السكن في المانيا

بالتفصيل : السكن في ألمانيا للمهاجرين واللاجئين

تعتبر ألمانيا واحدة من أكثر الدول كثافة بالسكان. حيث تصل كثافة السكان في ميونيخ إلى حوالي 4405 نسمة لكل كيلومتر مربع، وفي برلين حوالي 3849، بينما لا تزيد هذه الكثافة في ولاية مكلنبورغ فوربومرن عن 72 شخصا لكل كيلومتر مربع.

 
ويسكن حوالي 34 مليون إنسان، أي ما يعادل 42% من مجمل السكان في تجمعات ومدن صغيرة لا يزيد عدد سكانها عن 20000 نسمة. بينما يعيش أكثر من 30% في المدن الكبيرة التي يزيد عدد سكانها عن 100000 نسمة، والتي يبلغ عددها في ألمانيا 81 مدينة.
أكبر المدن في ألمانيا 
برلين 3432
هامبورغ 1736
ميونيخ 1350
كولونيا 1019
فرانكفورت 
اما عن البيوت الملك يرى الألمان في البيوت والشقق المملوكة واحدا من أهم الضمانات لسن الشيخوخة. ومن مجمل عدد البيوت الذي يزيد عن 39 مليون، يوجد حوالي 15 مليون بيت مسكونة من قبل أصحابها (ملاكها). أكثر من 60% من مالكي البيوت يسكنون في بيت أسري من أكثر من طابق (فيلا)، 9% منهم فقط يسكنون في أبنية تضم سبع عائلات أو أكثر. 
 
ملاك ومستأجرون بالنسبه المئويه :
مستأجرون 56,8%
مالكون 43,2%
 
 
تتمتع الأسرة بدخل وسطي في الشهر يصل إلى 2900 يورو. ويعتبر أجر المنزل وتكاليفه أكبر عناصر النفقات. إلا أن الألمان ينفقون أيضا حوالي 10% من دخلهم على السيارة والتنقل و 10% أخرى على الطعام والشراب.
 
 
طرق البحث عن سكن في المانيا :
 وكيل العقارات Immobilienhändler
وكيل العقارات Immobilienhändler
 
 1- وكيل العقارات Immobilienhändler:
 
– يقوم وكيل أو وسيط متخصص بإيجاد سكن لك يناسبك.
 
– سرعة عالية في إيجاد السكن.
 
– تكلفة عالية جدا تصل إلى 3 أشهر من ثمن الإيجار، فلو كان إيجار السكن الشهري 1000 سيتم أخذ مبلغ 2000-3000 يورو لصالح وكيل العقارات لقاء جهده.
 
– أجرة الوكيل منفصلة عن أجرة السكن.
 
– قد يأخذ منك صاحب السكن أيضا 2000-3000 يورو كوديعة أو عربون وهذا أيضا منفصل عن أجرة السكن ولا تشمل الشهر الأول. ومن الممكن أن يسمح لك بتسديدها على شكل أقساط.
 
– يتم إرجاع مبلغ العربون او الوديعة كاملا عندما تقرر ترك السكن، شرط أن يكون السكن على نفس الحاله  او على الاقل بحالة جيدة.
 
 
2- البحث في الصحف والمجلات:
 
– تكلفة أقل، فلا توجد أجرة تدفعها لشخص معين لأنك أنت من وجد السكن.
– سلبيتها أن السكن يمكن أن يكون قد تم حجزه قبل أن تتصل بصاحبه.
– هناك مشكلة اللغة أيضا حتى لو كانت لغتك الالمانيه جيده
 
 
3- البحث عن طريق الأصدقاء والعلاقات:
 
– من أقدم وأفضل الطرق على الإطلاق.
 
– تلعب العلاقات دورا رئيسيا هنا، فكلما كان لديك أصدقاء وعلاقات متشعبة كان العثور على سكن مناسب وبسعر جيد أكبر.
 
 
 4- الإنترنت:
 
– توجد العديد من المواقع المختصة بهذا المجال ومنها ما هو باللغة الانجليزية.
 
– تتوفر صور للسكن مع الغرف وتفاصيل المنزل.
 
– يمكنك ترتيب نتائج البحث حسب السعر  والحجم والمواصفات.
 
– سلبيتها أنه يتعذر الوصول إلى صاحب السكن خصوصا إن كنت خارج ألمانيا، كما يجب أن تبحث جيدا كي تجد ما تريد.
 
               اهم القواعد للبحث عن سكن في المانيا:
 
 1- يجب أن تتقن مصطلحات اللغة الألمانية بدقة خصوصا التي تختص بالسكن والإيجار والبحث عن مواصفات شقة معينة. فمثلا: لو أردت شقة بغرفتي نوم وغرفة معيشة وغرفة للطعام فأنت تبحث عن شقة  vier Zimmer أي ذات أربع غرف.
 
2- غرف الحمامات ودورات المياه والصالات غير محسوبة في نظام عد الغرف.
 
3- الشقق المفروشة نادرة الوجود في ألمانيا وإن وجدت فهي عرض ممتاز ومريح. لأن الشقق غير المفروشة لا تحوي أي شيء بداخلها، فلا تحتوي على خزائن ولا حتى تركيبات الإضاءة. يتوجب عليك شراء كل شيء تقريبا حتى حوض الجلي، كذلك الثلاجة والفرن وخزائن المطبخ ورفوفه والطاولات والكراسي والأسرة والستائر والإضاءة.
 
4- ينصح أن يتم توقيع عقد الإيجار تحت إشراف محام ألماني أو جهة مختصة حتى لو كانت لغتك الألمانية ممتازة. لأن عقد الإيجار في ألمانيا طويل جدا وربما يحتوي على فقرات قانونية غير مفهومة أو من الممكن أن لا تنتبه لها، مثل أن تزيد الأجرة سنويا بمقدار معين.
 
5- قد تكون مسؤولا عن أمور لم يتم ذكرها في عقد الإيجار، أمور من المفترض أنها مفهموة لدى الطرفين بحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، مثل أمور عدم دفع الأجرة أو تجديد الشقة، فهذه الأمور محمية في القانون الألماني.
 
6- لا يمكن فسخ عقد الإيجار بعد فترة قصيرة إلا لظروف استثنائية وليس منها الرغبة في الانتقال إلى مكان آخر.
 
7- ثمن الإيجار ينقسم إلى قسمين:
 
– أجرة الشقة: وهي ثابتة طوال فترة الإيجار المكتوبة في العقد ولا يمكن تغييرها.
 
– تكاليف إضافية أو Umlagen أو Nebenkosten: وهي تكاليف التدفئة وتنظيف المرافق والنفايات والضريبة والمياه.
 
8- فاتورة الغاز والكهرباء تدفع منك شخصيا ويمكن ضمها لفئة التكاليف الإضافيةNebenkosten.
 
9- من الجيد أن تعمل قائمة جرد بمحتويات الشقة وما هو غير موجود وذلك لحماية حقوقك وحقوق المالك.
 
10- تجنب إحداث أي نوع من الإزعاج بين الساعة 1-3 ظهرا وما بين العاشرة مساء و السابعة صباحا طوال أيام الأسبوع.
 
11- معظم المدن الألمانية لديها عدة آليات للتخلص من النفايات. حيث يوجد عدة حاويات مختلفة حسب نوع القمامة. واحدة للورق، وأخرى للمعدن والبلاستيك، وواحدة للزجاج الأخضر، وواحدة للزجاج البني، وأخرى للزجاج الأبيض. وحاوية لبقية النفايات.
 
12- إذا كان لديك قطعة أثاث كبيرة ولا تتسع لها الحاويات يمكنك الاتصال بمسؤولي الصرف الصحي في بلدتك وسيتم أخذها في يوم النفايات الكبيرة Sperrmüll.
 
13- قم بتنظيف وتجفيف مغسلة الملابس في حال كانت من المالك.
 
14- قم بترك السيارات والدراجات الهوائية وعربات الأطفال في الأماكن المخصصة لها من قبل المالك. يتم تنظيف السجاد والبطانيات في الأمكان المحددة المخصصة لذلك.
 
15- احتفظ بإذن خطي من المالك في حال أردت الاحتفاظ بحيوانات أليفة في شفتك.
 
16- قم بإغلاق باب الشقة ما بين ال9 مساء و ال7 صباحا في حال كانت هناك أكثر من عائلة تعيش في نفس المكان.
 
17- أغلق كافة أبواب ونوافذ شقتك في حال الغياب الطويل.
 
18- تركيب أجهزة الستالايت والدش يكون بإذن من المالك وموافق لقوانين المدينة.
 
19- يجب إعلام مالك الشقة فورا في حال حصول ضرر لخطوط المياه او الكهرباء أو الغاز.
 
20- تأكد من بنود العقد ممن يقوم بتنظيف مدخل الشقة والدرج الخ، ربما يكون هو أنت!.
 
21- لا تقم أبدا بعملية شواء في بلكونة الشقة.
 
22- لا ترم شيئا من النوافذ أو البلكونات وتأكد عند ري المزروعات أن ذلك لا يؤذي جيرانك.
 
 
وارخص المدن للسكن في المانيا بالنسبه للطلاب
 هي: برلين – درسدن – روستوك – لايبزج – هايدلبيرغ – كاسل.
أغلى المدن الألمانية للسكن للطلاب 
هي: فرانكفورت – ميونخ – ماربورغ – كولن – دوسلدورف – هامبورغ.
أفضل المدن لتعليم اللغة الالمانية 
هي: ماربورغ – دارمشتاد – برلين – كولن – هانوفر – هامبورغ.
عمل الطلاب في ألمانيا
يمكن للطلاب الأجانب العمل في ألمانيا لمدة 1000 ساعة سنوياً حسب قانون العمل الجديد الصادر في الأول من تشرين أول / أكتوبر عام 2012، أي 120 يوم عمل بدوام كامل في السنة.
يمكن للطلاب العمل في مجالات متعددة مثل المطاعم والحانات والفنادق ودور السينما والمسرح والبنوك. كما يمكن أيضاً للطلاب العمل ضمن الجامعات كمساعدين ضمن المخابر أو فنيين في حال توفر الخبرة اللازمة ومستوى لغة معين.
يتراوح أجر ساعة العمل للطلاب بين 3 – 7 يورو في الساعة وقد يصل أحياناً لـ 10 يورو حسب الولاية وطبيعة العمل، فسعر الساعة قليل نسبياً في الولايات الشرقية مقارنة مع الولايات الغربية حيث أن الحياة المعيشية أرخص في الولايات الشرقية.
يغطي عمل الطلاب حوالي 80 – 90 % من المصروف السنوي للطالب وتصل النسبة إلى 100% في أحيان كثيرة.
 
 
 
وهذه قائمه بأغلى المدن الالمانيه من حيث السكن :
 
لا تعرف الإيجارات في المدن الألمانية إلا اتجاه واحد فقط وفي كل مكان تقريباً، وهو الارتفاع، وهذا ما يحدث بالفعل منذ سنوات. وتكشف مستويات الإيجارات الحالية ارتفاع الأسعار في 20 مدينة ألمانية. والغريب أيضاً هو تواجد مدينة ألمانية شرقية لأول مرة بين أغلى أماكن السكن.
 
 
 
المرتبة 20: ريغنسبورغ
 
من أجل دفع الإيجار في ريغنسبورغ، يتوجب على أهل المدينة أن يُدخلوا أيديهم إلى أعماق جيوبهم! ففي عام 2007 كانوا يدفعون للمتر المربع الواحد 8,51 يورو في المتوسط، بينما أصبح السعر 9,14 يورو في عام 2012. ومع ذلك، فإن ترتيب هذه المدينة التي تقع على نهر الدانوب، نزل إلى الأسفل في التصنيف الوطني للإيجارات. فبينما كانت لا تزال في عام 2007 في المركز 13 بين أغلى المدن، أصبحت اليوم في المركز 20.
 
 
 المرتبة 19: بوتسدام
 
باعتبارها المدينة الوحيدة التابعة للولايات الإتحادية الجديدة، تنتمي بوتسدام إلى قائمة أغلى 20 مكان سكن في ألمانيا. فقبل خمس سنوات فقط كانت المدينة في المرتبة 30 (كان الإيجار وقتها 7,65 يورو)، أما اليوم فيدفع سكان بوتسدام في المتوسط 9,18 يورو للمتر المربع الواحد.
 
 
المرتبة 18: نورنبيرغ
 
في عام 2007 كان الإيجار في نورنبيرغ 8,44 يورو للمتر المربع الواحد. أما اليوم فيبلغ السعر 9,21 يورو. وتشهد المدينة صعوداً ونزولاً في التصنيف الوطني. قبل خمس سنوات كانت المدينة في المرتبة 14 وفي عام 2011 أصبحت في المرتبة 20.
 
 
المرتبة 17: مونستر
 
بعدما شهد سعر الإيجار في مونستر ارتفاعاً حاداً بين عام 2007 (8,37 يورو للمتر المربع الواحد) وعام 2011 (9,83 يورو للمتر المربع الواحد)، أصبح السكن في هذه المدينة مجدداً أرخص بـ 10 سنتات (للمتر المربع الواحد).
 
 
المرتبة 16: بادن-بادن
 
لم يشهد ترتيب بادن-بادن في التصنيف الوطني أي تغيير في السنوات الأخيرة. في عام 2007 جاءت المدينة في المركز 15، لتتراجع اليوم إلى مرتبة واحدة. وعلى الرغم من ذلك ارتفع سعر الإيجار هنا أيضاً. فبينما كان الإيجار 8,42 يورو للمتر المربع، أصبح اليوم 9,38 يورو.
 
 
المرتبة 15: كارلسروّه
 
في كارلسرّوه يرتفع سعر الإيجار بشكل مستمر. ففي عام 2007 كانت تكلفة المتر المربع الواحد 8,30 يورو (كانت عندها في المرتبة 18)، أما اليوم فيبلغ السعر 9,50 يورو.
 
 
المرتبة 14: بون
 
حتى بعد السنوات التي كانت خلالها العاصمة الإتحادية، ارتفعت أسعار الإيجارات في بون بشكل مطرد. ففي عام 2007 جاءت المدينة في المرتبة 20 (8,06 يورو للمتر المربع الواحد) ضمن المقارنة الوطنية وفي المرتبة 26 (8,57 يورو للمتر المربع الواحد) في عام 2011، لتحتل بون في عام 2012 في المرتبة 14 بسعر 9,58 يورو للمتر المربع الواحد.
 
 
المرتبة 13: إنغولشتادت
 
في مدينة السيارات إنغولشتادت ارتفعت الأسعار بقوة. ففي عام 2007 كان يدفع السكان للمتر المربع الواحد 7,78 يورو في المتوسط (المرتبة 24)، أما اليوم فالسعر أصبح 9,83 يورو.
 
 
المرتبة 12: كولونيا
 
يشتكي أيضاً سكان كولونيا من ارتفاع الإيجارات. ففي الواقع، ارتفع سعر المتر المربع الواحد منذ عام 2007 بـ 75 سنتاً ليصل إلى 9,83 يورو. وعلى الرغم من ذلك تمكنت كولونيا من أن تكون خارج قائمة أغلى عشرة مدن في التصنيف الوطني (في عام 2007 كانت لا تزال في المرتبة 7).
 
 
المرتبة 11: أولم
 
أن تشهد الأسعار ارتفاعاً محدوداً فقط يعتبر كالحلم بالنسبة لأهل مدينة أولم. ففي عام 2007 كان السعر 7,77 يورو للمتر المربع الواحد، بينما أصبح 9,90 يورو في عام 2012. وبذلك صعدت المدينة في التصنيف الوطني 14 مرتبة.
 
 
المرتبة 10: ماينتس
 
بعدما ارتفعت أسعار الإيجار في مدينة ماينتس من عام 2007 إلى عام 2011 لتصل إلى 10 يورو (المرتبة 9)، أصبحت مجدداً أرخص قليلاً في عام 2012، حيث يبلغ اليوم سعر المتر المربع الواحد 9,92 يورو.
 
 
المرتبة 9: دارمشتادت
 
في دارمشتادت أيضاً يجب على العائلات دفع إيجارات أكثر مما كانت عليه في عام 2007. فالمتر المربع الواحد يكلف كمعدل وسطي 3172 يورو، مما يضع المدينة في المرتبة الثانية عشر.
 
 
المرتبة 8: فيسبادن
 
في السنة الماضية تقلص الإيجار في مدينة فيسبادن بـ 6 سنتات ليبلغ 10,24 يورو، بينما كان في عام 2007 أرخص من ذلك بقليل (9,23) في هذه العاصمة. وعلى الرغم من ذلك، فإن المدينة نزلت إلى الأسفل في قائمة التصنيف (2007: المرتبة 5).
 
 
المرتبة 7: فرايبورغ
 
وبشكل مماثل لمدينة فيسبادن فإن أسعار الإيجار في مدينة فرايبورغ أيضاً انخفضت قليلاً خلال العام الماضي إلى 10,39 يورو للمتر المربع الواحد، بينما كانت لا تزال في عام 2007 عند 9,15 يورو.
 
 
المرتبة 6: دوسلدورف
 
تتمتع دوسلدورف بسمعة واسعة كمدينة للرقي والرفاهية. ومع أسعار إيجار تبلغ 10,62 يورو تعتبر عاصمة الراين سادس أغلى مدينة في جمهورية ألمانيا الإتحادية. وهذا الإتجاه يتصاعد بشكل حاد. ففي عام 2007 كانت المدينة لا تزال في المرتبة الحادية عشر.
 
 
المرتبة 5: شتوتغارت
 
تعتبر مدينة شتوتغارت أيضاً مكاناً باهظاً. فمن يعيش هنا، يدفع في المتوسط 10,83 يورو. أما في عام 2007 فقد كانت الأسعار لا تزال عند 9,69 يورو (المرتبة 5).
 
 
المرتبة 4: هايدلبيرغ
 
في عام 2007 كانت هايدلبيرغ أغلى ثالث مدينة في جمهورية ألمانيا الإتحادية، حيث كان يبلغ سعر المتر المربع الواحد 10,17 يورو. واليوم تبلغ الأسعار 11,01 يورو للمتربع المربع الواحد رغم أن هايدلبيرغ تعتبر مدينة جامعية.
 
 
المرتبة 3: هامبورغ
 
قد لا يتذكر أهل هامبورغ أن مدينتهم الواقعة على نهر الإلبه كانت تحتل المرتبة 9 في عام 2007 ضمن قائمة أعلى أسعار الإيجارات (9,02 يورو للمتر المربع الواحد). واليوم يدفع أهالي المدينة الهانزية في المتوسط 11,40 يورو للمتر المربع الواحد.
 
 
المرتبة 2: فرانكفورت
 
فرانكفورت هي مدينة المال. وهذا ينعكس أيضاً على أسعار السكن. فالمؤجرون يطلبون في المتوسط 11,99 يورو للمتر المربع الواحد. وهو بشكل واضح أغلى من الأسعار التي كانت عليه في عام 2007، حيث كان السعر يبلغ 10,72 يورو. وفي المقارنة الوطنية تتواجد فرانكفورت بالفعل في المرتبة 2.
 
 
المرتبة 1: ميونيخ
 
هناك العديد من التصنيفات التي تحتل فيها ميونيخ المرتبة الأولى. وهو ما ينطبق أيضاً على أسعار الإيجارات. ففي عام 2007 كان يدفع سكان عاصمة بافاريا في المتوسط 11,34 يورو للمتر المربع الواحد. أما اليوم، فالسعر يبلغ 13,35 يورو.
 
 
‏من جهاز الـ iPad الخاص بي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close