هجرة العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول والحصول على لجوء

هجرة العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول والحصول على لجوء

الموضوع منقول من احد الاخوان الموجودين في فنلندا للفائدة
تفاصيل  حول فرص لجوء العراقيين الى فنلندا وطرق الوصول وخطوات التقديم
السلام عليكم
 بعض الامور بالنسبة الى المساعدات  صحيح انه كل 15 يوم يستلم الشخص الذي قدم على اللجوء 146 يورو، هذا للعازب، واما العائلة فالزوج والزوجة يأخذ كل منهما اقل من العازب، واذا كان لديهم اطفال فيستلم الطفل ايضا راتب..

أما بالنسبة لنوع الاقامات فانه في فنلندا لاتوجد الان الاقامة نوع B وانما اقامة A وايضا هي تختلف حسب اللجوء الممنوح للشخص.. إقامة A هي لمدة سنة وتسكن اما بداخل الكمب او خارجه، وهناك ايضا اقامة اربع سنوات اعتيادية ولكنها ليست سياسية، وهناك اقامة A سياسية بعدها يقدم على الجنسية..
 اما بخصوص المحافظات نعم هناك تفاوت مابين المحافظات، ويتم قبول طالب اللجوء من اهل بغداد ايضا اذا كانت لديه الوثائق الصحيحة والتهديد المباشر له وعلى حياته، وايضا لباقي المدن الاخرى منها ديالى والموصل وكركوك وصلاح الدين.. يعني هذا كله يعتمد على نوعية القضية. وبالنسبة للاخوة الاكراد من كركوك او من ديالى او من اي محافظة اخرى، فقد بدأ في فنلندا تطبيق برنامج اختبار للاخوة الكرد باللغة ايضا، لأنهم لاحظوا أن اغلب الاكراد ينتسبون الى محافظة التاميم اي كركوك واصبح تعداد كركوك الآن حسب المقدمين على اللجوء هو اكثر من النسبة العادية، كون كل اخوتنا الاكراد يقدمون طلباتهم على انهم من اهل كركوك..!
وقد بدأ تطبيق هذا الشي قبل اشهر وهو اختبار اللغة، واللذين يقولون انهم من كركوك يجب ان يجتازوا اختبار اللغة العربية والتركمانية، يعني أن تكون لديهم معرفة بهذه اللغات، واغلبهم تم كشفهم رغم ماجلبوه من وثائق بانهم من كركوك، وايضا تم إعطاء الرفض والترحيل والطرد من اول مقابلة أجريت معهم.
هذا من جهة، ومن جهة اخرى فهناك أيضا اخوة من العراق حصلوا على اقامات ولكنها لمدة سنة، وايضا بالنسبة لمحافظات بغداد او الموصل او ديالى او صلاح الدين او اي محافظة فهناك لجوء لهم ولكنه يعتمد على وثائقهم وقضيتهم والمصداقية التي يتحدثون بها..

 اللجوء مفتوح وفنلندا هي حديثة العهد وليست لديها خبرات في التعامل مع ملفات اللجوء، اي انها بلد تعطي اللجوء ولكن بشكل غير منتظم، وبالنسبة للذين يريدون التسليم في هلسنكي او اي محافظة اخرى يبقى معدل الانترفيو مابين 6 اشهر الى سنة.. وبعد قيام الشخص بعمل الانترفيو ينتظر مابين شهرين او اكثر الجواب على طلبه، وهناك عدة كمبات متواجدة بفنلندا منها في الشمال ومنها في هلسنكي او في الجنوب، ولا فرق بها سوى بالانترفيو، لانه هناك كمبات ترحيل اي موقتة وهناك كمبات دائمية، الفرق بينهما في حالة الترحيل بعد اكمالك الانترفيو يتم تحويلك الى كمب دائمي..

واما بالنسبة للبصمة  الكل يعرف بنظام اليورداك، لكن هناك من لديهم بصمة اليونان لم يتم ارجاعم اي فقط اذا كان لديه باليونان، واما البلدان الاخرى فانه يتم ارجاعهم، واما بالنسبة لتغيير البصمات يستطيع الشخص تغيير بصماته اذا عمل بتغييرها بشكل غير ملفت للنظر..! وللعلم هناك العديد من الاخوة لم تظهر بصماتهم ابد في فنلندا، ويلعب الحظ دوره فيها، والقضية التي اثيرت بانه اخواننا الاكراد يحصلون على اللجوء بشكل مضمون فهو غير صحيح، فكثير من الاخوة الأكراد رفضت طلبات لجوءهم وتم ترحيلهم، وهناك الكثيرون ممن اختاروا العودة الطوعية حسب برنامج الامم المتحدة من اجل المال، والموقف الآن اصبح صعبا بالنسبة للاخوة الاكراد لانهم يحتاجون عبور واجتياز مرحلة اللغة وليس هناك من مفر، ونسبة الاختبار يجب أن تتجاوز 60 % كي يجتازوا هذا الاختبار.

 القضية تعتمد على وثائقك الصحيحة وقصتك ايضا، وللذين يودون تقديم اللجوء هنا في فنلندا عليهم أن يستصحبوا وثائقهم الاصلية من هوية الاحوال وشهادة الجنسية العراقية وايضا جواز السفر اذا لم تكن فيه فيزة لاوربا.. بالنسبة لمن لديه رفوض وطرد من السويد انصحه بان لاياتي لان بصمته تظهر بسرعة فلا يتعب نفسه.. وتذكروا أن الحظ يلعب دوره في فنلندا لقلة خبراتهم بالعمل مع اللاجئين، وبالمناسبة ابشر اخوتي الاكراد اعانهم الله بانه تم الاتفاق مع الاقليم عن طريق وفد فنلندي لمعرفة كيفية وصول هذه الاعداد من اللذين يقدمون الطلبات واللذين اغلبهم هم ليسو من اخوتنا اكراد العراق ولكن من تركيا او ايران او سوريا..!!

وبالنسبة لأماكن التسليم، فانه يتم التسليم عن طريق مراكز الشرطة المتوفرة في كل المحافظات الفنلندية وحال وصولك تستطيع ان تسلم نفسك عن اقرب سيارة بوليس تجدها مامك في حالة عدم معرفتك بمراكز الشرطة وهناك ايضا عدة مفارز للشرطة اذا كنت تنوي التسليم في العاصمة هلسنكي ستجدها في المحطة العامة للترين ستيشن او مركز المدينة، اما اذا اردت التسليم في غير مدينة وانصحك بالا تسلم نفسك بهلسنكي لانه كثرة الناس وطالبي اللجوء فيها هناك عدة مدن وهيه مدن الشمال وتوجد فيها كمبات وتستطيع التسليم في اي مدينة منها حتى وان لم تكن فيها كمبات ستم تحويلك الى اقرب كمب قريب عليها ومنها في الشمال: اولو وكيمي وروفانيمي ومدن اخرى هناك.
واذا اردت مدن اخرى وتكون سريعة في الانتر فيو فهي كوتكا لاهتي ايماترا لابرانتا همينا او كوفولا او اي مدينة اخرى حسب توجهك اليها، وتوجد هناك كمبات اثنان في هلسنكي ايضا وتستطيع ان تستقل اي باص لاي مدينه وفي توركو ايضا مدينة جميلة فيها الجالية العراقية بكثرة وهناك عدة طرق لوصولك اذا اردت ذلك اما عن طريق البحر وهذا جيد لكل من يود القدوم لفنلندا او عن طريق المطار وهذا سوف يسبب له مشاكل..!

[ad id=”1308″]
الوصول عن طريق البحر كالاتي: من السويد تحجز تذكرة على الباخرة المتجهة الى هلسنكي او توركو وهناك وقتان لها واحدة في الصباح الساعة التاسعة وتصل في حدود الساعة التاسعة مساءا الى هناك اما الى هسلنكي او الى توركو وايضا هناك في الساعة الثالثة وهي جيدة لانك تصل في الساعة التاسعة صباحا وتستطيع التنقل بحرية فيها وايضا اخذ الباصات الى اي مدينة ترغب بها وهي الرحلات على شركة الفايكنك لاين ولكن الذي يريد ان يحجز تذكرة من السويد الى فنلندا على الباخرة لايهتم اذا لم تكن لديه أية وثائق، لأنه لا يوجد كنتروول في الباخرة، واغلب اللاجئين هنا يتنقلون بحرية حتى اذا لم يكونوا يحملون الاقامة، لانه هناك غيرهم يحجز لهم البطاقات ونفس الشي من السويد..
 حال وصولك الى مركز الشرطة يتم تفتيشك وتفتيش حقائبك وحذاري اخوتي من الوقوع بالخطأ فلا تحتفظوا بأي ورقة تثبت طريق رحلتكم، وايضا عليكم إحضار كل وثائقكم الاصلية من شهادة الجنسية والهوية وحتى الجواز ليثبت ويدعم قضيتكم.. وايضا لا تحضر اية مبالغ كبيرة من المال بالعملة الاوربية، فانه سيتم معرفة مصدر العملة هنا لانه عملة فنلندا اليورو فيها اختلاف.. ففي فنلندا لايتعاملون مثل باقي دول الاتحاد بالعملةو الصغيرة مثل 1 سنت او 2 سنت، أقل شيء عندهم هو 5 سنت، ومن جهة اخرى سوف تفتش أجهز الحاسوب التي بحوزتكم وكذلك أجهزة الموبايل لمعرفة ما اذا كانت قد اشتريت من اوربا، فلا تتركوا أي ثغرة ممكن أن تفشل رحلتكم..

[ad id=”1308″]
اما بالنسبة للتسليم فتأتي الى مركز الشرطة وتسلم نفسك وتقول انك تريد طلب اللجوء، هناك سوف يتم استقبالك وتفتيشك وبعدها سوف يحضر احد المحققين المدنيين لكي ياخذ بصمتك، وأول بصمة هي بصمة السبابة لكي يكشفوا ما اذا كانت عليك قضية او كنت مطلوبا سابقا في الاتحاد الاوربي والدول الاسكندافية. وبعدها تتكلم معه بدون مترجم واذا كان لديه مترجم سوف يقوم بالاتصال بمترجم، ثم تسلمه أوراقك كلها ويتم تحويلك الى أقرب كمب، وفي اليوم التالي يتم استدعاؤك الى مركز البوليس لاخذ بصماتك واخذ كافة بصمات يديك، وايضا أخذ صورة مفصلة لوجهك ويتم فحص البصمة على الحاسوب، فاذا ظهرت بصمتك يقوم الجهاز بالاشارة عليك وعلى بصمتك وعلم الدولة التي قمت بالتبصيم فيها وتخرج كل اولياتك.. اما اذا لم تظهر فانه يتابع معك التحقيق عن كيفية قدومك او الطريق، وعليك أن تجيبه ولكن بدون ذكر انك مررت بأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، لانه اذا اخبرتهم فسوف يقومون بتحويل طلبك لهذه الدولة حتى اذا لم تبصم فيها..!
كل الذي عليك ان تقول هو انك عبرت الى تركيا عن طريق مهرب وبمبلغ 15 الف دولار ومن هناك بقيت اسبوع باسطنبول وبعدها اخذك المهرب وركبت شاحنه ولا تعلم من هو المهرب او شكله او اي شي عنه ولا عن نوع الشاحنة او رقمها او شكلها او شكل صاحب الشاحنه كي لا تقع في اي غلط، وانته لاتعلم من اين ذهبت سوى انك ركبت بالشاحنه وكانت مغلقة عليكم ولا ضير ان تذكر بانه كان معاك عدد من الرجال لاتعرفهم ولا تعرف جنسياتهم، وبقيت الشاحنة تسير لمدة يوم وبعدها توقفت ولم تنزلوا، وبعد يوم من التوقف سارت بكم الشاحنه الى منطقة كلها غابات وكانت في الليل حيث هناك شاحنة اخرى متوقفة وتم تبديلكم وانزالكم وركبتم الشاحنة الاخرى وبقيت تسير بكم بعد عدة توقفات ولساعات طويلة من التوقف اي لمدة 7 ايام استمرت رحلتكم ووصلتم الى هذه البلدة..!!
هناك سؤال سوف يوجهوه لكم هل تعرف شكل المهرب او صاحب الشاحنة؟ فعليكم ان تقولوا لا لانه كانت الدنيا باليل وايضا لا تعلمون اين انتم ولا نوع الشاحنه وسوف يقولون لكم عند توقف الشاحنة الم تشعروا بتموج الشاحنة وحركتها اي يوحون لكم بالسفر بالشاحنة عن طريق البحر في داخل الباخرة، فقولوا توقفت ولم نعلم لاننا كنا مرهقين.. وهذا كله في التحقيق الثالث للبوليس وقبلها سيتم اخبارك بانهم لم يجدوا بصمتك باي دولة اوربية وهو اجراء عادي، بعدها ستوقع على طريق رحلتك وعلى قضيتك المختصرة والغير مفصلة، وسيتم ارجاعك الى منطقة سكنك، بعدها تنتظر دورك في الانترفيو اي المحكمة.. هذه هي اغلب التفاصيل عن اللجوء بفنلندا، وبالنسبة للاخوة العراقيين العرب عند طلبكم للمترجم اطلبوا اي مترجم عربي يتكلم اللغة العربية، لان هناك بعض المترجمين الاكراد العراقيين ممن ليست لديهم معرفة قوية باللغة العربية او اللهجة العراقية

 

26 comments

  1. عمار الخفاجي

    سلام عليكم اشكرك على المعلومات الدقيقة والمفيدة والجهود القيمة ..
    سؤالي هو بالنسبة بالقضية التي تكون مدعومة باثباتات فمن الممكن ان تكون الاثباتات وان كانت صحيحة فتكون سهلة المنال فقد تعتبر مزورة … هل من الافضل الاعتماد على القضية والصدق اضافة الى المستمسكات الاصلية والدراسية و….
    علما اني صحفي هل يكفي ان ابرز الهوية وكتاب يؤكد عملي في المؤسسة الاعلامية .. مع التقدير

  2. منتظر ميثم

    بدون زحمة ممكن رقم هاتفكم وبه فايبر او واتس اب للتواصل اكثر………….. اخوك منتظر ميثم

  3. غير معروف

    السلام عليكم اخي اريد الله ايوفقك اني عسكري يكفي الباج

  4. غير معروف

    اخي الكريم اشكر ا لهذه المعلومات
    سؤالي
    انا حصلت على فيزا شنغن واريد الحصول على اللجوء علما انني اعلامي ولدي مايثبت فهل استطيع الحصول على اللجوء

  5. غير معروف

    السلام عليكم ممكن اعرف شنو المشاكل الي تواجه الاجئ اذا كان جاي عن طريق المطار

  6. مشكلتي عندما كنت اعمل مع قوات التحالف في العراق كان الاسم الرابع خطى هل يوثر عندما اجلب الاوراق الثبوتية لذلك على لجوائي عندما يطلبون الاسم الرباعي لي جزاكم الله وشكرا

  7. السﻻم عليكم انا كنت اعمل بشركة حمايه امريكيه وعندي مايثبت واقول لهم اني مهدد بهذه الحاله يعطوني اللجوء او يرسلوني ﻻمريكا باعتباري كنت اعمل مع شركة حمايه امريكيه وانا ﻻاريد الذهاب ﻻمريكا ارجو الرد لو تفضلتم

    • drzmbs

      |Author

      الكتاب لن يمنحك الا المساعدة في الدخول للاراضي الامريكية وانصحك بالاستمرار والتوجه الى كندا من خلال امريكا , اقرا الموضوع التالي لعله يفيدك http://goo.gl/j3gBGT

  8. waleed

    السلام عليكم بالنسبه للضابط اليريد يقدم لجوء الفلندا بعد الوصول اكيد هل اذكر اني كنت ضابط ام لاذكر كنت ضابط

  9. حازم

    السلام عليكم اني كنت ضابط في زمن صدام ورجعت ورى السقوط وصارتلي مشاكل ويه الامر مالتي وماكدرت استمر وبطلت وظليت بدون شغل ومكدرت ارجع اكدر اقدم لجوء الى بلجيكا او فلندا ارجو نصيحتي وماهيه الثبوتات وانا امتلك فقط هويتي التي في الجيش السابق.شكرا

  10. مرحبا اخي الغالي .. اذا امكن اريد نصيحتك بالطريقة الصحيحة لطلب اللجوء في حالة حصولي على فيزا شنكن لاي من الدول الاوربية بدون بصمة علما ان لدي عائلة ولا اريد ان اخوض بمسائل التهريب .. الرجاء اعطائي كل التفاصيل لان بصراحة تعبت كل واحد يتكلم شكل ..

  11. Farkad

    السلام عليكم اخي
    هل بامكاني طلب اللجوء الى احدا دول الانحاد الاوربي او فلندا اذا كنت قد حصلت سابقا على فيزا شنكن من غير دولة وانتهت صلاحيتها منذ سنة

  12. عبدالله

    السلام عليكم اخي انا اريد اطلب الجوء في فلندا او بلجيكا هل اكو لم شمل للام والاخوان الاقل من ١٨ وانا عمري ١٧ هل يحقلي لم شمل الام والاخوه

  13. ابو عبد الله الزاهد

    شكرا على كل المعلومات القيمة التي تفضلت بها
    واريد هنا اطلب من حضرتك مساعدتي في كيفية طلب اللجوء
    كوني منتسب في وزارة الدفاع العراقية
    اود طلب اللجوء الى اي دولة تستقبلني ، وما هي الاجراءات المتبعة
    ارجو توضيح ذلك بالتفصيل
    شكري وتقديري لشخصكم الكريم
    هذا رقمي
    9647805399336

  14. Lisää oma kommenttisi tähän…
    Henkilön ‎العراقيين في تركيا كير شهير‎ kuva.
    العراقيين في تركيا كير شهير
    فنلندا ترفض قبول اللاجئين من كربلاء, واسط, النجف, ذي قار, القادسية, ميسان, المثنى, البصرة, محافظات إقليم كردستان العراق
    اصدرت وكالة الهجرة الفنلندية اليوم الاربعاء بياناً رسمياً بأنها لن تقبل طلبات اللجوء للعراقيين من المحافظات العراقية بغداد كربلاء, واسط, النجف, ذي قار, القادسية, ميسان, المثنى, البصرة, محافظات إقليم كردستان العراق .
    يأتي ذلك القرار بعد دراسة أعدتها الوكالة عن طبيعة الأمن في تلك المحافظات العراقية والتي تم تصنيف مواطنيها على انهم في وضع آمن ولا يتعرضون إلى تهديد لحياتهم.

    Näytä käännös

  15. الحكومة الفلندية تقرر تشديد سياسة اللجوء مع تدفق المهاجرين إلى أوروبا
    هلسنكي (رويترز) 24.09.2015– في الوقت الذي تكافح فيه أوروبا للتعامل مع أكبر موجة من المهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية فإن فلندا بصدد تشديد سياستها بشأن اللجوء بقطع إمدادات الغذاء والمأوى عن الأشخاص الذين لا يؤهلون كلاجئين.
    وسيمنح من يفشلون في الحصول على وضع لاجئ مأوى “لأسابيع قليلة” محدودة بعد رفض طلباتهم وإذا لم يوافقوا على العودة لأوطانهم فستقوم السلطات إما بترحيلهم أو إبعادهم ليتولوا أمر أنفسهم.
    واعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني يريد الائتلاف الذي ينتمي لتيار يمين الوسط بقيادة رئيس الوزراء يهسيبلا – الذي يتنافس على الأصوات مع حزب الفلندين الاصليين المناهض للهجرة والذي يتمتع بشعبية كبيرة – أن يغلق 30 مأوى بها طعام وأماكن للنوم والاستحمام في الأقاليم حيث كان طالبو اللجوء يستطيعون حتى الآن الحصول على المساعدة على أساس الحاجة.
    وبموجب الخطة ستقدم ست مراكز تطبق المعايير المشددة المساعدة فقط للأشخاص الذين يوافقون على الرحيل

  16. مجهول

    اللجوء ليس طمعة أو تسلية أو جمعية خيرية. المسألة انسانية و هناك سوريين أولى منكم يا عراقيين باللجوء. اللجوء وجد لحالات الخطر و الطوارئ و هو ليس مسخرة. أنتم و أمثالكم تصعبون اللجوء للاشخاص الذين فعلا يستحقونه. و فنلندا بها عدد مرعب من العراقيين و ليست بحاجة للمزيد. استهدوا بالله و انسوا هذا الموضوع لانكم لن تحصلوا عليه. فنلندا توقفت عن قبول أي لجوء لأي عراقي الان و باشرت بترحيل العراقيين الموجودين فيها بعدما اكتشفت كذبهم و احتيالهم و استغلالهم الجشع للمساعادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *