دورة الأندماج في ألمانيا

البوست فيه شرح مفصل عن دورة الأندماج التي يحصل عليها المقيم الجديد في ألمانيا بعد قبول لجوئه والملزمين بحضورها…

إرشادات عن دورة الاندماج :

للأجانب الذين يعيشون في ألمانيا منذ فترة طويلة، ولمواطني ومواطنات الإتحاد الأوروبي، إضافة إلى من يحمل الجنسية الألمانية ولكن لا يعرف اللغة الألمانية بشكل كافٍ.

  • أعزائي المواطنون والمواطنات،إذا كنتم تعيشون منذ فترة طويلة كأجانب في ألمانيا، أو إذا كنتم مواطنون ومواطنات من الإتحاد الأوروبي، أو إذا كنتم مواطنون ومواطنات ممن يحمل الجنسية الألمانية ولكن ليست لديه معرفة كافية باللغة الألمانية، عندھا يمكنكم تقديم طلب لدى المكتب الأتحادي للھجرة واللجوء لكي يُسمح لكم بالمشاركة في دورة الاندماج في المجتمع الألماني.
  • لا يسمح للأطفال والشباب والشابات بالمشاركة في دورة الاندماج، إذا كانوا لا يزالون في المدرسة.
  • ماذا تعني دورة الاندماج ؟
    تتضمن دورة الاندماج بشكل عام على دورة لغة تعادل 600 ساعة دراسية، ودورة توجيھية تعادل 60 ساعة دراسية. تتألف دورة اللغة من مستويات مختلفة يحتوي كل منھا على 100 ساعة دراسية. يُطلق على 300
    ساعة الأولى اسم دورة لغة تأسيسية، أما 300 ساعة دراسية التي تليھا فتدعى دورة لغة إنشائية تكميلية.
  • ستتعلمون في دورة اللغة الثروة اللغوية التي تحتاجونھا في حياتكم اليومية بالحديث والكتابة. ويدخل في ھذا التعامل مع السلطات والأحاديث مع الجيران وزملاء العمل وكتابة الرسائل وتعبئة الاستمارات.
  • ستقدم لكم الدورة التوجيھية معلومات عن الحياة في ألمانيا ومعرفة للقواعد الحقوقية والثقافة والتاريخ الحديث للبلد.
  • أيضاً ھناك دورات اندماج خاصة، ينحصر بعضھا مثلاً بالنساء أو الأھل أو الشباب أو الأشخاص الذين لا يعرفون القراءة والكتابة. وتحتوي ھذه الدورات على 960 ساعة دراسية.

ويمكنكم زيارة دورة تعليمية مكثفة إذا رغبتم بالتعلم السريع. وتحتوي الدورة المكثفة فقط على 430 ساعة دراسية.
أي دورة تصلح لكم؟ وما ھو المستوى الذي يُستحسن أن تبدؤا به؟ ھذا ما سيوضحه المشرف على الدورات قبل بدء الدورة.

المشاركة بالامتحان النھائي:
يتألف الامتحان النھائي من اختبار اللغة واختبار الدورة التوجيھية. ويمكن اعتبار أنكم ختمتم دورة الاندماج بنجاح وبالتالي منحكم “شھادة دورة الاندماج”، إذا برھنتم في اختبار اللغة على معرفة لغوية كافية ونجحتم في اختبار الدورة التوجيھية.
وفي حال رسوبكم تحصلون فقط على وثيقة تتضمن النتيجة التي وصلتم إليھا. (المشاركة الامتحان النھائي مجانية)

فوائد المشاركة بدورة الاندماج:
ھناك شروط يجب توفرھا عند الأجانب والأجنبيات الذين لا ينتمون إلى الإتحاد الأوروبي، ويرغبون في الحصول على الإقامة الدائمة. ومن ھذه الشروط معرفتھم الكافية للغة الألمانية ومعرفتھم الأولية للقواعد الحقوقية والاجتماعية وللأحوال المعيشية في ألمانيا. وتعتبر ھذه الشروط متوفرة في حال النجاح بامتحان دورة الاندماج. إضافة لھذا يمكنكم تحصيل الجنسية في فترة زمنية أقصر.
إضافة لكل ھذا فإن ما حصلتم عليه من معرفة لغوية عن طريق دورة الاندماج، سيسھل عليكم الحياة اليومية في ألمانيا، وسيزيد الفرص المتاحة لكم في سوق العمل.

الترخيص لدورة الاندماج عن طريق المكتب الاتحادي وكيفية التسجيل فيھا عند المشرف :

يرجى تعبئة طلب السماح بدورة الاندماج بشكل كامل ومقروء. يمكنكم الاستعانة أيضاُ بأحد المشرفين على تنفيذ الدورات المذكورة القريبين من مكان سكنكم لكي يساعدكم في تقديم الطلب. بعد ذلك عليكم إرسال الطلب
إلى المكتب الاتحادي بالدائرة المحلية المسؤولة التي تتبعون لھا سكنياً.
يُقدم لكم المكتب الاتحادي “وثيقة ترخيص” خطية عندما يتم السماح لكم بالمشاركة في دورة الاندماج. وفي الوقت نفسه تُقدم لكم قائمة تحتوي على أسماء المشرفين على دورات الاندماج القريبة من سكنكم.

يعتبر الترخيص لدورة الاندماج صالحاً لمدة سنتين. وتحتوي وثيقة الترخيص على ما يلي:

تعتبر رخصة المشاركة صالحة … ” تاريخ، أي التاريخ الذي سجلتم به عند أحد المشرفين على تنفيذ دورة الاندماج.
لذلك يرجى منكم التسجيل بالسرعة الممكنة وتقديم “وثيقة الترخيص” للمشرف على دورة الاندماج.
تبدأ الدورة عادة بعد مدة أقصاھا ثلاثة أشھر من موعد تسجيلكم فيھا. وعلى المشرف أن يخبركم بالموعد المتوقع للبدء بالدورة أو بعدم افتتاحھا لكي تتمكنوا من اتخاذ قرار بمتابعة الانتظار أو التسجيل عند مشرف
آخر. عندھا، عليه أن يعيد لكم “وثيقة الترخيص” للدورة.

المشاركة النظامية في دورة الاندماج :
عليكم الالتزام بالمشاركة النظامية في دورة الاندماج لكي تتمكنوا من الوصول إلى ھدف الدورة.
وھذا يعني حضوركم النظامي للدروس وإجرائكم للامتحان النھائي. فالحضور النظامي للدرس مھم أيضًا للحصول على نفقات التنقل بالمواصلات أو لإعادة الساعات الدراسية لدورة اللغة في وقتٍ لاحق. ويمكن للمشرف على الدورة
أن يؤكد لك خطيًا مشاركتكما النظامية بالدورة إذا رغبتم في ذلك.
وبشكلٍ عام، يُمكنكم تغيير المشرف على الدورة، ولكن لن يتم ذلك إلا بعد إتمام دراسة قسم من أقسام الدورة.

تكاليف دورة الاندماج :
عليكم دفع مبلغ يعادل 1.20 يورو لكل ساعة دراسية يسدد إلى المشرف على الدورة.
ويدفع ھذا المبلغ قبل بدء أي مستوى من الدورة والذي يتضمن كل منه عادة على 100 ساعة دراسية، أو قبل الدورة التوجيھية.
لا يمكن للمشرف على الدورة إعادة كلفة ما فاتكم من الساعات الدراسية في حال غيابكم عنھا.
يتوجب على الشخص المسؤول عن رعايتكم المعيشية دفع تكاليف الدورة في حال عدم توفر دخل خاص بكم أي ( الجوب سنتر ) الذي تنتمون إليه.
من الممكن إعفائكم من تكاليف الدورة إذا كنتم تحصلون على مبلغ بطالة عن العمل درجة ثانية، أو كنتم تتلقون مساعدة في حياتكم المعيشية (مساعدة اجتماعية)، أو إذا شكلت تكاليفھا صعوبة لكم بسبب دخلكم القليل.
يتوجب تقديم طلب خطي للإعفاء من الرسوم الخاصة بالدورة إلى المكتب الاتحادي بالدائرة المحلية المسؤولة عنكم.
أو الإعانات ،II الرجاء إرفاق ما يثبت حاجتكم المالية (نسخة من الشھادة المعنية، مثل إخطار إعانة البطالة أو إعانة الأطفال، أو المزايا المتحصل عليھا ،[BAFöG] الاجتماعية، أو إعانات الإسكان، أو القرض الطلابي بموجب قانون إعانات طالبي اللجوء، أو الإعفاء من رسوم دور الرعاية النھارية، أو الإعفاء من رسوم أو التذكرة الاجتماعية المحلية، أو ما إلى ذلك). الرجاء تقديم الطلب الإعفاء قبل بدئك الدورة، قدر الإمكان.

إعادة رسوم الدورة ( دورة الاندماج )
يمكن للمكتب الأتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين أن يعيد لكم 50 بالمئة من التكاليف المدفوعة للدورة في حال أجتيازكم الأمتحان النهائي للدورة بنجاح ويعد هذا جائزاً إذا لم يمض أكثر من سنتين بين تاريخ إصدار تأكيد أهليتكم لحضور الدورة وحتى إتمام الأمتحان النهائي.

نفقات المواصلات في حالة قيام المكتب الاتحادي بإعفائكم من تكاليف الدورة، سوف يمكنك بشكل عام تلقي بدلاً لنفقات المواصلات .
إلا أنه يجب أن يبعد مكان تلقي الدورة بما يزيد عن ثلاثة كيلومترات عن مكان إقامتك. وكمبدأ أساسي، سوف تتلقى نفقات المواصلات الخاصة بالذھاب إلى أماكن الدورة الواقعة بالقرب منكم.

إعادة الدورة الإنشائية – التكميلية :
في حالة عدم تمكنكم في اختبار اللغة من إثبات معرفة كافية للغة الألمانية، عندھا يمكنكم إعادة ما يصل إلى 300 ساعة دراسية (من دورة اللغة) كشرط أساسي أن تكون مرة واحدة ومن ثم التقدم لإجراء الاختبار مرة أخرى مجاناً.

والشرط لھذا ھو زيارتكم النظامية للدروس.
لن يكون من الضروري التقدم لاختبار اللغة حال قيامكم بحضور دورة تعُّلم القراءة والكتابة.

ما يتوجب عليكم معرفته في حال عدم الإلتزام :
-من الممكن أن يؤثر ذلك على تمديد التصريح بالإقامة الخاص بكم.
-يمكن أن تُخفض المعونات الأجتماعية في حال تلقيكم لها.
-من المحتمل أن تطالبكم مصلحة الأجانب بالمساهمة في تكاليف دورة الأندماج التي تعادل يورو واحداً لكل درس لدورة الأندماج بالكامل مقدماً ودفعة واحدة.
-قد تفرض عليكم غرامة مالية.

ويلتزم المشرف على الدورة التي تشاركون فيها بإعلام مصلحة الأجانب أو السلطات المسؤولة في حال عدم حضوركم الدورة على النحو الملائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *