fbpx
هجرة العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول والحصول على لجوء

هجرة العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول والحصول على لجوء

الموضوع منقول من احد الاخوان الموجودين في فنلندا للفائدة

تفاصيل  حول فرص لجوء العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول وخطوات التقديم

السلام عليكم

 بعض الامور بالنسبة الى المساعدات  صحيح انه كل 15 يوم يستلم الشخص الذي قدم على اللجوء 146 يورو، هذا للعازب، واما العائلة فالزوج والزوجة يأخذ كل منهما اقل من العازب، واذا كان لديهم اطفال فيستلم الطفل ايضا راتب..

أما بالنسبة لنوع الاقامات فانه في فنلندا لاتوجد الان الاقامة نوع B وانما اقامة A وايضا هي تختلف حسب اللجوء الممنوح للشخص.. إقامة A هي لمدة سنة وتسكن اما بداخل الكمب او خارجه، وهناك ايضا اقامة اربع سنوات اعتيادية ولكنها ليست سياسية، وهناك اقامة A سياسية بعدها يقدم على الجنسية..

 اما بخصوص المحافظات نعم هناك تفاوت مابين المحافظات، ويتم قبول طالب اللجوء من اهل بغداد ايضا اذا كانت لديه الوثائق الصحيحة والتهديد المباشر له وعلى حياته، وايضا لباقي المدن الاخرى منها ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين.. يعني هذا كله يعتمد على نوعية القضية. وبالنسبة للاخوة الاكراد من كركوك او من ديالى او من اي محافظة اخرى، فقد بدأ في فنلندا تطبيق برنامج اختبار للاخوة الكرد باللغة ايضا، لأنهم لاحظوا أن اغلب الاكراد ينتسبون الى محافظة التاميم اي كركوك واصبح تعداد كركوك الآن حسب المقدمين على اللجوء هو اكثر من النسبة العادية، كون كل اخوتنا الاكراد يقدمون طلباتهم على انهم من اهل كركوك..!

وقد بدأ تطبيق هذا الشي قبل اشهر وهو اختبار اللغة، واللذين يقولون انهم من كركوك يجب ان يجتازوا اختبار اللغة العربية والتركمانية، يعني أن تكون لديهم معرفة بهذه اللغات، واغلبهم تم كشفهم رغم ماجلبوه من وثائق بانهم من كركوك، وايضا تم إعطاء الرفض والترحيل والطرد من اول مقابلة أجريت معهم.

هذا من جهة، ومن جهة اخرى فهناك أيضا اخوة من العراق حصلوا على اقامات ولكنها لمدة سنة، وايضا بالنسبة لمحافظات بغداد او الموصل او ديالى او صلاح الدين او اي محافظة فهناك لجوء لهم ولكنه يعتمد على وثائقهم وقضيتهم والمصداقية التي يتحدثون بها..

 اللجوء مفتوح وفنلندا هي حديثة العهد وليست لديها خبرات في التعامل مع ملفات اللجوء، اي انها بلد تعطي اللجوء ولكن بشكل غير منتظم، وبالنسبة للذين يريدون التسليم في هلسنكي او اي محافظة اخرى يبقى معدل الانترفيو مابين 6 اشهر الى سنة.. وبعد قيام الشخص بعمل الانترفيو ينتظر مابين شهرين او اكثر الجواب على طلبه، وهناك عدة كمبات متواجدة بفنلندا منها في الشمال ومنها في هلسنكي او في الجنوب، ولا فرق بها سوى بالانترفيو، لانه هناك كمبات ترحيل اي موقتة وهناك كمبات دائمية، الفرق بينهما في حالة الترحيل بعد اكمالك الانترفيو يتم تحويلك الى كمب دائمي..

واما بالنسبة للبصمة  الكل يعرف بنظام اليورداك، لكن هناك من لديهم بصمة اليونان لم يتم ارجاعم اي فقط اذا كان لديه باليونان، واما البلدان الاخرى فانه يتم ارجاعهم، واما بالنسبة لتغيير البصمات يستطيع الشخص تغيير بصماته اذا عمل بتغييرها بشكل غير ملفت للنظر..! وللعلم هناك العديد من الاخوة لم تظهر بصماتهم ابد في فنلندا، ويلعب الحظ دوره فيها، والقضية التي اثيرت بانه اخواننا الاكراد يحصلون على اللجوء بشكل مضمون فهو غير صحيح، فكثير من الاخوة الأكراد رفضت طلبات لجوءهم وتم ترحيلهم، وهناك الكثيرون ممن اختاروا العودة الطوعية حسب برنامج الامم المتحدة من اجل المال، والموقف الآن اصبح صعبا بالنسبة للاخوة الاكراد لانهم يحتاجون عبور واجتياز مرحلة اللغة وليس هناك من مفر، ونسبة الاختبار يجب أن تتجاوز 60 % كي يجتازوا هذا الاختبار.

23 comments

  1. عمار الخفاجي

    سلام عليكم اشكرك على المعلومات الدقيقة والمفيدة والجهود القيمة ..
    سؤالي هو بالنسبة بالقضية التي تكون مدعومة باثباتات فمن الممكن ان تكون الاثباتات وان كانت صحيحة فتكون سهلة المنال فقد تعتبر مزورة … هل من الافضل الاعتماد على القضية والصدق اضافة الى المستمسكات الاصلية والدراسية و….
    علما اني صحفي هل يكفي ان ابرز الهوية وكتاب يؤكد عملي في المؤسسة الاعلامية .. مع التقدير

  2. منتظر ميثم

    بدون زحمة ممكن رقم هاتفكم وبه فايبر او واتس اب للتواصل اكثر………….. اخوك منتظر ميثم

  3. غير معروف

    السلام عليكم اخي اريد الله ايوفقك اني عسكري يكفي الباج

  4. غير معروف

    اخي الكريم اشكر ا لهذه المعلومات
    سؤالي
    انا حصلت على فيزا شنغن واريد الحصول على اللجوء علما انني اعلامي ولدي مايثبت فهل استطيع الحصول على اللجوء

  5. غير معروف

    السلام عليكم ممكن اعرف شنو المشاكل الي تواجه الاجئ اذا كان جاي عن طريق المطار

  6. مشكلتي عندما كنت اعمل مع قوات التحالف في العراق كان الاسم الرابع خطى هل يوثر عندما اجلب الاوراق الثبوتية لذلك على لجوائي عندما يطلبون الاسم الرباعي لي جزاكم الله وشكرا

  7. السﻻم عليكم انا كنت اعمل بشركة حمايه امريكيه وعندي مايثبت واقول لهم اني مهدد بهذه الحاله يعطوني اللجوء او يرسلوني ﻻمريكا باعتباري كنت اعمل مع شركة حمايه امريكيه وانا ﻻاريد الذهاب ﻻمريكا ارجو الرد لو تفضلتم

  8. waleed

    السلام عليكم بالنسبه للضابط اليريد يقدم لجوء الفلندا بعد الوصول اكيد هل اذكر اني كنت ضابط ام لاذكر كنت ضابط

  9. حازم

    السلام عليكم اني كنت ضابط في زمن صدام ورجعت ورى السقوط وصارتلي مشاكل ويه الامر مالتي وماكدرت استمر وبطلت وظليت بدون شغل ومكدرت ارجع اكدر اقدم لجوء الى بلجيكا او فلندا ارجو نصيحتي وماهيه الثبوتات وانا امتلك فقط هويتي التي في الجيش السابق.شكرا

  10. مرحبا اخي الغالي .. اذا امكن اريد نصيحتك بالطريقة الصحيحة لطلب اللجوء في حالة حصولي على فيزا شنكن لاي من الدول الاوربية بدون بصمة علما ان لدي عائلة ولا اريد ان اخوض بمسائل التهريب .. الرجاء اعطائي كل التفاصيل لان بصراحة تعبت كل واحد يتكلم شكل ..

