أنّه على ربّ العمل كما على النقابة العمّالية المعنيّة التوقيع على هذا العرض الذي يجب أن تضمّه إلى أوراق طلب الحصول على تصريح العمل .
 
الخطوة 2 : طلب الحصول على تصريح العمل
فَور تلقّيك لعرض العمل الخطّي، يصبح بإمكانك تقديم طلب الحصول على تصريح العمل السويدي. يُطبَّق شرط الحصول على تصريح مُسبق للعمل في السويد على جميع مواطني الدول غير التابعة للاتّحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة كما على المواطنين الأوروبيّين باستثناء مواطني الدول الاسكندنافيّة وسويسرا. بُغية جعل الإجراءات أكثر فعاليّة، من المستحسن أن تقدّم الطلب عبر الانترنت. وإلّا، يمكنك أن تقدّم الطلب لدى أقرب سفارة أو قنصليّة سويديّة.
 
 
لتقديم الطلب عبر الانترنت :
قامت مصلحة الهجرة السويديّة بتوفير وسيلة سهلة لإجراءات تقديم الطلب عبر الانترنت والتي تتيح لك تقديم جميع المعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة. لن تتعدّى عمليّة الموافقة على الطلب عبر الانترنت مدة الثلاثة أسابيع، في حين أن عمليّة الموافقة على الطلب المقدَّم على الورق قد تحتاج مدّة ثلاثة أشهر أو أكثر. لتقديم الطلب عبر الانترنت، يجب أن يكون بحوزتك نسخاً ممسوحة ضوئيّاً (scanned) أو نسخاً رقميّة من الوثائق التالية:
 
١-عرض العمل الخطّي المُوافق عليه من قِبل النقابة العمّاليّة المعنيّة
٢-صفحات جواز السفر الخاص بك التي تبرز هويّتك والتي تتضمّن فترة الصلاحيّة وطوابع التأشيرة
٣-صورتان شمسيّتان تبرزان الوجه بوضوح، على ألاّ يرجع تاريخهما لأكثر من ستّة أشهر
٤-نُسخ من الوثائق ذات الصلة والعائدة إلى أفراد الأسرة الذين يرغبون في الإقامة معك في السويد (راجع الخطوة 3 أدناه)
٥-إيصال يثبّت تسديد الرسم المتوجّب للطلب (2000 كرونا سويديّة)
فَور جَمعك للوثائق الرقميّة المطلوبة، يصبح بإمكانك البدء بعمليّة تقديم الطلب.
 
لتقديم الطلب شخصيّاً:
يمكنك أيضاً التقدّم شخصيّاً بطلب الحصول على تصريح العمل الخاص بك لدى أقرب سفارة أو قنصليّة سويديّة. ستقوم عندها السفارة أو القنصليّة المعنيّة بإيداع الطلب لدى دائرة الهجرة السويديّة حيث سوف تتمّ ، مراجعته ومعالجته والموافقة عليه. تجدر الإشارة إلى أّنّه يمكن لهذه العمليّة أن تستغرق وقتاً أطول بكثير من الوقت المطلوب في حالة تقديم الطلب عبر الانترنت. لتقديم الطلب شخصيّاً، عليك أن تصطحب معك الوثائق التالية:
 
١-عرض العمل الخطّي المُوافق عليه من قِبل النقابة العمّاليّة المعنيّة
٢-جواز سفر ساري المفعول صادر عن بلدك الأم
٣-الوثائق ذات الصلة والعائدة إلى أفراد الأسرة الذين يرغبون في الإقامة معك في السويد (راجع الخطوة 3 أدناه)
فَور جَمعك للوثائق المذكورة أعلاه، يصبح بإمكانك البدء بعمليّة تقديم الطلب لدى أقرب سفارة أو قنصليّة سويديّة.
 
الخطوة 3 : تقديم طلب الحصول على تصاريح الأسرة:
بالتزامن مع عمليّة تقديم الطلب الخاص بك، يجوز لأعضاء أسرتك المباشرة أيضاً بتقديم طلب للحصول على تصاريح العمل والإقامة في السويد. في حالة الموافقة، سيتيح ذلك لهم الإقامة والعمل والدراسة في السويد لمدّة تضاهي مدّة تصريح العمل والإقامة الخاص بك. يضمّ أعضاء الأسرة المباشرة الأشخاص التاليّين:
الزوج/الزوجة الأولاد حتى سن الـ21 عاماً
عندما تتقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل الخاص بك، سوف تحتاج إلى ذِكر كل التفاصيل الضروريّة حول أفراد العائلة الذين سينتقلون للإقامة معك في السويد وتقديم الوثائق التالية:
 
١-جواز سفر ساري المفعول لكلّ فرد من أفراد الأسرة المعنيّين
٢-شهادة ميلاد رسميّة لكلّ من الأولاد المعنيّين
٣-شهادة زواج لك ولزوجك/زوجتك
 
الخطوة 4: الحصول على تصريح العمل الخاص بك :
حالما تتمّ الموافقة على تصريح العمل الخاص بك، سيجري إعلامك بذلك من قِبل دائرة الهجرة السويديّة أو من قِبل السفارة أو القنصليّة حيث تقدّمت بالطلب. بعدئذٍ، سيكون بمقدورك استلام تصريح العمل من السفارة أو من القنصليّة السويديّة. لا تنسى إحضار جواز السفر الخاص بك عندما تتقدّم لاستلام تصريح العمل – حيث سيتمّ ختم التصريح مباشرةً على إحدى صفحات جواز السفر.
 
 
 
‪تعتبر السويد مكاناً جيداً لبدء الحياة المهنية في معظم التخصصات، وبتيسير قواعد الهجرة للعمل بالسويد،أصبح من الأسهل الانتقال للعمل هناك.
وباعتبارك عضو عامل في السويد، فسوف يتم منحك مجموعة من المزايا، دعنا نفرد لك هنا ثلاثة أسباب جيدة تجعلك تنتقل إلى السويد للعمل:
 
1- مستوى معيشي مرتفع
 
باعتبار السويد إحدى الدول ذات المستوى المعيشي المرتفع في العالم، توفر السويد للمقيمين بها حياة كريمة من المهد إلى اللحد، ونأخذ على سبيل المثال عامل الكهرباء في السويد، فإن عامل الكهرباء في السويد يمتلك منزلاً مكون من ثلاث غرف في المدينة، وربما منزل صغير في الريف لقضاء إجازة الصيف مع شريك الحياة، الذي بدوره يعمل بوقت كامل، حيث لكلاهما القدرة على امتلاك سيارة تعمل بالغاز الحيوي، إجازة سنوية بالخارج مع دعم اثنين من الأطفال في الرعاية اليومية.
 
ومثل جميع العاملين بالسويد، يتمتع العامل أيضاً بخمسة أسابيع كإجازة سنوية، بالإضافة إلى إجازة مرضية كلاهما مدفوع الأجر، بجانب أخرى لرعاية الأطفال.
 
وإذا كان لديهما طفلاً، فإنهم يتمتعون بعدد 480 يوماً مدفوعة الأجر لرعاية الطفل، وبينما هم يعملون، يتم السماح لهم بعدد 120 يوم مجمعة مدفوعة الأجر لرعاية الطفل المريض.
 
وترى السويد أن جميع هذه المميزات هى حقوق ضرورية لكل فرد، بغض النظر عن الدخل أو الوضع الاجتماعي، فهم يعملون لضمان التحاق جميع الأطفال بالتعليم، وتمتعهم بالرعاية الصحية الجيدة، وأن ينال جميع الناس من كل الطبقات في المجتمع فرصاً متساوية.
 
ويكون التعليم مجانياً ابتداءً من سن السادسة إلى مرحلة الجامعة، ويقوم صاحب العمل بدفع جميع المميزات من رعاية صحية ومعاش، بالإضافة إلى الضرائب على الدخل التي يدفعها العامل بنفسه.
 
2- الهجرة العائلية
 
لا تكون أبداً المهمة سهلة بالنسبة للذين لديهم عائلة وأطفال حينما ينتقلون من مكان إلى مكان آخر، حيث يضع القانون السويدي ذلك في الاعتبار، بأن جعل من الممكن منح أفراد العائلة تصريح إقامة لمدة توافق مدة إقامة العائل في السويد، وتعد هذه الفرصة فريدة إلى حد ما توفرها السويد.
 
فقد يحصل إفراد عائلتك الحاليين على تصريح عمل أو إقامة مع التصريح الخاص بك، فيكون الأزواج والزوجات، الشركاء المسجلون محلياً، الذين قاموا بتقديم الأوراق التي تثبت نوع العلاقة، مؤهلون للحصول على التصريح، فضلاً عن الأطفال دون سن الحادية والعشرين.
 
