fbpx
تصريح العمل في السويد

تصريح العمل في السويد

كيف تحصل على تصريح للعمل في السويد
فَور تلقّيك عرضاً للعمل، عليك القيام بعدّة خطوات قبل انتقالك للعمل في السويد. إنّ إحدى تلك الخطوات، والتي لا تقلّ أهميّة عن غيرها، تكمن في إعداد نفسك لما يمكن أن تصادفه من اختلافات على المستوى الثقافي والاجتماعي. كما ينبغي عليك استخدام عرض العمل الذي تلقّيته للحصول على تصريح للعمل. مع ملاحظة أنه في حال اخترت تقديم طلب الترخيص للعمل عبر الانترنت، لن تتعدّى عمليّة الموافقة مدّة الثلاثة أسابيع، في حين أنّ عمليّة الموافقة على طلب الترخيص للعمل المقدَّم على الورق تصل لثلاثة أشهر أو أكثر.

لمحة عامّة عن الإجراءات:

1. يجب أن تكون حائزاً على عرض رسمي مكتوب للعمل تمّت الموافقة عليه من قِبل النقابة العماليّة المختصّة يتضمن الراتب المُقترح وظروف العمل.
2. عليك التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل لدى مصلحة الهجرة السويديّة.
3. عليك التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل وتصريح الإقامة للأسرة، إذا كان ذلك ينطبق عليك.
4. عليك الحصول على تصريح العمل الخاص بك من السفارة أو القنصليّة السويديّة.
الخطوة 1: تقديم عرض العمل الخطّي

في حال حظيت بموافقة إيجابيّة على طلب العمل وتلقّيت عرضاً لوظيفة ما في السويد، يجب أن يكون عرض العمل هذا مُرسَلاً خطيّاً من قبل ربّ العمل في السويد. لعرض العمل الخطيّ هذا أهميّة كُبرى في سياق الإجراءات التي تقوم بها؛ إذ بدونه لن تتمكّن من التقدّم بطلب الحصول على تصريح العمل.

تكمن أهميّة عرض العمل الخطّي في كونه وثيقة رسميّة تصف بوضوح شروط وظروف العمل الذي ينتظرك. على ربّ العمل أن يحصل على الاستمارة الخاصة بعرض العمل من مصلحة الهجرة السويديّة (Migrationsverket) ويقوم بملئها وإرسالها إلى النقابة المعنيّة للموافقة على الشروط المعروضة، قبل أن يُبادر بإرسالها إليك.
نرجو الملاحظة أنّه على ربّ العمل كما على النقابة العمّالية المعنيّة التوقيع على هذا العرض الذي يجب أن تضمّه إلى أوراق طلب الحصول على تصريح العمل الخاص بك.
أنقر على الرابط التالي للحصول على استمارة الطلب (PDF).
الخطوة 2 : طلب الحصول على تصريح العمل

فَور تلقّيك لعرض العمل الخطّي، يصبح بإمكانك تقديم طلب الحصول على تصريح العمل السويدي. يُطبَّق شرط الحصول على تصريح مُسبق للعمل في السويد على جميع مواطني الدول غير التابعة للاتّحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصاديّة الأوروبيّة كما على المواطنين الأوروبيّين باستثناء مواطني الدول الاسكندنافيّة وسويسرا. بُغية جعل الإجراءات أكثر فعاليّة، من المستحسن أن تقدّم الطلب عبر الانترنت. وإلّا، يمكنك أن تقدّم الطلب لدى أقرب سفارة أو قنصليّة سويديّة.
لتقديم الطلب عبر الانترنت
قامت مصلحة الهجرة السويديّة بتوفير وسيلة سهلة لإجراءات تقديم الطلب عبر الانترنت والتي تتيح لك تقديم جميع المعلومات اللازمة والوثائق المطلوبة. لن تتعدّى عمليّة الموافقة على الطلب عبر الانترنت مدة الثلاثة أسابيع، في حين أن عمليّة الموافقة على الطلب المقدَّم على الورق قد تحتاج مدّة ثلاثة أشهر أو أكثر. لتقديم الطلب عبر الانترنت، يجب أن يكون بحوزتك نسخاً ممسوحة ضوئيّاً (scanned) أو نسخاً رقميّة من الوثائق التالية:

    عرض العمل الخطّي المُوافق عليه من قِبل النقابة العمّاليّة المعنيّة
    صفحات جواز السفر الخاص بك التي تبرز هويّتك والتي تتضمّن فترة الصلاحيّة وطوابع التأشيرة
    صورتان شمسيّتان تبرزان الوجه بوضوح، على ألاّ يرجع تاريخهما لأكثر من ستّة أشهر
    نُسخ من الوثائق ذات الصلة والعائدة إلى أفراد الأسرة الذين يرغبون في الإقامة معك في السويد (راجع الخطوة 3 أدناه)
    إيصال يثبّت تسديد الرسم المتوجّب للطلب (2000 كرونا سويديّة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.