  11. Farkad

    السلام عليكم اخي
    هل بامكاني طلب اللجوء الى احدا دول الانحاد الاوربي او فلندا اذا كنت قد حصلت سابقا على فيزا شنكن من غير دولة وانتهت صلاحيتها منذ سنة

  12. عبدالله

    السلام عليكم اخي انا اريد اطلب الجوء في فلندا او بلجيكا هل اكو لم شمل للام والاخوان الاقل من ١٨ وانا عمري ١٧ هل يحقلي لم شمل الام والاخوه

  13. ابو عبد الله الزاهد

    شكرا على كل المعلومات القيمة التي تفضلت بها
    واريد هنا اطلب من حضرتك مساعدتي في كيفية طلب اللجوء
    كوني منتسب في وزارة الدفاع العراقية
    اود طلب اللجوء الى اي دولة تستقبلني ، وما هي الاجراءات المتبعة
    ارجو توضيح ذلك بالتفصيل
    شكري وتقديري لشخصكم الكريم
    هذا رقمي
    9647805399336

  14. Lisää oma kommenttisi tähän…
    Henkilön ‎العراقيين في تركيا كير شهير‎ kuva.
    العراقيين في تركيا كير شهير
    فنلندا ترفض قبول اللاجئين من كربلاء, واسط, النجف, ذي قار, القادسية, ميسان, المثنى, البصرة, محافظات إقليم كردستان العراق
    اصدرت وكالة الهجرة الفنلندية اليوم الاربعاء بياناً رسمياً بأنها لن تقبل طلبات اللجوء للعراقيين من المحافظات العراقية بغداد كربلاء, واسط, النجف, ذي قار, القادسية, ميسان, المثنى, البصرة, محافظات إقليم كردستان العراق .
    يأتي ذلك القرار بعد دراسة أعدتها الوكالة عن طبيعة الأمن في تلك المحافظات العراقية والتي تم تصنيف مواطنيها على انهم في وضع آمن ولا يتعرضون إلى تهديد لحياتهم.

    Näytä käännös

  15. الحكومة الفلندية تقرر تشديد سياسة اللجوء مع تدفق المهاجرين إلى أوروبا
    هلسنكي (رويترز) 24.09.2015– في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا للتعامل مع أكبر موجة من المهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية فإن فلندا بصدد تشديد سياستها بشأن اللجوء بقطع إمدادات الغذاء والمأوى عن الأشخاص الذين لا يؤهلون كلاجئين.
    وسيمنح من يفشلون في الحصول على وضع لاجئ مأوى “لأسابيع قليلة” محدودة بعد رفض طلباتهم وإذا لم يوافقوا على العودة لأوطانهم فستقوم السلطات إما بترحيلهم أو إبعادهم ليتولوا أمر أنفسهم.
    واعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني يريد الائتلاف الذي ينتمي لتيار يمين الوسط بقيادة رئيس الوزراء يهسيبلا – الذي يتنافس على الأصوات مع حزب الفلندين الاصليين المناهض للهجرة والذي يتمتع بشعبية كبيرة – أن يغلق 30 مأوى بها طعام وأماكن للنوم والاستحمام في الأقاليم حيث كان طالبو اللجوء يستطيعون حتى الآن الحصول على المساعدة على أساس الحاجة.
    وبموجب الخطة ستقدم ست مراكز تطبق المعايير المشددة المساعدة فقط للأشخاص الذين يوافقون على الرحيل

  16. مجهول

    اللجوء ليس طمعة أو تسلية أو جمعية خيرية. المسألة انسانية و هناك سوريين أولى منكم يا عراقيين باللجوء. اللجوء وجد لحالات الخطر و الطوارئ و هو ليس مسخرة. أنتم و أمثالكم تصعبون اللجوء للاشخاص الذين فعلا يستحقونه. و فنلندا بها عدد مرعب من العراقيين و ليست بحاجة للمزيد. استهدوا بالله و انسوا هذا الموضوع لانكم لن تحصلوا عليه. فنلندا توقفت عن قبول أي لجوء لأي عراقي الان و باشرت بترحيل العراقيين الموجودين فيها بعدما اكتشفت كذبهم و احتيالهم و استغلالهم الجشع للمساعادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.