وإذا استمر العمل لمدة تزيد عن ستة أشهر، فيمكن لأي فرد من أفراد العائلة التقد للحصول على تصريح عمل أو إقامة لنفس المدة، وهذا يعني أنك تستطيع التخطيط لحياتك المهنية مرتبطاً في ذلك بالعائلة، ومع إتاحة الفرصة للعمل، العيش والدراسة سوف يكون لعائلتك الحرية الكاملة للمشاركة في المجتمع السويدي منذ لحظة وصولهم.
 
يمكنك قراءة المزيد عن تصاريح العمل والإقامة في الموقع الإلكتروني التالي:
 
 
3- الفوائد المرتبطة بالعمل
 
أن تحصل على عمل في السويد فإن ذلك يعني أنك تحصل على مجموعة من الفوائد، منها إجازة رعاية الطفل وإجازة مرضية مدفوعتا الأجر، هذا بالإضافة إلى معاش قائم على أساس العمل وتأمين بطالة (اختياري) حيث يرتبط كل ذلك بالراتب الخاص بك.
 
 
– الإجازة المرضية
 
إذا كنت مريضاً، فإن النظام السويدي يعطيك الوقت والتعويض الكافي حتى تتعافي، ويتم دفع الإجازة المرضية في السويد بنسبة 80% من راتبك، بحيث يعد اليوم الأول فترة انتظار، بمعنى أنه لن يدفع لك صاحب العمل أي شيء عن اليوم الأول، بل سوف يدفع لك إجازتك المرضية لمدة تصل إلى 13 يوم لاحقة لفترة الانتظار، وإذا كنت مريضاً لمدة تزيد عن 7 أيام، فينبغي عليك إحضار شهادة طبية نفيد سبب تغيبك عن العمل.
 
– إجازة رعاية الطفل
 
تعد إجازة رعاية الطفل جزء أساسي في حياة العائلة السويدية، تجعل في الإمكان إنجاب أطفال بينما أنت مستمر في بناء حياتك المهنية، حيث تسمح هذه الإجازة للوالدين المكوث في المنزل مع الأطفال والاحتفاظ بأعمالهم في نفس الوقت.
 
يتمتع الوالدين بإجازة لرعاية الطفل قدرها 480 يوماً مدفوعة الأجر للطفل الواحد، مع الاحتفاظ بـ 60 يوماً لكل طفل، ويعد هذا شيئاً أساسياً لتشجيع المساواة بين الجنسين والمسئولية المشتركة، كما يتم منح الآباء 10 أيام إضافية مدفوعة الأجر عند ولادة الطفل.
 
– إعانة بطالة
 
فبينما أنت تعمل، فأنت تحتاج إلى أن تدفع في “برنامج تأمين البطالة”، الذي بدوره يضمن لك فوائد يمكنك الاستفادة منها حينما تفقد عملك.
 
وتدار هذه البرامج التأمينية من خلال الاتحادات التجارية، حيث يتطلب منك عضوية منفصلة يقوم بإنشائها العامل بنفسه، وتعتمد مصاريف وفوائد التأمين على مجال العمل وعلى البرنامج التأميني الذي تختار.
 
– دخل التقاعد (المعاش) القائم على أساس العمل
 
خلال حياتهم العملية، يحصل جميع العاملون في السويد على ما يسمى “دخل التقاعد”، بالإضافة، يقوم أصحاب العمل بدفع مبلغ شهري إضافي يسمى “دخل مهني”، حيث يمكن تصوير نظام التقاعد السويدي على شكل هرمي، حيث يكون دخل التقاعد الأساسي الخاص بك قاعدة الهرم، ومساهمات صاحب العمل في منطقة الوسط، بينما تحتل أي خطط تتعلق بمدخرات دخل التقاعد الشخصي أنت تختارها رأس الهرم. ويمكنك أيضاً اختيار وقت التقاعد المناسب لك، حيث يختار بعض الناس التقاعد في سن مبكرة عند الخامسة والخمسين من العمر، بل ينبغيأن تستمد دخل التقاعد وأقساط التقاعد ابتداءً من سن الواحد والستين من العمر.
 
 
 
المهارات المطلوبه
إن قائمة الوظائف التي تحتاج إلى يد عاملة في السويد تصدر مرّتين في السنة. إنها كناية عن قائمة رسميّة تستند إلى الدراسات الإحصائيّة التي تتوقّع الاحتياجات المستقبليّة لسوق العمل السويدي تبعاً للنسب المرجَّحة من الخرّيجين والمتقاعدين. إذا كانت مهنتك مدرَجة على تلك القائمة، سيزيد ذلك من فرصك في العثور على وظيفة شاغرة في السويد. ممّا يعني أيضاً أنّه يمكنك التقدّم للحصول على تصريح إقامة وعمل داخل السويد دون حاجتك للمغادرة.
 
 
قطعت السويد أشواطا طويلة لضمان المساواة بين الرجال والنساء في مواقع العمل. وتحتل السويد أعلى المستويات ضمن لائحة المساواة بين الجنسين في العالم.
 
[ad id=”1308″]
 
تتميّز السويد بأنّها بلد غنيّ بفرص العمل. مع إدخال قوانين جديدة مخفّفة خاصّة بهجرة اليد العاملة، أصبح من الأسهل الانتقال إلى السويد بهدف العمل. أصبح الآن بإمكانك، وقبل مغادرتك وطنك الأم، أن تتقدّم بطلب للحصول على وظيفة، أن تتلقّى عرض عمل من أيّة شركة سويديّة وأن تتقدّم بطلب للحصول على تصريح عمل في السويد. باختصار، إذا قرر ربّ العمل الاستفادة من مهاراتك، يُصبح من السهل عليك الحصول على تصريح للعمل. يبقى أنّك تحتاج أوّلاً للحصول على وظيفة مقرونة بعرض عمل مكتوب.
 
البحث عن وظيفة شاغرة
 في البداية يجب أن يتمّ الإعلان عن وظيفتك المُحتملة على موقع التوظيف الأوروبي EURES. عندئذٍ فقط سوف تُصبح مؤهّلا للحصول على تصريح للعمل. إذا صادف أن وجدتَ وظيفةً ما مُعلن عنها على موقع آخر، عليك الطلب من ربّ العمل المُحتمل أن يُضيف إعلانه لهذه الوظيفة على موقع EURES أيضاً.
 
 هل مهنتك خاضعة للتنظيم؟
 تفرض السويد الحصول على تصاريح خاصة عندما يتعلّق الأمر ببعض المهن مثل مقدّمي الرعاية الصحيّة، المحامين، المقاولين المتخصّصين بالأعمال الكهربائيّة والمدرّسين في المدارس الحكوميّة. لذا يجب أولاً أن تتمّ الموافقة على الترخيص أو الشهادة التي تحملها قبل مزاولتك لأيٍّ من تلك المهن في السويد. يُرجى منك مراجعة قائمة المهن الخاضعة للتنظيم والاتصال بالجهة الحكوميّة المختصّة التي تتولّى مَنح الموافقة الخاصّة بالمهنة التي اخترتها.
 
السيرة الذاتيّة وخطاب التقدم
عندما تتقدّم بطلب للحصول على وظيفة في السويد، سوف تحتاج إلى إرسال السيرة الذاتيّة الخاصة بك مرفقة بخطاب التقدم. لا ينبغي أن تزيد السيرة الذاتيّة عن صفحة واحدة وهي تشمل ملخَّص عن الخبرة في العمل، الشهادات الدراسيّة، الإنجازات والمِنح، المهارات الخاصّة، إضافة إلى معلومات شخصيّة عن اهتماماتك، ووضعك العائلي والأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم للحصول على معلومات أكثر عنك. باختصار، ينبغي على هذه الوثيقة أن تُعرّف عنك وعن خبراتك. 
 
أمّا فيما يختصّ برسالة التغطية التي يجب أن تكون مُرفقة بسيرتك الذاتيّة فعليها ألاّ تتعدّى الصفحة الواحدة، أن تلخّص سيرتك الذاتيّة وأن تقدّم تفسيراً يُقنع القارىء أنّك فعلاً الشخص المناسب لهذا المنصب.
 
ابدأ بالتسجيل مجاناً عبر هذه الصفحة ”My EURES”  لكتابة سيرتك الذاتيّة وجعلها متاحة لكلٍّ من أصحاب العمل المسجّلين ومستشاري موقع EURES الذين يهتمّون بمساعدة أرباب العمل للعثور على المرشّحين المناسبين لوظائفهم الشاغرة.
 
