التعليم العالي و الدراسات العليا في أمريكا

التعليم العالي و الدراسات العليا في أمريكا

Contents hide
10 – شهادة الماجستير هي عبارة عن برنامج من عامين في حقل معين.– هناك نوعين لشهادة الماجستير الأكاديمية: ماجستير في الآداب (MA) وماجستير في العلوم (MS).– تتضمن شهادة الماجستير المهنية: ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، ماجستير في التعليم (MeD)، ماجستير في العمل الاجتماعي (MSW) وغيرها..– كجزء من عملية القبول، تقوم معظم برامج الدراسات العليا على تقييم درجات الطلاب في اختبار القدرات الـ (GRE) إلى جانب معايير أخرى.– كجزء من عملية القبول، تقوم برامج ماجستير إدارة الأعمال على تقييم درجات الطلاب في اختبار القدرات الـ (GMAT) إلى جانب معايير أخرى.تتوفر برامج شهادات القانون والطب على مستوى الدراسات العليا فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ، وعلى الطلاب أن ينالوا أولاً شهادة بكالوريوس قبل التقديم على أي برنامج منها.* شهادة القانون:• تقوم برامج القانون بتعليم المهارات التطبيقية لأولئك الراغبين في أن يصبحوا محامين. ويشترط الحصول على بكالوريوس قانون لسماح بممارسة المحاماة في معظم الولايات الأمريكية.• شهادة القانون هي عبارة عن برنامج جامعي من 3 أعوام.• كجزء من عملية القبول ،تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار القبول لكليات القانون الـ (LSAT)، إلى جانب معايير أخرى.• بعد إتمام برنامج شهادة القانون بنجاح ،ينال الطلاب بكالوريوس في القانون.* شهادة الطب:• مدة برامج شهادات الطب هي 4 أعوام على الأقل في الجامعة.• كجزء من عملية القبول، تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار القبول للكليات الطبية الـ (MCAT)، إلى جانب معايير أخرى.• بعد إتمام البرنامج بنجاح، ينال الطلاب شهادة دكتوراه في الطب أو دكتوراه في طب تقويم العظام.

تنقسم الدراسة بعد التعليم الثانوي بالنسبة للطلبة الوافدين إلي ثلاثة أقسام:

o شهادة مؤهلة ( شهادة متوسطة).
o شهادة جامعية.
o دراسات عليا ( ماجستير ودكتوراه).

شهادة مؤهلة (متوسطة):
او ما يدعى دبلوم الدراسة الجامعية التحضيرية (Associate):
تكون برامج دبلوم الدراسة الجامعية التحضيرية إما برامج تحويل تعادل أول عامين من شهادة البكالوريوس أو برامج ختامية أو برامج تهيئ الطلاب لفترات مهنية معينة.
هي عبارة عن شهادة مؤلفة من عامين في كلية مجتمع محلي (Community College) أو كلية خاصة (Private College).
أنواع الشهادات: دبلوم الدراسة التحضيرية في الآداب (AA) أو دبلوم الدراسة التحضيرية في العلوم (AS).
بإمكان الطلاب إكمال تعليمهم من خلال الإنتقال إلى كلية أو جامعة ذات برنامج من 4 أعوام للحصول على شهادة البكالوريوس.

الشهادة جامعية:
او ما يدعى البكالوريوس:
شهادات البكالوريوس في الولايات المتحدة الأمريكية هي شهادات شديدة التنوع ، حيث بإمكان الطلاب الاختيار من بين مجموعة كبيرة من المواضيع والتي تكون على الشكل التالي:
• شهادة من 4 أعوام في موضوع معين في إحدى الكليات أو الجامعات.
• كجزء من عملية القبول ، تقوم معظم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختباري الـ (SAT) أو الـ (ACT).
• يقسم برنامج شهادة البكالوريوس عادةً إلى مرحلتين:
– المرحلة الأولى: وتركز على الدورة التأسيسية (السنة التحضيرية) ،التي يمكن أن تلمّ بعدة مواضيع أساسية مثل : الرياضيات ، الإنجليزية ، الإنسانيات ، العلوم الفيزيائية والعلوم الاجتماعية.
– أما المرحلة الثانية: فتركّز على موضوع الطلاب الذي يختارونه ، والذي يعرف بموضوع التخصص.

أنواع شهادات البكالوريوس : 
بكالوريوس في الآداب (BA)، بكالوريوس في العلوم (BS)، وغيرهما. حيث تمنح الشهادة بعد عدد معين من الوحدات (الساعات) الدراسية، حيث تكون الدورة الواحدة عادةً عبارة عن 3 أو 4 وحدات، وبعد إتمام الشروط الأساسية.
تنقسم الكليات والجامعات الأمريكية إلى حكومية و خاصة. حيث تكون الكليات والجامعات الحكومية ممولة من الحكومة الأمريكية ، بينما تكون الكليات والجامعات الخاصة ممولة من جهات خاصة وتكون أصغر حجماً. يكمن الفارق بين الكليات (Colleges) والجامعات (Universities) في كون الكليات أصغر حجماً ولا تمنح سوى شهادات جامعية ابتدائية (دبلوم أو بكالوريوس)، بينما تمنح الجامعات شهادات الدراسات العليا أيضاً (ماجستير ودكتوراه).

الدراسات العليا:

بإمكان الطلاب الحائزين على شهادة بكالوريوس مواصلة تعليمهم لنيل شهادة ماجستير أو شهادة دكتوراه. حيث تعتبر برامج الدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر تخصصاً وأكثر تركيزاً من برامج الشهادات الجامعية الابتدائية مثل الدبلوم والبكالوريوس وتتطلب أن يكون الطلاب على دراية بالمبادئ الأساسية لمجال دراستهم.

 

شهادة الماجستير:

في برامج شهادة الماجستير ، التي يمكن أن تكون أكاديمية أو مهنية ، يكتسب الطلاب المعرفة والتدريب الإضافي في موضوع محدد. وتكون شهادة الماجستير على الشكل التالي:

– شهادة الماجستير هي عبارة عن برنامج من عامين في حقل معين.
– هناك نوعين لشهادة الماجستير الأكاديمية: ماجستير في الآداب (MA) وماجستير في العلوم (MS).
– تتضمن شهادة الماجستير المهنية: ماجستير في إدارة الأعمال (MBA)، ماجستير في التعليم (MeD)، ماجستير في العمل الاجتماعي (MSW) وغيرها..
– كجزء من عملية القبول، تقوم معظم برامج الدراسات العليا على تقييم درجات الطلاب في اختبار القدرات الـ (GRE) إلى جانب معايير أخرى.
– كجزء من عملية القبول، تقوم برامج ماجستير إدارة الأعمال على تقييم درجات الطلاب في اختبار القدرات الـ (GMAT) إلى جانب معايير أخرى.
تتوفر برامج شهادات القانون والطب على مستوى الدراسات العليا فقط في الولايات المتحدة الأمريكية ، وعلى الطلاب أن ينالوا أولاً شهادة بكالوريوس قبل التقديم على أي برنامج منها.
* شهادة القانون:
• تقوم برامج القانون بتعليم المهارات التطبيقية لأولئك الراغبين في أن يصبحوا محامين. ويشترط الحصول على بكالوريوس قانون لسماح بممارسة المحاماة في معظم الولايات الأمريكية.
• شهادة القانون هي عبارة عن برنامج جامعي من 3 أعوام.
• كجزء من عملية القبول ،تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار القبول لكليات القانون الـ (LSAT)، إلى جانب معايير أخرى.
• بعد إتمام برنامج شهادة القانون بنجاح ،ينال الطلاب بكالوريوس في القانون.
* شهادة الطب:
• مدة برامج شهادات الطب هي 4 أعوام على الأقل في الجامعة.
• كجزء من عملية القبول، تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في اختبار القبول للكليات الطبية الـ (MCAT)، إلى جانب معايير أخرى.
• بعد إتمام البرنامج بنجاح، ينال الطلاب شهادة دكتوراه في الطب أو دكتوراه في طب تقويم العظام.

 

شهادة الدكتوراه:

• تتضمن برامج شهادات الدكتوراه واجبات أكاديمية، ندوات، كتابة أطروحة، تدريب الطلاب ليصبحوا خبراء في البحوث من خلال تعليمهم برنامجاً خاصاً في الكلية أو الجامعة.
• يشترط النجاح في اختبار الـ (GRE) كجزء من عملية القبول، للقبول في معظم برامج الشهادات العليا.
• بعد إتمام البرنامج بنجاح، يمنح الطلاب شهادة دكتوراه فلسفة (PhD).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.