[ad id=”1308″]
 
المقابلة الشخصية
 
 بعد أن تقوم بإرسال طلب التوظيف، من المُحتمل أن يدعوك ربّ العمل لإجراء مقابلة شخصية والتي ستتيح له فرصة أكبر ليكوّن فكرة ملموسة عن شخصيّتك إذ أن هذه المقابلة ستضيف العنصر البشري الهام في سياق التوظيف. لا تُفاجأ إن كانت بعض الأسئلة غير مرتبطة بالعمل مباشرةً. في الواقع، كُن مستعدّاً للحديث عن أسرتك وعن كيفيّة تمضية أوقات فراغك. نلفت نظرك أنّك قد تضطر إلى الحصول على تأشيرة دخول لزيارة السويد للمقابلة، وذلك تبعاً لبلدك الأم أو للبلد الذي تقيم فيه.
 
عليك الاتّصال بأقرب سفارة سويديّة لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دخول إلى السويد لإجراء مقابلة العمل.
 
 
 
قائمة الوظائف التي تحتاج ليد عاملة في السويد
 
لمعرفة ما إذا كانت مهنتك تتوافق مع الاحتياجات المستقبليّة لسوق العمل في السويد، راجع قائمة الوظائف التي تحتاج إلى اليد العاملة والتي تصدر مرّتين في السنة. إنها كناية عن قائمة رسميّة تستند إلى الدراسات الإحصائيّة التي تتوقّع الاحتياجات المستقبليّة لسوق العمل السويدي تبعاً للنسب المرجَّحة من الخرّيجين والمتقاعدين. إذا كانت مهنتك مدرَجة على تلك القائمة، سيزيد ذلك من فرصك في العثور على وظيفة شاغرة في السويد. ممّا يعني أيضاً أنّه يمكنك التقدّم للحصول على تصريح إقامة وعمل من داخل السويد دون حاجتك للمغادرة. 
 
القيام بأعمال تجاريّة
 
 إذا أردت القيام بأعمال تجاريّة خاصّة بك في السويد، فإن ذلك لا يشترط حصولك على تصريح للعمل، بل ستكون بحاجة إلى تصريح للإقامة. يمكنك الاطّلاع على المعلومات المتوفّرة للراغبين في القيام بأعمال تجاريّة في السويد في صفحة “الأعمال” 
لرجال الأعمال أو للمشاريع الصغيرة – يُعتبرهذا الموقع مصدراً مفيداً للمعلومات العمليّة حول كيفيّة إدارة الأعمال في السويد.

5 comments

  1. أريد العمل علما ليست لدي إقامة في السويد أنا متحصلة على شهادة جامعية تخصص ماستر علم النفس العمل والتنظيم والارغنوميا وأنا جد متحمسة لقبول طلبي لديكم وهذا لوفرة فرص العمل وتحفيز المشاركين ودعوتهم للإنظمام إلى عالم الشغل فأرجوا المساعدة لأنكم دول عرفت بإعطاء لكل ذي حق حقه ولا يحرم السائل إذا سأل وشكرا.

  2. AbuZain

    السلام عليكم

    انا متخصص في جيولوجيا النفط والمكامن والحقول النفطيه لدي خبره 26 سنه في كافة الحقول النفطيه الاستكشافيه والتطويريه والنظام النفطي والموديلات الجيولوجيه والمكمنيه اضافة الى خبرتي في التلوث البيئي للمياه كذلك في مجال المياه الجوفيه . حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال جيولوجيا النفط والمكامن…….لطفا هل استطيع الحصول على فرصة عمل علما اني لدي رغبه شديده بالعمل باختصاصي في موقع العمل او كباحث او كاستاذ في كليه لاي جامعه نفطيه او كليه جيولوجيا …تقبلوا فائق تقديري

    • drzmbs

      |Author

      توجد فرصة لايجاد عقود عمل في هولندا والمانيا وتكلفة اصدار العقد 2000 يورو غير شامل اجور الترجمة والتصديق في العراق
      الدفع بعد اصدار العقد وقبل ارسال العقد بنسخته الاصلية

  3. احمد

    توجد فرصة لايجاد عقود عمل في هولندا والمانيا وتكلفة اصدار العقد 2000 يورو غير شامل اجور الترجمة والتصديق في العراق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *